من أيوب خداج

بيروت - 24 - 1 (كونا) -- بحث قادة جمعيات الهلال والصليب الاحمر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا اليوم الثلاثاء تنسيق الجهود لمواجهة التحديات الانسانية التي ترخي بثقلها على المنطقة.
وقالت نائب رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الاحمر في منطقة اسيا والمحيط الهادئ مها البرجس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع التشاوري لقادة الجمعيات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان "الاجتماع يعقد للتشاور ازاء التغير السريع للمشهد الانساني على صعيد العالم وتزايد الازمات وما تنتجه من ارتفاع الاحتياجات الانسانية".
وقالت ان ثمة تغيرا سريعا في المشهد الانساني ولاسيما في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ما يؤكد الحاجة لتضافر جهود جمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر لاعتماد خطط استباقية من خلال توسيع نطاق جهودها تلبية الضرورات الانسانية.
واشارت البرجس الى تفاقم الازمات خاصة في منطقة الشرق الاوسط لاسيما "صعوبة الوضع في لبنان وكذلك الامر في الاراضي الفلسطينية التي تشهد وضعا مترديا الى جانب ما يعانيه اليمن الذي يحتوي اسوأ ازمة انسانية وكذلك أزمة النازحين واللاجئين السوريين" الامر الذي "يفرض علينا التشاور والتنسيق مع بعضنا البعض لتلبية المتطلبات الانسانية".
واكدت اهمية اعتماد استراتيجيات لضمان سرعة الاستجابة لحالات الطوارئ وبناء شركات دولية ومحلية "لأن الازمات التي تواجهنا لا يمكن لأي وكالة او منظمة معالجتها بشكل فردي".
وتطرقت البرجس الى ابرز التحديات التي تواجه المنطقة والتي تتمثل بإستمرار تبعات فيروس (كورونا المستجد كوفيد - 19) والكوليرا وحمى الضنك والتي تضغط على القطاع الصحي اضافة الى الاثار الناجمة عن التغيير المناخي والصراعات والنزاعات المستمرة والتي تفرض تزايد الجهود الانسانية وتقديم المعونات الاغاثية العاجلة لمستحقيها.
وأوضحت انه من التحديات ايضا استمرار ازمة اللاجئين والنازحين والاعمال الاغاثية لايصال المساعدات الانسانية اليهم اضافة الى انعدام الامن الغذائي وتداعيات الازمة الاقتصادية الناجمة عن المشهد الدولي وما تشهده القارة الافريقية من كارثة الجوع.
من جهته قال المدير الاقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الاحمر في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا حسام الشرقاوي في تصريح مماثل ل(كونا) ان الاجتماع الذي سيستمر ليوم غد سيناقش اخر التطورات والاوضاع الانسانية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واضاف ان "الهدف من الاجتماع هو البحث في الاستعداد للتجاوب مع الكوارث العديدة التي نتوقعها والمرتبطة بتغير المناخ والازمات والصراعات في المنطقة".
وذكر الشرقاوي ان قيادات الجمعيات ستتبادل خلال الاجتماع الخطط والافكار للعمل سويا اذ ان "حجم الكوارث وكمها وسرعتها تفوق قدرات اي دولة للتجاوب لها بمفردها".
واعتبر ان "طبيعة الكوارث والتي تأتي شاملة اكثر من دولة تجعل جميع الدول بما فيها تلك المتمكنة والتي لديها الموارد بحاجة للدعم والمساندة لمواجهة التحديات".
واوضح ان كل جمعية لديها خططها الوطنية لمواجهة التحديات كما ان هناك خططا على صعيد المنطقة مبينا ان الاجتماع يأتي "لمراجعة هذه الخطط والتركيز على التنسيق والعمل الجماعي للتجاوب بنجاح مع الازمات الانسانية".
ويشارك من الكويت في الاجتماع التشاوري الى جانب البرجس مدير الشؤون القانونية وشؤون الشباب والمتطوعين في جمعية الهلال الاحمر الكويتي الدكتور مساعد العنزي.(النهاية) ا ي ب / ن ع ع