من مشهور أبوعيد (تقرير اخباري)

عمان - 25 - 1 (كونا) -- في ظل شح مصادر المياه في المملكة الأردنية الهاشمية تبذل الحكومة الاردنية جهودا حثيثة للحصول على ثلاثة مليارات دولار لتمويل مشروع (الناقل الوطني) لتحلية مياه البحر الأحمر وتوفير مياه الشرب لسكان المملكة.
ووفق بيانات رسمية تبلغ حصة الفرد في الأردن لجميع الاحتياجات اقل من 100 متر مكعب سنويا مقارنة بحوالي 500 متر مكعب للفرد عالميا ما يشكل تحديا للسلطات الأردنية التي تنقل المياه حاليا من حوض الديسي (خزان مياه جوفية صالحة للشرب غير متجددة) جنوب الاردن.
ويقطع المتر المكعب الواحد من المياه لنقله إلى مناطق وسط وشمال المملكة نحو 300 كيلومتر ويستهلك نحو 6ر6 كيلوواط ساعة من الكهرباء تعادل انارة 7 منازل لمدة ساعة واحدة ما يشكل تحديا اخر يرفع كلفة المياه على المستهلك والحكومة.
وبما ان (حوض الديسي) غير مستدام لعدم تجدد مياهه الجوفية يعمل الأردن حاليا على تنفيذ مشروع (الناقل الوطني) بتحلية مياه البحر الاحمر في ميناء العقبة ونقلها إلى مسافة 400 كيلومتر لتعويض النقص في مياه الشرب.
وبهذا الخصوص قال مساعد الامين العام في وزارة المياه الاردنية عمر سلامة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المشروع يعد من اولى اولويات الحكومة لتأمين مياه الشرب لسكان المملكة الذين قفز عددهم من 7 ملايين نسمة قبل اقل من عشرة اعوام الى نحو 11 مليونا حاليا.
وعن مزايا المشروع قال انه يضمن التزويد المائي المستمر لمعظم مناطق المملكة حتى عام 2040 والتحول من التزود بالمياه لمرة واحدة اسبوعيا الى التزويد على مدار الساعة واصفا المشروع بأنه من اكبر مشاريع تحلية مياه البحر في العالم وحل استراتيجي خاصة انه "لم يتبق للاردن بدائل للتزود بمصادر مائية امنة ومستدامة من داخل الحدود الوطنية الا عبر تحلية مياه البحر الاحمر".
ووفق سلامة يتلخص المشروع في تحلية مياه البحر الاحمر في العقبة جنوب المملكة ونقلها لتزويد جميع محافظات المملكة بمياه الشرب بطاقة 300 مليون متر مكعب سنويا عبر خط ناقل بطول 400 كيلومتر تقريبا يصل الى جميع المحافظات بحلول عام 2028.
وعن المرحلة التي قطعها المشروع قال ان 5 ائتلافات تأهلت ومن المتوقع ان تتقدم بعروضها في نهاية الربع الاول من العام الحالي 2023 لتنفيذ المشروع.
وفيما يتعلق بالكلفة المالية للمشروع قال سلامة ان المشروع حظي باهتمام كبير من مؤسسات تمويلية وصناديق التمويل الدولية المتعددة الاطراف وهناك التزامات بتقديم منح ومساعدات وقروض ميسرة تصل الى 2ر2 مليار دولار تقريبا من قيمة المشروع المقدرة بنحو 3 مليارات دولار من ضمنها مساهمة الحكومة الاردنية المقدرة بحوالي 352 مليون دولار.
ويتزود الأردن حاليا بالمياه بجر حوالي 100 مليون متر مكعب من مياه (حوض الديسي) المشترك ما بين الأردن والسعودية لمسافة 300 كيلومتر وصولا إلى العاصمة عمان ومحافظات شمال المملكة.
ووفق بيانات وزارة المياه الاردنية تبلغ حصة الفرد في السنة لجميع الاستخدامات اقل من 100 متر مكعب سنويا وتعادل اقل من 10 بالمئة من معدل خط الفقر العالمي. (النهاية) ا ب / خ م ج