مصطفى المريني (تقرير اخباري)

الرباط - 27 - 3 (كونا) -- بعد خمس محاولات لاستضافة احدى نسخ بطولة العالم لكرة القدم عاد المغرب اخيرا لتجربة حظه في محاولة سادسة لتنظيم العرس الكروي الاضخم والاكبر في العالم (مونديال 2030 ) لكن هذه المرة من خلال ملف مشترك مع اسبانيا والبرتغال ما يعزز فرص نجاحه هذه المرة في تحقيق حلم نيل شرف تنظيم المونديال.

واكد كل من رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز ورئيس الحكومة البرتغالي انطونيو كوستا ان انضمام المغرب الى اسبانيا والبرتغال لتقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2030 ) يعد عاملا اضافيا لتعزيز حظوظ نجاح الملف المقدم من البلدان الثلاثة فضلا عن كونه يبعث برسالة وحدة بين اوروبا وافريقيا.
واوضح انطونيو كوستا خلال مؤتمر صحفي عقده اخيرا مع نظيره الاسباني في جزر الكناري ان"ترشيح شبه الجزيرة الايبيرية الى جانب المغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 يتضمن رسالة "مهمة جدا" موجهة للعالم وخاصة لاوروبا وافريقيا مضيفا "أننا قارتان متجاورتان ونريد العمل معا "للاحتفال سويا بالقيم المرتبطة بالرياضة.
من جانبه اعتبر رئيس الحكومة الاسبانية ان انضمام المغرب الى ملف اسبانيا والبرتغال لتنظيم (مونديال 2030) من شأنه ان يعزز حظوظ التنافس لصالح البلدان الثلاثة ويحسن من الظروف للفوز بهذا السباق معتبرا انضمام المغرب الى الترشيح الاسباني والبرتغالي "رسالة ايجابية للغاية".
وتأتي تصريحات المسؤوليين الايبيريين عشية اعلان العاهل المغربي الملك محمد السادس عن ترشح المغرب بمعية اسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لكرة القدم لسنة 2030.
جاء ذلك في رسالة بعثها الملك محمد السادس بمناسبة الحفل الذي اقامه الاتحاد الافريقي بالعاصمة الرواندية كيغالي في 13 مارس الجاري لتسليم جائزة التميز لسنة 2022 والتي منحت له.
واوضح العاهل المغربي في الرسالة التي تلاها وزير التربية الوطنية المغربي شكيب بنموسى "ان هذا الترشيح المشترك الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم سيحمل عنوان الربط بين افريقيا واوروبا وبين شمال البحر الابيض المتوسط وجنوبه وبين القارة الافريقية والعالم العربي والفضاء الاورومتوسطي".
واضاف "ان هذا الترشيح سيجسد ايضا اسمى معاني الالتئام حول افضل مالدى هذا الجانب أو ذاك وينتصب شاهدا على تضافر جهود العبقرية والابداع وتكامل الخبرات والامكانات".
ويطمح المغرب من خلال هذا الترشيح الى تحقيق الحلم الذي طالما راوده على مدى نحو ثلاثين سنة لنيل شرف تنظيم مونديال كرة القدم وهو ما يبدو هذه المرة "ممكنا" برأي المراقبين.
وفي هذا السياق اعتبر الرئيس السابق للاتحاد المصري لكرة القدم هاني ابوريدة في تصريحات سابقة "ان ملف ترشيح المغرب بمعية اسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 يتوفر على حظوظ واعدة".
واضاف ابوريدة الذي يشغل منصب عضو المكتب التنفيذي بالاتحادين الدولي والافريقي لكرة القدم "ان هذا الترشيح المشترك يعد من اقوى الترشيحات المطروحة حاليا" مشيرا الى ان ترشح بلدين اوروبيين مع دولة في شمال افريقيا "هو امر جديد سيعزز من حظوظ المغرب".
