تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أبرز الإنجازات في مجالي العلم والفن خلال عام 2022

(توثيق)
   الكويت - 31 - 12 (كونا) -- شهد عام 2022 إنجازات عالمية في مجالي العلم والفن نورد فيما يلي أبرزها:
 
   13 يناير: تركيا تطلق أول قمر صناعي مصغر يحمل اسم (غريزو -263 ايه) عبر صاروخ (فالكون - 9) بنجاح إلى الفضاء من قاعدة (كاب كانافيرال) في ولاية (فلوريدا) الأمريكية.
   14 فبراير: اليونان تعلن نجاح أول عملية زراعة ذراع مبتورة لطفل يبلغ من العمر 11 عاما بمستشفى (أيا صوفيا) بمنطقة (أتيكا) التي تضم العاصمة (أثينا).
   14 فبراير: الهند تطلق ثلاثة أقمار صناعية على متن صاروخ إطلاق الأقمار الصناعية القطبية (بي إس إل في سي 52) من مركز الفضاء في (سريهاريكوتا) جنوب الهند.
   28 مارس: حفل (أوسكار) بدورته ال 94 يشهد حصول أول ممثل أصم في تاريخ الحدث السنوي الأشهر في مجال السينما الممثل توري كوتسور على جائزة أفضل ممثل مساعد عن أدائه في فيلم (كودا) الذي حصد أيضا جائزة أفضل فيلم روائي طويل.
   14 مايو: تركيا تفتتح مطار (ريزا - ارتفين) شمال شرق تركيا الذي يعد ثاني مطار عائم على البحر.
   30 يونيو: الهند تطلق بنجاح ثلاثة أقمار صناعية تمتلكها سنغافورة من مركز (ساتيش داوان) للفضاء في (سريهاريكوتا) بولاية (أندرا براديش) جنوب الهند.
   5 أكتوبر: شركة (سبيس إكس) الأمريكية تطلق كبسولة مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية تحمل على متنها أربعة رواد فضاء بقيادة امرأة من السكان الأصليين في الولايات المتحدة إضافة إلى رائدة فضاء روسية.
   5 أكتوبر: الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم تقرر منح جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2022 إلى الأمريكيين باري شاربلس وكارولين بيرتوزي والدنماركي مورتن ميلدال.
   6 أكتوبر: الأكاديمية الملكية السويدية تعلن منح جائزة نوبل في الآداب لعام 2022 للكاتبة الفرنسية آني إرنو.
   7 أكتوبر: لجنة نوبل النرويجية في أوسلو تمنح جائزة نوبل للسلام لعام 2022 للمدافع عن حقوق الإنسان في بيلاروسيا أليس بيالياتسكي ومنظمة (ميموريال) الروسية لحقوق الإنسان و(مركز الحريات المدنية) الأوكراني لحقوق الإنسان.
   23 أكتوبر: الهند تطلق 36 قمرا صناعيا بنجاح وذلك على متن الصاروخ (إل في إم 3) من مركز (ساتيش داوان) الفضائي في (سريهاركوتا) جنوب الهند.
   16 نوفمبر: وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تعلن إطلاق رحلتها إلى القمر بعد توقف دام حوالي 50 عاما.
   18 نوفمبر: الهند تعلن إطلاق أول صاروخ للقطاع الخاص (فيكرإم - إس) الذي طورته شركة (سكاي روت) الهندية للفضاء.
   21 نوفمبر: وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تعلن عن وصول الكبسولة الفضائية (أوريون) إلى موقع قريب من سطح القمر وذلك بعد خمسة أيام على انطلاق الرحلة الأولى من نوعها في الولايات المتحدة منذ 50 عاما.
   28 نوفمبر: الصين تطلق سفينة الفضاء المأهولة (شنتشو - 15) من مركز (جيوتشيوان) لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال الصين وستقوم للمرة الأولى في تاريخ الفضاء الصيني بالسير في المدار مع طاقم سفينة (شننتشو - 14).
   11 ديسمبر: وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تعلن هبوط الكبسولة الفضائية (أوريون) غير المأهولة في المحيط الهادئ قبالة ساحل (باها كاليفورنيا) بالمكسيك بعد 5ر25 يوم أمضتها في الفضاء برحلة قطعت خلالها مسافة 4ر1 مليون ميل حول القمر.
   12 ديسمبر: الولايات المتحدة الأمريكية تعلن إجراء أول تجربة ناجحة لصاروخ فرط صوتي تم إطلاقه بشكل كامل من الجو.
   13 ديسمبر: الولايات المتحدة الأمريكية تعلن تحقيق اختراق علمي في مجال الاندماج النووي والذي سيمهد الطريق للتقدم في الدفاع الوطني ومستقبل الطاقة النظيفة. (النهاية)