موسكو - 28 - 1 (كونا) -- أعربت روسيا الاتحادية اليوم السبت عن القلق "العميق" حيال التصعيد الجاري في الأراضي الفلسطينية المحتلة داعية جميع الأطراف إلى "ضبط النفس وعدم السماح بحدوث مزيد من التصعيد".
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط تشير إلى ضرورة الإسراع في استئناف الحوار الفلسطيني الإسرائيلي البناء والتخلي عن الإجراءات الأحادية.
وأشار البيان في هذا السياق إلى أن تسعة فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون خلال عملية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة (جنين) بالضفة الغربية منذ يومين كما استشهد فلسطينيان في ال 25 من الشهر الجاري خلال عملية مماثلة قامت بها قوات الاحتلال في (قلقيلية).
وأضاف أن فلسطينيا (21 عاما) شن في المقابل هجوما مسلحا في القدس الشرقية أدى إلى قتل سبعة إسرائيليين وإصابة آخرين.
وأكد البيان أن من شأن العملية التفاوضية التي تستند إلى القانون الدولي الهادفة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة في حدود عام 1967 "أن تضع نهاية لمسلسل العنف".
وأعرب عن استعداد روسيا بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن واللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط للمساهمة في تحقيق التسوية الشاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.
واعتبر البيان أن "محاولات تهميش" عمل اللجنة الرباعية و"الهيمنة الخارجية" على متابعة اتصالات الطرفين الفلسطيني الإسرائيلي "تتعارض مع المصالح الجذرية" للطرفين.
وكانت مستوطنة (النبي يعقوب) المقامة على أراضي القدس المحتلة شهدت أمس الجمعة عملية إطلاق نار قتل فيها سبعة مستوطنين واستشهد منفذها ويدعى خيري علقم (21 عاما).
وجاءت هذه العملية بعد تنفيذ سلطات الاحتلال مجزرة في مدينة (جنين) بالضفة الغربية أمس الأول الخميس أسفرت عن استشهاد تسعة فلسطينيين إضافة إلى استشهاد آخر في بلدة (الرام). (النهاية) ا س / م ع ع