تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أبرز أحداث العلاقات الدولية خلال عام 2022

 (توثيق)
   الكويت - 31 - 12 (كونا) -- شهد عام 2022 أحداثا وتطورات على صعيد العلاقات الدولية نورد فيما يلي أبرزها:
 
   10 يناير: الولايات المتحدة تفرض عقوبات اقتصادية على كيانين وستة مسؤولين حاليين وسابقين في نظام رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا على خلفية اتهامات بتزوير الانتخابات الرئاسية.
   10 يناير: الاتحاد الأوروبي يعلن إدراج نائب رئيس نيكاراغوا روزاريو موريللو بالإضافة إلى عدد من الأفراد والكيانات ضمن قائمة العقوبات على خلفية اتهامات بالمسؤولية عن تزوير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
   24 يناير: الاتحاد الأوروبي يخصص حزمة مساعدات مالية جديدة لأوكرانيا تبلغ قيمتها 2ر1 مليار يورو مكونة من قروض ومنح طارئة ستساعد أوكرانيا على تلبية احتياجاتها التمويلية في ضوء الأحداث الأمنية التي تشهدها.
   24 يناير: بريطانيا تسحب عددا من موظفيها غير الأساسيين في سفارتها بالعاصمة الأوكرانية (كييف) وعائلاتهم بسبب التهديدات المتزايدة من جانب روسيا.
   24 يناير: الولايات المتحدة تطلب من عائلات موظفي سفارتها في العاصمة الأوكرانية (كييف) المغادرة وذلك بسبب ما وصفته باستمرار التهديد بعمل روسي عسكري.
   31 يناير: الاتحاد الإفريقي يعلق مشاركة بوركينا فاسو في جميع أنشطته حتى استعادة النظام الدستوري في البلاد ردا على الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب روك كابوري.
   31 يناير: مالي تمهل السفير الفرنسي في باماكو 72 ساعة لمغادرة البلاد على خلفية تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان انتقد خلالها السلطات الانتقالية في مالي.
   2 فبراير: أول رحلة جوية لشركة (فلاي ون) الأرمينية تنطلق من مطار (زفارتنوتس) بالعاصمة (يريفان) إلى مدينة (إسطنبول) التركية في إطار تطبيع العلاقات بين أرمينيا وتركيا.
   3 فبراير: روسيا تقرر إغلاق مكتب لشركة الإذاعة والتلفزيون الألمانية الدولية (دويتشه فيله) في موسكو ردا على منع بث قناة (روسيا اليوم) الناطقة بالألمانية.
   6 فبراير: القمة الإفريقية ال 35 المقامة في العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) تقرر تجميد عضوية "إسرائيل" كمراقب لدى الاتحاد الإفريقي.
   7 فبراير: إيطاليا تعلق اتفاقية التعاون العسكري مع إثيوبيا الموقعة في عام 2019 على خلفية العمليات العسكرية في إقليم (تيغراي).
   10 فبراير: إندونيسيا تعلن التوصل إلى اتفاق مع فرنسا لشراء 42 طائرة مقاتلة من طراز (رافال).
   11 فبراير: قمة (المحيط الواحد) المقامة في مدينة (بريست) الفرنسية وبمشاركة ما يقارب 300 باحث ورائد أعمال وممثلين عن منظمات دولية تصدر وثيقة التزامات دولية تؤكد الحفاظ على التنوع البيولوجي ووقف الاستغلال المفرط للموارد البحرية ومكافحة التلوث وتخفيف تغير المناخ.
   12 فبراير: هولندا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا يطلبون من مواطنيهم الموجودين في أوكرانيا مغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن في ظل تفاقم الصراع بين موسكو وكييف وتحذيرات أمريكية من حرب محتملة بين روسيا وأوكرانيا.
   12 فبراير: إيطاليا تقرر تقليص عدد دبلوماسيي سفارتها في كييف ودعوة مواطنيها إلى مغادرة أوكرانيا وتأجيل السفر إليها في ظل التوتر على الحدود الروسية.
   12 فبراير: وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) تأمر بسحب قوات الحرس الوطني في فلوريدا الموجودة في أوكرانيا للمساعدة في تدريب القوات الأوكرانية وإعادة نشرها مؤقتا خارج أوكرانيا على خلفية التوترات في المنطقة.
   13 فبراير: أستراليا تأمر بإخلاء سفارتها في العاصمة الأوكرانية (كييف) وسط مخاوف من غزو متوقع للقوات الروسية المحتشدة على الحدود الأوكرانية.
   14 فبراير: الولايات المتحدة تقرر نقل عمليات سفارتها في العاصمة الأوكرانية (كييف) مؤقتا إلى مدينة (لفيف) الواقعة غرب أوكرانيا وذلك بسبب التسارع الكبير في حشد القوات الروسية.
   14 فبراير: اليونان تدعو مواطنيها المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرتها على الفور محذرة إياهم من السفر إلى أي جزء من الأراضي الأوكرانية.
   17 فبراير: بريطانيا تعلن وقف إصدار التأشيرات الخاصة برجال الأعمال من كل الجنسيات وبشكل فوري بسبب مخاوف أمنية لم تحددها.
   17 فبراير: روسيا تقرر إبعاد نائب السفير الأمريكي بارت هورمان من أراضيها.
