بروكسل - 24 - 3 (كونا) -- قال قادة الاتحاد الأوروبي في ختام قمتهم التي استمرت يومين اليوم الجمعة لمناقشة الوضع الاقتصادي في الاتحاد إن "اقتصاداتنا دخلت عام 2023 على أساس أفضل مما كان متوقعا في السابق رغم ارتفاع التضخم وأسعار الطاقة".
جاء ذلك في بيان أصدرته (قمة اليورو) التي شارك فيها جميع قادة الاتحاد الأوروبي ال27 ومن بينهم قادة 20 دولة تستخدم اليورو كعملة مشتركة.
وأضاف البيان أن "الاتحاد المصرفي عزز بشكل كبير مرونة النظام المصرفي للاتحاد الأوروبي" مؤكدا "تمتع القطاع المصرفي برأس مال وسيولة قويين".
ونقل البيان دعوة المجلس الأوروبي للمفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في الاتحاد إلى التأكد من الاستعدادات وخطط الطوارئ اللازمة خلال مواسم تخزين الغاز والتدفئة المقبلة وذلك رغم تحسن وضع الطاقة في الاتحاد الأوروبي.
كما بحث قادة الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعاتهم الإجراءات المتخذة لمعالجة ارتفاع أسعار الطاقة وتقليل الطلب على الغاز وضمان أمن الإمدادات والتخلص التدريجي من الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي.
وعلى صعيد العلاقات الخارجية رحب المجلس الأوروبي بنتائج مؤتمر المانحين الذي عقد في بروكسل يوم الاثنين الماضي دعما لتركيا وسوريا داعيا إلى سرعة وفعالية صرف المساعدة التي جرى التعهد بها في أعقاب الزلزال المأساوي الذي وقع في 6 فبراير الماضي.
كما رحب المجلس الأوروبي بالاتفاق الأخير حول تطبيع العلاقات بين كوسوفو وصربيا الذي تم التوصل إليه بوساطة الاتحاد الأوروبي.
وأدان المجلس الأوروبي بشدة الحكم الصادر بحق ممثلي المعارضة في بيلاروسيا بعقوبات سجن طويلة غير مبررة داعيا السلطات في بيلاروسيا إلى دعم حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون وإنهاء القمع وإطلاق سراح السجناء السياسيين واحترام الأقليات. (النهاية) ن خ / أ م س