الجزائر - 28 - 1 (كونا) -- اختتمت مساء اليوم السبت أعمال الاجتماعات التحضيرية للدورة ال17 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي باجتماع لجنة الشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان واللجنة الدائمة للشؤون الاقتصادية والبيئة وذلك في جلسات مغلقة.
واستعرضت اللجنة الأولى في نهاية أعمالها عدة مشاريع قرارات تتعلق أساسا بالمقدسات الإسلامية في الدول الإسلامية وغير الإسلامية لاسيما حماية المسجد الاقصى من التهديدات الاسرائيلية.
وأوضح ممثل البرلمان الجزائري في اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي وعضو لجنة فلسطين الدائمة رشيد زين في تصريح على هامش الاجتماع أن "ملف المقدسات الاسلامية وعلى رأسها وضعية المسجد الاقصى أخذ حيزا هاما أثناء النقاش لا سيما من الناحية القانونية والانسانية وكذلك الاعتداءات السافرة والمستمرة للاحتلال الصهيوني على المقدسات الإسلامية" مبرزا اتفاق المجتمعين على ضرورة "الدعم المستمر للقضية الفلسطينية والمقدسات الاسلامية في فلسطين ومدينة القدس والمسجد الاقصى".
من جهته أشار رئيس الوفد اللبناني رئيس الشعبة البرلمانية وعضو اللجنة التنفيذية في اتحاد مجالس البرلمانات الاسلامية قاسم هاشم في تصريح صحفي إلى أنه "تم التطرق إلى ظاهرة الإرهاب والتطرف الديني" مشيرا إلى أن "التجربة الجزائرية في محاربة هذه الظاهرة تعد نموذجا حيا للدول التي لا تزال تحت وطأة الإرهاب والتطرف".
وتم خلال الاجتماع التطرق إلى موضوع "محاربة التعصب الديني ودعم حوار الحضارات إلى جانب مكافحة مخاطر كراهية الأجانب والإسلاموفوبيا في العالم على غرار ما حدث مؤخرا في السويد وهولندا من خلال محاولة المس بأحد مقدسات المسلمين وهو القرآن الكريم".
واتفق المشاركون في اجتماع اللجنة الدائمة المتخصصة للشؤون الاقتصادية والبيئة على جملة من مشاريع القرارات تتمحور حول "تعزيز التعاون في مجال حماية البيئة ومكافحة التغير المناخي والحفاظ على الموارد المائية".
وفي هذا الصدد قال عضو مجلس الشورى الايراني أبو الفضل عموئي في تصريح إنه "من بين القضايا التي تم مناقشتها مقترح يتعلق بتعزيز التعاون ما بين الشركات الناشئة للدول الأعضاء لخلق فرص العمل للشباب".
من جانبه أوضح عضو مجلس النواب العراقي النائب محمد نور عزيز أن "اللجنة بحثت سبل تسهيل التعاون والتبادل التجاري بين الدول الإسلامية وكذلك رفض العقوبات الأحادية الجانب" كما انصب النقاش على "موضوع التنمية الاقتصادية المستدامة وتبادل التجارب الناجحة مع الاستفادة المثلى من الموارد المائية بين الدول الأعضاء".
يذكر أن الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر ال17 لاتحاد مجالس منظمة التعاون الإسلامي كانت قد انطلقت الخميس الماضي على مستوى اللجان الدائمة على أن تفتتح أعمال المؤتمر غدا الأحد تحت شعار (العالم الإسلامي ورهانات العصرنة والتنمية). (النهاية) م ر / ر ج