واشنطن - 2 - 2 (كونا) -- بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وشددا على الطبيعة "الوثيقة والدائمة" للصداقة بين الولايات المتحدة والأردن.
جاء ذلك خلال مأدبة غداء في البيت الأبيض حيث استضاف بايدن الملك عبد الله الثاني وولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله حسب بيان أصدره البيت الأبيض.
وذكر البيت الأبيض أن الرئيس بايدن "شكر الملك على شراكته الوثيقة والدور الذي يلعبه والأردن كقوة استقرار في الشرق الأوسط" مشيرا إلى أن بايدن "أكد التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن الأردن وازدهاره الاقتصادي خلال هذه الفترة من التحديات الإقليمية والعالمية".
وأضاف أن "القائدين ناقشا الفرص والآليات للحد من التوترات لا سيما في الضفة الغربية حيث أكد الرئيس دعمه القوي لحل الدولتين".
وقال البيان إن الرئيس بايدن "اعترف بالدور الحاسم للمملكة الأردنية الهاشمية كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس" مشيرا إلى "الحاجة الماسة للحفاظ على الوضع التاريخي الراهن في الحرم الشريف".
من جهة أخرى اتفق الجانبان على "البقاء على اتصال دائم وتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين".
كما التقى الملك عبد الله الثاني نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في البيت الأبيض حيث تطرقا لعدد من القضايا من بينها الشراكة الثنائية بين البلدين وأمن الأردن وازدهاره الاقتصادي إضافة إلى "أعمال العنف والتوترات الأخيرة في القدس والضفة الغربية".
وكشف بيان صادر عن مكتب نائبة الرئيس أن الطرفين "ناقشا جهود البلدين في معالجة أزمة المناخ العالمية وقضايا المياه ذات الصلة فضلا عن أهمية النمو والتنمية المستدامين الأمر الذي يتطلب إصلاحا اقتصاديا مستمرا".
وبحثت نائبة الرئيس الأمريكي والملك عبد الله الثاني "أهمية الاستقرار في العراق وغيره من القضايا الإقليمية والعالمية". (النهاية) ع س ج / م م ج