الرياض - 2 - 2 (كونا) -- وقع وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان ووزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا اليوم الخميس مذكرة تفاهم لوضع إطار للتعاون في قطاع الطاقة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المذكرة التي وقعت خلال لقاء جمع بين الوزرين شملت تشجيع التعاون بين البلدين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتخزين الطاقة والشبكات الذكية والبترول والغاز ومشتقاتهما والتكرير والبتروكيماويات وقطاع التوزيع والتسويق.
وتضمنت المذكرة تعزيز التعاون في التقنيات بغرض تخفيف آثار التغير المناخي بما في ذلك تقنية التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه للقطاعات التي يصعب تخفيفه فيها وإنتاج الهيدروجين والابتكارات التقنية الأخرى.
كما تناول نطاق المذكرة مجالات التعاون في التحول الرقمي وتوطين المواد والمنتجات والخدمات المتعلقة بقطاعات الطاقة وسلاسل الإمداد والتعاون بين الشركات المتخصصة في قطاع الطاقة وإجراء بحوث مشتركة مع الجامعات ومراكز الأبحاث وغيرها وبناء القدرات البشرية من خلال التدريب وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة.
وجرى خلال اللقاء مناقشة آفاق التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والفرص المستقبلية في مختلف مجالات الطاقة بما في ذلك مجالات التعاون في الطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف والربط الكهربائي. (النهاية) م د م / م م ج