واشنطن - 2 - 2 (كونا) -- أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن بلاده استدعت اليوم الخميس السفير السوداني لديها عقب إفراج السودان عن شخص مدان بقتل دبلوماسي أمريكي وسائق في الخرطوم كانا يعملان لدى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو.إس.إيد).
وقال المتحدث للصحفيين في مقر الوزارة بالعاصمة واشنطن "استدعينا اليوم السفير السوداني لدى الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك يقوم سفيرنا في السودان جون غودفري بإشراك المسؤولين السودانيين على أعلى المستويات بشأن هذه القضية".
وأضاف أن نائب مساعد الوزير لشؤون شرق أفريقيا والسودان وجنوب السودان بيتر لورد "سيتوجه الأسبوع المقبل إلى الخرطوم حيث سيتناول هذه القضية الحاسمة للمطالبة باتخاذ إجراء".
وأكد برايس أن الولايات المتحدة "تدين بشدة" إفراج السلطات السودانية عن عبد الرؤوف أبو زيد المدان بقتل الدبلوماسي الأمريكي جون غرانفيل والسائق عبد الرحمن عباس اللذان كانا يعملان لدى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الخرطوم في عام 2008.
ووصف الإفراج عن عبد الرؤوف في 30 يناير بأنه "أحادي الجانب" داعيا الحكومة السودانية إلى "ممارسة كافة الوسائل القانونية المتاحة للتراجع عن هذا القرار وإعادة اعتقال أبو زيد".
وشدد على أن "الادعاء السوداني بأن عائلة غرانفيل قدمت عفوا (لصالح عبد الرؤوف أبو زيد) هو ادعاء كاذب". (النهاية) ع س ج / م م ج