بغداد - 26 - 5 (كونا) -- أكدت وزارة النقل العراقية اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني سيعلن رسميا يوم غد السبت عن إطلاق مشروع (طريق التنمية) وذلك في المؤتمر الذي خصصته لهذا الغرض وتستضيف فيه وزراء النقل من عشر دول من الجوار العراقي ومجلس التعاون لدول الخليج العربي.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن مدير عام السكك الحديدية في وزارة النقل العراقية يونس الكعبي قوله إن السوداني سيطلق رسميا يوم غد مشروع (طريق التنمية) ما يعني بدء الخطوات العملية المتعلقة بالمسح الطبوغرافي وتحريات التربة.
وبين أن الاطلاق الرسمي غدا سيشهد إعلان الخطوات العملية في كل جزء من المشروع وأن أي جزء تكتمل تصاميمه سيحال إلى مناقصات دولية ضمن مشاريع تنفذها أفضل الشركات العالمية.
وأشار إلى أن الحكومة فاتحت دوائر الاقتصاد والآثار والتراث والنفط والموارد المائية والإدارات المحلية في المحافظات لتجنب أي تعارضات قد تواجه خط سير المشروع الممتد من جنوبي البلد وحتى شماله.
ولفت إلى أن إطلاق المشروع لن يشهد بالضرورة توقيع بروتوكول بل يسعى لضمان تأييد الدول الحاضرة وبعث رسالة لتلك الدول بأن (طريق التنمية) سيشمل جميع الدول المشاركة وسيدعم حركة التجارة فيها مع أوروبا مرورا بالعراق.
وبين أن المشروع عراقي بامتياز وينفذ من قبل وزارة النقل العراقية ويتضمن خطا للسكك الحديدية وطريقا سريعا انطلاقا من ميناء (الفاو) بمحافظة البصرة مرورا بعدد من المحافظات ووصولا إلى الحدود العراقية - التركية وأن تمويله سيكون عراقيا بالكامل.
و(طريق التنمية) هي التسمية التي أطلقتها الحكومة العراقية على ما كان يعرف بالقناة الجافة التي تربط ميناء (الفاو) الكبير في محافظة البصرة جنوبا بالأراضي التركية شمالا عبر شبكات للسكك الحديد والطرق البرية ليكون بذلك قناة وصل لنقل البضائع القادمة من الشرق عبر الخليج العربي إلى البر الأوروبي غربا. (النهاية) ع ح ه / م م ج