الكويت – 7 – 6 (كونا) –- احتفلت الهيئة العامة للغذاء والتغذية في الكويت باليوم العالمي لسلامة الأغذية الذي جاء تحت شعار (المواصفات الغذائية تنقذ الأرواح).
وقالت الهيئة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن الاحتفال يهدف إلى تسليط الضوء على معايير الغذاء الآمنة ولتوعية الناس بأهمية سلامة الأغذية وكيفية الوقاية من الأمراض عبر النظام الغذائي السليم.
وأشارت إلى أن هذا اليوم فرصة للتباحث في مجال تحسين سلامة الأغذية وطرح الحلول المناسبة بين القطاعات المختلفة ومناقشة اللوائح الرقابية لضمان سلامة الغذاء وفق معايير عالمية.
وأكدت أن المواصفات الغذائية السلمية هي وسيلة لضمان جودة الحياة ويمكن رفع مستوى هذه السلامة عبر تحسين مستوى الزراعة واتباع الإرشادات وتقليل المواد المضافة والملوثة ومخلفات مبيدات الآفات والعقاقير البيطرية لضمان الاستهلاك الآمن.
وأوضحت أن معظم الحكومات والمنظمات تتبنى وتطبق المواصفات الغذائية المستندة إلى عمليات تقييم المخاطر العلمية التي تشمل المخاطر البيولوجية والكيميائية والفيزيائية.
وبينت أنه يمكن للمواصفات أن توضع من طرف الحكومات أو المنظمات منفردة أو من جانب هيئات إقليمية أو حكومية دولية متخصصة في وضع المواصفات.
يذكر أن اليوم العالمي لسلامة الأغذية يصادف 7 من يونيو من كل عام والذي أقرته كل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية لإذكاء العالم الوعي بالغذاء الآمن وتوحيد الجهود لحماية المستهلكين. (النهاية) م ر ف / ن و ف