جنيف – 22 - 3 (كونا) -- أعلنت السلطات السويسرية اليوم الأربعاء عن اكتشافها ثلاث حالات إصابة بفيروس (انفلونزا الطيور) في مزرعة خاصة في مقاطعة (زيورخ) شمال شرقي البلاد.
وذكر المكتب الاتحادي السويسري لسلامة الأغذية والطب البيطري ومقره العاصمة برن في بيان له ان "السلطات المعنية بدأت فعليا باتخاذ التدابير اللازمة فور اكتشافها حالات الاصابة بفيروس (انفلونزا الطيور) اضافة الى تدابير إضافية لحماية الدواجن المحلية في المنطقة المصابة.
وأضاف ان المزرعة التي رصد بها حالات الاصابة بها حوالي اربعين دجاجة بياضة وان الدجاج المصاب لم يكن على تواصل مع طيور برية اخرى.
وأوضح ان المكتب البيطري في (زيورخ) قام باغلاق المزرعة المتضررة واعدام الدجاج البياض المتبقي للبدء في تنظيف المزرعة وتطهيرها مع إنشاء منطقة مراقبة نصف قطرها ثلاثة كيلومترات حول المرزعة التي ظهر بها الفيروس.
وشدد على ضرورة منع الاتصال بين الطيور البرية والدواجن الأليفة لا سيما وان فيروس (انفلونزا الطيور) بدأ ينتشر أخيرا في كل من سويسرا وأجزاء كبيرة من أوروبا ما أصاب مئات من الطيور البرية في جميع أنحاء سويسرا بهذا الفيروس.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن فيروس انفلونزا الطيور يمكن ان يصيب الإنسان ايضا من خلال الاحتكاك المباشر بالحيوانات المصابة بالفيروس أو البيئات الملوثة.(النهاية) ت ا / خ م ج