مدريد - 30 - 1 (كونا) -- أظهرت بيانات رسمية اسبانية اليوم الاثنين ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 8ر5 في المئة في شهر يناير الجاري بنمو قدره 1ر0 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022.
وأرجع المعهد الوطني الإسباني للإحصاء في بيان أولي ذلك إلى ارتفاع أسعار الوقود من جهة وتراجع أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة أقل مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي من جهة أخرى.
وأضاف ان التضخم سجل في يناير الجاري نموا قدره 3ر0 في المئة مقارنة بشهر ديسمبر الماضي محققا أول ارتفاع بعد خمسة أشهر متتالية من التراجع في معدلاته السنوية.
ونقل التلفزيون الإسباني الرسمي عن مصادر في وزارة الشؤون الاقتصادية قولها ان التضخم سجل في يناير الجاري أدنى مستوى له منذ شهر نوفمبر عام 2021 وذلك على الرغم من انتهاء المساعدات الحكومية بإعفاء المواطن من دفع 20 سنتا لكل لتر من الوقود منذ شهر أبريل 2022 وحتى نهاية العام نفسه.
وبلغ التضخم السنوي 8ر10 في المئة في شهر يوليو الماضي محققا أعلى مستوى له منذ سبتمبر عام 1984 مدفوعا بشكل أساسي بارتفاع أسعار الكهرباء والمواد الغذائية بعدما كان بلغ 2ر10 في المئة في شهر يونيو الذي سبقه. (النهاية) ه ن د