لندن - 24 - 3 (كونا) -- اعتمدت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة رسميا اتفاق "إطار وينسور" والذي يسمح لأيرلندا الشمالية بالبقاء في سوق الاتحاد الأوروبي الموحد واتحاده الجمركي مع تخفيض الضوابط المعقدة على السلع الوافدة من بريطانيا بمقتضى صفقة (بريكست) الأساسية.
وقالت الخارجية البريطانية في بيان إن الترحيب جاء في الإجتماع العاشر للجنة المشتركة حول اتفاق انسحاب المملكة المتحدة من عضوية الاتحاد الأوروبي والاجتماع الثاني لمجلس اتفاقية التعاون والشراكة في العاصمة البريطانية لندن والذي ترأسه عن الجانب البريطاني وزير الخارجية جيمس كليفرلي وعن الجانب الأوروبي نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيكدتش.
وأضاف البيان أن الجانبين أكدا مجددا عزمهما استغلال جميع الآليات المتاحة في "إطار وينسور" بهدف معالجة وتسوية أي قضايا مستقبلية محتملة والعمل المشترك من أجل حماية حقوق المواطنين في كل من المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.
وفي اجتماعات مجلس الشراكة اتفق الجانبان على تطبيق اتفاقية التعاون والتجارة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكذلك التعاون في مجالات عدة مهمة منها الطاقة والتجارة والأمن وبخاصة الأمن السيبراني. (النهاية) ن ب ش / م م ج