واشنطن - 19 - 1 (كونا) -- أعلنت الإدارة الأمريكية اليوم الخميس اللجوء إلى اتخاذ إجراءات "استثنائية" بهدف منع حدوث إغلاق حكومي والتخلف عن سداد الدين الفيدرالي الذي وصل اليوم الخميس إلى سقفه البالغ 4ر31 تريليون دولار.
وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يالين في رسالة إلى قيادة الكونغرس الأمريكي إن الإجراءات "الاستثنائية" تتيح تحويل الأموال الحكومية لتغطية النقص في التدفق النقدي.
واستعرضت يالين الإجراءات التي بدأت وزارتها بتنفيذها فيما نوهت بمضمون رسالة يوم الجمعة الماضي التي حذرت فيها من عجز الحكومة الفيدرالية عن الوفاء بالتزاماتها المالية إذا لم يرفع المشرعون سقف الدين الفيدرالي.
وذكرت أنها سبق أن نبهت الكونغرس في رسالتها السابقة أن "الفترة الزمنية التي قد تستمر فيها التدابير الاستثنائية تخضع إلى قدر كبير من عدم اليقين." وحثت الكونغرس على "التصرف بسرعة لحماية الثقة الكاملة والائتمان للولايات المتحدة." وحدد الكونغرس الحد الأقصى الحالي للمبلغ الذي تستطيع الحكومة الفيدرالية اقتراضه لتمويل التزاماتها ب 4ر31 تريليون دولار إلا أن هذا السقف يمكن تعديله من قبل المشرعين علما أنه عدل بالفعل أكثر من 100 مرة منذ الحرب العالمية الثانية من ضمنها ثلاث مرات في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.
ولا يزال أمام المشرعين بضعة أشهر للتفاوض حتى لا تتخلف الحكومة عن السداد إلا أن إدارة الرئيس الحالي جو بايدن ترى أن المسألة لا يجب أن تكون خاضعة للتفاوض كما جاء على لسان المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار أمس الأربعاء حيث ذكرت بأنه "في الماضي كان هناك تعاون من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) لمعالجة سقف الديون وهذا ما ينبغي أن يكون." كما شددت جان بيار خلال إيجاز صحفي أول أمس الثلاثاء على وجوب التعامل مع سقف الدين "بدون شروط" مؤكدة "لن نتفاوض على هذا الأمر" وأنه من "واجبات الكونغرس الأساسية التعامل مع هذه القضية" داعية المشرعين إلى "التحرك." وبشكل أساسي إذا لم تعد الحكومة الأمريكية قادرة على الاقتراض فلن يكون لديها ما يكفي من المال لتسديد جميع فواتيرها وهذا يعني أنه من المحتمل أن تضطر إلى تأخير المدفوعات مؤقتا أو التخلف عن بعض التزاماتها ما قد يؤثر على مدفوعات الضمان الاجتماعي ومزايا المحاربين القدامى ورواتب الموظفين الفيدراليين من بين أمور أخرى. (النهاية) رس ر / ط م ا