بغداد - 27 - 3 (كونا) -- صوت مجلس النواب العراقي اليوم الاثنين على البنود النهائية للتعديل الثالث لقانون الانتخابات في جلسة "صاخبة" شهدت تدخل قوات الامن لاخراج العشرات من النواب المعترضين.
وذكر مجلس النواب العراقي في بيان ان البرلمان صوت في ساعة مبكرة من فجر اليوم على التعديل الثالث للقانون والذي نص على العودة للالية القديمة لاحتساب الاصوات وفق ضمن نظام (سانت ليغو).
وشهدت الجلسة صخبا وفوضى اثر اعتراض العشرات من النواب المستقلين على الية (سانت ليغو) ومحاولتهم تعطيل الجلسة الامر الذي اضطر رئيس مجلس النواب لاستدعاء الاجهزة الامنية لاخراج النواب المعترضين.
ونقل عدد من النواب على حساباتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فديو لقوات الامن العراقية وهي تخرجهم من قاعة التصويت وهم يرددون هتافات رافضة للتعديل الجديد لقانون الانتخابات.
وكان مجلس النواب قد شرع بالتصويت على تعديل القانون في ال 20 من مارس الجاري وصوت حينها على سبع مواد من اصل 17 مادة وعاد اليوم للتصويت على بقية بنود التعديل واعتماده بشكل نهائي.
ويعارض النواب المستقلون داخل البرلمان نظام (سانت ليغو) في احتساب الاصوات لانه يكرس برأيهم هيمنة الاحزاب الكبيرة ويقلص فرص الاحزاب الصغيرة والمستقلين من دخول مجلس النواب.
والغى البرلمان العراقي نظام (سانت ليغو) في الانتخابات النيابية السابقة سنة 2021 تحت ضغط احتجاجات اكتوبر في العام 2019 واعتمد نظام الدوائر المتعددة واحتساب الاصوات وفق نظام الفائز الاول الامر الذي اسهم بفوز اعداد كبيرة من المستقلين والمرشحين الفرديين. (النهاية) ع ح ه / خ ن ع