تونس - 1 - 10 (كونا) -- بحث وزراء الشؤون الاجتماعية العرب اليوم الأحد تنفيذ العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة 2023-2032 وذلك بمشاركة وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الكويتي الشيخ فراس سعود المالك الصباح.
جاء ذلك خلال المنتدى رفيع المستوى بشأن تنفيذ العقد العربي الثاني لذوي الإعاقة الذي يقام تحت رعاية الرئيس التونسي قيس سعيد بالتعاون مع جامعة الدول العربية.
وناقش الوزراء العرب تبادل التجارب والخبرات من أجل ضبط الآليات الكفيلة بتنفيذ المحاور ال 17 التي يتضمنها هذا العقد المنبثق عن قرار القمة العربية ال 32 التي عقدت في المملكة العربية السعودية في مايو الماضي.
كما ناقش الوزراء التشريعات والسياسات والخدمات الاجتماعية والصحية والتربوية وضمان العيش باستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى المشاركة في الحياة السياسية والأنشطة الثقافية والرياضية.
وأكدت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية هيفاء أبو غزالة في كلمة لها أن مخرجات هذا المنتدى وتوصياته ستطرح في القمة التنموية العربية التي ستعقد بموريتانيا بعد عرضها على مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية من أجل العمل على تنفيذها بصفة تشاركية.
من جهته تعهد وزير الشؤون الاجتماعية التونسي مالك الزاهي بالعمل على التنسيق التام مع الوزراء العرب للمضي قدما في تطبيق العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الاعاقة وموائمة التشريعات بما يساعد على تنفيذ احكامه.
ولفت الى أن تونس تعمل على صياغة قوانين واستراتيجيات وسياسات جديدة تعكس التغيرات التي طرأت على مفهوم الإعاقة وتساهم في تنفيذ أحكام اتفاقية الأمم المتحدة بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والعقد العربي للأشخاص ذوي الإعاقة الثاني2023 - 2032.
وخلال هذا المنتدى تنظم دورة غير عادية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب للنظر في الموضوعات الاجتماعية المدرجة على جدول أعمال الدورة الخامسة للقمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي ستعقد بموريتانيا.
وقد استقبل رئيس الحكومة التونسية أحمد الحشاني بقصر الحكومة بالقصبة وزراء الشؤون الاجتماعية العرب وممثلين عن عدد من المنظمات الأممية والعربية والاقليمية وخبراء في مجال الإعاقة.
كانت الدول العربية قد أعلنت "العقد العربي الأول للأشخاص ذوي الإعاقة 2004-2013" خلال القمة العربية التي عقدت في تونس عام 2004. (النهاية) خ س ج / ه س ص