مدريد - 1 - 4 (كونا) -- قال التلفزيون الإسباني الرسمي اليوم السبت انه تم تسجيل قرابة 100 حريق في غابات في مناطق بشمال البلاد مشيرا إلى أنه يشتبه بأنها "متعمدة".
ونقل التلفزيون عن سلطات إقليم (أستورياس) الشمالي القول انه تم تسجيل 91 حريقا في غابات الإقليم ما تسبب في تدمير آلاف الهكتارات وقطع للطرق وإجلاء المئات عن بيوتهم حرصا على حياتهم.
وأضاف ان أكثر من 700 عنصر من أفراد وحدات الإطفاء يعملون على السيطرة على ألسنة الحرائق التي تؤججها الرياح القوية.
كما نقل عن رئيسي بلدتين في الإقليم قولهما ان جميع المؤشرات تدل على انها حرائق مفتعلة واصفين إياها ب"إرهاب بيئي" لم يؤثر فقط على البيئة الطبيعية بل عرض حياة وممتلكات العديد من السكان للخطر وكذلك أسلوب حياتهم ووسائلهم الاقتصادية فيما شددا على ضرورة ملاحقة المتورطين فيها ومعاقبتهم.
وفي إقليم (غاليثيا) أقصى شمال غربي البلاد سيطرت قوات الإطفاء على حريقين دمرا قرابة 1500 هكتار من الغابات فيما تمت اليوم أيضا السيطرة على حريق في إقليم (فالنسيا) دمر 4700 هكتار.
وتعد حرائق الغابات الكبيرة في فصل الربيع أمرا غير مألوفا في إسبانيا لكن ما يزيد من حدتها الجفاف الشديد وانخفاض الرطوبة وسرعة الرياح وتراجع الأمطار لاسيما في عام 2022 الذي شهد جفافا شديدا. (النهاية) ه ن د / ط م ا