واشنطن - 26 - 5 (كونا) -- توقعت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اليوم الجمعة أن تعجز الحكومة الفيدرالية عن الوفاء بالتزاماتها المالية بحلول الخامس من شهر يونيو المقبل إذا لم يرفع الكونغرس سقف الدين الذي لا تزال تفاصيل رفعه محل خلافات بين البيت الأبيض والجمهوريين.
وقالت الوزيرة يلين في رسالة بعثتها إلى قادة الكونغرس "استنادا إلى أحدث البيانات المتاحة نقدر الآن أن وزارة الخزانة لن تكون لديها موارد كافية للوفاء بالتزامات الحكومة إذا لم يرفع الكونغرس سقف الديون بحلول 5 يونيو" مشيرة إلى أن الوزارة استخدمت أمس الخميس "إجراء استثنائيا إضافيا" لتفادي عجز محتمل.
وحذرت من أن "الانتظار حتى اللحظة الأخيرة لتعليق أو رفع سقف الدين يمكن أن يسبب ضررا خطيرا للأعمال التجارية وثقة المستهلك وأن يرفع تكاليف الاقتراض قصير الأجل لدافعي الضرائب ويؤثر سلبا على التصنيف الائتماني للولايات المتحدة" وذلك في وقت لا يزال البيت الأبيض والجمهوريون عالقين في مفاوضات رفع سقف الدين بسبب بعض الخلافات حول الكيفية التي يجب بها القيام بذلك.
وأضافت الوزيرة يلين "إذا فشل الكونغرس في رفع سقف الدين فسوف يتسبب ذلك في معاناة شديدة للأسر الأمريكية ويضر بمكانتنا القيادية العالمية ويثير تساؤلات حول قدرتنا على الدفاع عن مصالح أمننا القومي".
ورغم التقدم المحرز في المفاوضات بين البيت الأبيض والجمهوريين في ظل أجواء تفاؤل حول قرب التوصل إلى اتفاق إلا أن بعض الخلافات لا تزال تحول دون ذلك.
واتخذت الإدارة الأمريكية في فبراير الماضي إجراءات "استثنائية" يتم بموجبها تحويل الأموال الحكومية لمنع حصول إغلاق حكومي والتخلف عن سداد الدين الفيدرالي الذي وصل إلى سقفه البالغ 4ر31 تريليون دولار. (النهاية) ع س ج / ر ج