ومن جهته اكد رئيس الاتحاد الزامبي لكرة القدم اندرو كامانعا في تصريحات صحفية ان ترشح المغرب ضمن ملف مشترك بمعية اسبانيا والبرتغال يأتي في "توقيت مثالي" بعد الاداء القوي الذي ظهر به المنتخب المغربي في (مونديال قطر) "وهو ما من شأنه تعزيز حظوظ هذا الملف".
وبدوره اعتبر رئيس لجنة التواصل بالاتحاد السنغالي لكرة القدم (امار باب ميودجي) في تصريح مماثل ان ملف الترشيح المشترك للمغرب واسبانيا والبرتغال يحظى بمصداقية ويكتسب قوة ويتعين بالتالي "اخذه على محمل الجد".
واوضح ان المغرب يتمتع بمؤهلات وامكانات وبنية ذات جودة عالية في المجال الرياضي "وهو ما جعل الاتحاد الافريقي لكرة القدم يعمد الى اختياره لاحتضان عدد من المنافسات القارية الكبرى".
من جانبه اعتبر الكاتب العام للاتحاد الطوغولي لكرة القدم في تصريحات صحفية "ان ترشيح المغرب الى جانب اسبانيا والبرتغال يقوي حظوظه" لافتا الى ان المغرب " يمتلك هذه المرة حظوظا وافرة لاحتضان كأس العالم 2030".
واكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع في تصريحات للصحافة ان التنسيق بين المغرب واسبانيا والبرتغال سيبدأ قريبا من اجل اعداد ملف قوي ومتكامل يحقق للبلدان الثلاثة استضافة كأس العالم 2030.
من جانبها اعتبرت الجامعة البرتغالية لكرة القدم الترشيح المشترك بين المغرب واسبانيا والبرتغال بانه يقدم " اقوى العروض الممكنة لاستضافة هذه الظاهرة العالمية".
واوضحت في بيان تناقلته الصحافة ان هذا الترشيح حظي بترحيب واسع من قبل ممثلي الاتحادات الاوروبية خلال اجتماع الاتحاد الاوربي لكرة القدم الذي انعقد على هامش مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالعاصمة الرواندية مؤكدة ان "هذا الترشيح سيعزز الاواصر بين اوروبا وافريقيا".
وبدورها وصفت الجامعة الاسبانية الترشيح المشترك بين المغرب واسبانيا والبرتغال ب (التاريخي) اذ انها المرة الاولى التي "ينظم" فيها كأس العالم لكرة القدم بشكل مشترك بين قارتين مؤكدة ان من شأن ذلك ان يعزز الاواصر بين القارتين.
ومنذ انطلاق تنظيم كأس العالم في 1930 اقيمت نسخة واحدة في دولتين عام 2002 وهما كوريا الجنوبية واليابان علما ان الولايات المتحدة والمكسيك وكندا ستستضيف فعاليات النسخة المقبلة من المونديال لسنة 2026 وهي المرة الاولى التي يتنافس فيها 48 منتخبا بدل 32 كما في السابق.
ويواجه الترشيح المشترك بين المغرب واسبانيا والبرتغال منافسة قوية من مترشحين اخرين خاصة من طرف السعودية ومصر واليونان في حال تقدمت بملف مشترك بالاضافة الى الارجنتين والتشيلي والاروغواي والباراغواي.
يذكر ان المغرب ترشح خمس مرات لاستضافة كأس العالم وذلك في الاعوام 1994و1998 و2006 و2010 و2026 دون ان يحالفه الحظ بنيل شرف التنظيم ليعود هذه المرة بمعية اسبانيا والبرتغال في ترشيح مشترك للتنافس على نيل شرف تنظيم مونديال 2030 الذي من المنتظر ان يعلن الاتحاد الدولي (فيفا) عن هوية الجهة الفائزة بتنظيمه في 2024 فهل سيظفر المغرب هذه المرة بشرف تنظيم العرس الكروي العالمي بمعية اسبانيا والبرتغال. (النهاية) م ر ي / خ ن ع