نيودلهي - 18 - 3 (كونا) -- افتتح رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي ونظيرته البنغلاديشية شيخة حسينة اليوم السبت خط أنابيب الصداقة لنقل الديزل من الهند إلى بنغلاديش.
وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان لها أن مراسم الافتتاح جرت عبر حفل افتراضي مشيرة إلى أن خط أنابيب الصداقة بين الهند وبنغلاديش الذي وضع حجر الأساس لبنائه كل من مودي وحسينه في سبتمبر 2018 يعد أول خط أنابيب للطاقة عبر الحدود بين البلدين.
ووفق البيان يقدر خط الأنابيب على نقل مليون طن متري من الديزل عالي السرعة سنويا.
وأضاف البيان أن علاقات الهند مع جارتها ستعزز الروابط بين الشعبين وتعد بنغلاديش أكبر شريك تنموي للهند وأكبر شريك تجاري لها في المنطقة وسيساهم تشغيل خط أنابيب الصداقة في تعزيز التعاون المستمر في مجال الطاقة بين البلدين كما سيساعد على تحقيق النمو في بنغلاديش لا سيما في قطاع الزراعة.
وسيورد الديزل عالي السرعة إلى سبع محافظات بشمال بنغلاديش في البداية من خلال خط أنابيب الصداقة والذي سيصبح وسيلة مستدامة وموثوقة وفعالة من حيث التكلفة وملائمة للبيئة لنقل الديزل من الهند إلى بنغلاديش كما سيعزز التعاون في أمن الطاقة بين البلدين.
وأعرب رئيس الوزراء الهندي عن امتنانه لنظيرته على رعايتها المستمرة للمشروع مشيرا إلى أنه يرغب في مواصلة العمل معها لصالح شعبي البلدين. (النهاية) ا ت ك / ه س ص