القاهرة - 30 - 1 (كونا) -- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين إن تطورات الأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية تؤكد أهمية العمل بشكل فوري في إطار المسارين السياسي والأمني لتهدئة الأوضاع والحد من اتخاذ أي إجراءات أحادية من قبل الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.
وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في إطار زيارته إلى مصر التي تأتي في مستهل جولة إقليمية.
وأكد الرئيس السيسي في هذا السياق "موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية وعلى نحو يحل تلك القضية المحورية في المنطقة ويفتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء".
من جانبه أكد بلينكن أن واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر بقيادة الرئيس السيسي لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة واحتواء الوضع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وذلك "في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين".
وأضاف المتحدث أنه جرى خلال اللقاء استعراض التطورات والأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية والجهود المشتركة والمساعي المصرية الجارية لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية.
وأوضح أنه تم خلال اللقاء كذلك تبادل الرؤى ووجهات النظر حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى بعض موضوعات العلاقات الثنائية بين الجانبين.
وأشار المتحدث إلى التطرق لقضية (سد النهضة) "حيث أكد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت بهذا الصدد من خلال ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد بما يحقق المصالح المشتركة ويحفظ الحقوق المائية والتنموية لجميع الأطراف".
وشدد الرئيس السيسي في هذا الصدد على أهمية الدور الأمريكي "للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة".
وعلى صعيد العلاقات الثنائية أكد الرئيس السيسي "علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين القاهرة وواشنطن والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة". (النهاية) ر غ / ع س ع