موسكو - 20 - 3 (كونا) -- رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين بدور صيني في تسوية النزاع مع أوكرانيا مؤكدا استعداد روسيا للتوصل الى حل سياسي ودبلوماسي للازمة.
واشاد بوتين في مقال بث على موقع الرئاسة الروسية بمناسبة قيام الرئيس الصيني شي جين بينغ ب "زيارة دولة" الى روسيا بموقف الصين المتزن حيال هذا النزاع مرحبا بتأدية بكين دورا بناء في تسوية النزاع.
وقال ان روسيا "منفتحة للتوصل الى تسوية سياسية ودبلوماسية لهذا النزاع" مشددا على ان افاق هذه التسوية تعتمد بشكل كامل على استعداد الجانب الاخر لاجراء حوار جدي يراعي المتغيرات والحقائق السياسية والجغرافية الجديدة".
وأضاف بوتين ان العلاقات الروسية الصينية حققت "نجاحا باهرا وارتقت الى مستويات تاريخية جديدة وهي تفوق في جوهرها كافة التحالفات العسكرية والسياسية ابان الحرب البادرة".
ولفت الى انه عقد اكثر من 40 لقاء مع نظيره الصيني بشكل رسمي وغير رسمي مؤكدا "عدم وجود قيود في المناقشات او ملفات محظورة على النقاش وان الحوار السياسي يقوم على الثقة".
ولاحظ ان حجم التبادل التجاري بلغ 185 مليار دولار العام الماضي وان البلدين يتطلعان للنهوض به الى 200 مليار دولار خلال العام الجاري قائلا ان "البلدين اعتمدا العملات الوطنية في الحسابات التجارية وانهما اصبحا في هذا المجال اكثر استقلالية وسيادة".
ووصف بوتين مشروع (سيل سيبيريا) الذي يضمن امدادات الغاز الروسي الى الصين بانه "مشروع القرن" مشيرا كذلك الى ان الخبراء الروس يقومون ببناء مفاعلات نووية في الصين.
وأشار الرئيس الروسي الى تعاون البلدين في تجمعات دولية مثل (منظمة شنغاي للتعاون) و(بريكس) التي تزداد مكانة وانتشارا عن طريق ضم المزيد من الشركاء والأصدقاء.
وقال بوتين ان العلاقات الروسية الصينية "تشكل حجر أساس لضمان الامن الإقليمي والدولي وتشجع على النمو الاقتصادي وتساهم في بلورة جدول اعمال بناء في الحياة الدولية وتشكل نموذجا للانسجام والتعاون البناء بين الدول العظمى".
ومن جانبه قال الرئيس الصيني في مقال خص به صحيفة (روسيسكيا جازيتا) الروسية ان النزاع في أوكرانيا يشهد تصعيدا شاملا منذ بداية العام الجاري مبرزا ان الصين "تتمسك بموقف موضوعي وغير منحاز في هذا النزاع وتبذل جهودها من اجل تحقيق التسوية عن طريق المفاوضات".
وجدد جين بينغ التأكيد على ضرورة الالتزام بمباديء واهداف ميثاق منظمة الأمم المتحدة ومراعاة الهواجس الأمنية لجميع الدول ودعم الجهود الرامية الى إيجاد تسوية للنزاع في أوكرانيا.
وقال ان الخطة التي أعلنت عنها الصين لتسوية النزاع في أوكرانيا "تعكس وجهة نظر المجتمع الدولي لتجاوز هذه المشكلة وتشكل أساسا بناء للحيلولة دون تفاقم عواقب هذا النزاع".
واكد عدم وجود حلولا سهلة للمشاكل المعقدة معربا عن ثقته بإمكانية التوصل الى حل للازمة الأوكرانية والتقدم على طريق السلام والامن الشامل اذا التزمت الأطراف جميعها بنهج الامن الجماعي والوطيد والتمسك بالحوار على أساس متكافئ وعقلاني وعملي.
وقال ان الصين وروسيا دولتان جاراتان تجمعهما شراكة استراتيجية يتمسكان بنهج وسياسة خارجية مستقلة.
وأضاف ان الاتصالات بين الجانبين على اعلى المستويات تلعب دورا هاما وتتسم بطابع استراتيجي ثابت ويعملان على تعزيز التعاون السياسي واقامة بنية للتعاون متعدد الجوانب مشيرا الى ان الصين تعتبر واحد من الشركاء التجاريين الأساسيين لروسيا.
وذكر ان بكين وموسكو تتعاونان على الصعيد الدولي ويتحملان مسؤولياتهما بصفتهما دولا عظمى قائلا ان الجانبين ينسقان جهودهما في اطار مجموعة بريكس ومنظمة شنغاي للتعاون ومنظمة الأمم المتحدة ومجموعة العشرين وغيرها من المنابر الدولية. (النهاية) ا س / خ ن ع