   19 فبراير: فرنسا تدعو رعاياها الموجودين في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد بسبب توتر الوضع الأمني هناك والمخاوف من غزو روسي للجمهورية السوفيتية السابقة.
   21 فبراير: روسيا تعترف بجمهوريتي (دونيتسك) و(لوغانسك) الشعبيتين وتم التوقيع مع قادتها اتفاقيات للصداقة والتعاون.
   21 فبراير: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على خمسة نواب في البرلمان الروسي لدعمهم وتنفيذهم سياسات تهدد سيادة واستقلال الأراضي الأوكرانية.
   21 فبراير: الخطوط الجوية الفرنسية تعلن إلغاء رحلاتها إلى العاصمة الأوكرانية (كييف) نظرا للأوضاع الراهنة وكإجراء احترازي.
   21 فبراير: الشركة الألمانية للطيران (لوفتهانزا) تعلن وقف رحلاتها إلى العاصمة الأوكرانية (كييف) بسبب التوترات التي تشهدها الازمة الأوكرانية.
   22 فبراير: روسيا الاتحادية تعلن عن إقامة علاقات دبلوماسية مع إقليمي (دونيتسك) و(لوغانسك) في شرق أوكرانيا اللذين اعترفت باستقلالهما.
   22 فبراير: الاتحاد الأوروبي يفرض حزمة من العقوبات على روسيا بعد اعترافها باستقلال الإقليمين الانفصاليين (دونيتسك) و(لوغانسك) في شرق أوكرانيا على اعتبار أن ذلك يمثل انتهاكا للقانون الدولي وإخلالا بالتزاماتها.
   22 فبراير: النمسا تستدعي السفير الروسي في فيينا ديمتري ليوبنسكي وتبلغه أهمية احترام سيادة أوكرانيا.
   24 فبراير: الاتحاد الأوروبي يستدعي السفير الروسي المعتمد لدى الاتحاد فلاديمير شيزوف للاحتجاج على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
   24 فبراير: إيطاليا تقرر استدعاء سفير روسيا في روما لنقل إدانتها لانتهاك القانون الدولي.
   24 فبراير: أوكرانيا تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا فيما حثت مواطنيها على حمل السلاح للدفاع عن الوطن إزاء العدوان الروسي.
   24 فبراير: إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية تعلن توسيع دائرة حظر تحليق الطائرات الأمريكية التجارية في أوروبا الشرقية لتشمل سائر أجواء أوكرانيا وبيلاروسيا وغرب روسيا.
   25 فبراير: الاتحاد الأوروبي ووزراء خارجية التكتل يعلنون إدراج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف على قائمة عقوباته بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.
   25 فبراير: لجنة وزراء مجلس أوروبا تقرر تعليق عضوية روسيا في اللجنة وفي الجمعية البرلمانية.
   25 فبراير: بريطانيا تستدعي سفير بيلاروسيا المعتمد لديها مكسيم يرمالوفيتش للاحتجاج على مساعدة بلاده لروسيا في غزوها العسكري لأوكرانيا.
   25 فبراير: روسيا تعلن فرض حظر على استخدام الطائرات البريطانية للأجواء الروسية.
   25 فبراير: روسيا تستخدم حق النقض (فيتو) لعرقلة مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وألبانيا في مجلس الأمن الدولي يدين تدخل موسكو في أوكرانيا ويطالبها بسحب قواتها.
   26 فبراير: ألمانيا تعلن وصول عدد من اللاجئين الأوكرانيين إلى البلاد هربا من أعمال القتال الدائرة في أوكرانيا.
   26 فبراير: روسيا تقرر إغلاق الأجواء أمام الطائرات البلغارية والبولندية والتشيكية ردا على إجراء مماثل.
   26 فبراير: الاتحاد الأوروبي يتبنى حزمة ثانية من العقوبات ضد موسكو تشمل تجميد أصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف على خلفية العملية العسكرية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا.
   26 فبراير: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف بالإضافة إلى أعضاء آخرين في مجلس الأمن الروسي على خلفية العملية العسكرية التي تشنها موسكو ضد أوكرانيا.
   27 فبراير: النمسا وبلجيكا وإيطاليا تعلن إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.
   27 فبراير: شركة الطيران النمساوية (ايه.يو.ايه) تعلن وقف رحلاتها من روسيا وإليها على خلفية التطورات المتعلقة بالعملية العسكرية التي تشنها موسكو ضد أوكرانيا.
   27 فبراير: فرنسا تدعو رعاياها إلى مغادرة روسيا وبيلاروسيا.
   28 فبراير: الولايات المتحدة تعلن وقف العمل بسفارتها في بيلاروسيا والسماح للموظفين غير الأساسيين في سفارتها لدى روسيا بالمغادرة.
   28 فبراير: هيئة الطيران المدني اليونانية تعلن حظر جميع رحلات الطائرات الروسية فوق المجال الجوي اليوناني وتعليق إصدار إقامة المستثمرين الروس.
   28 فبراير: فرنسا تنقل سفارتها في أوكرانيا من (كييف) إلى مدينة (لفيف) غرب البلاد بسبب المخاطر والتهديدات التي تتعرض لها العاصمة بعد أن شنت روسيا عملية عسكرية على أوكرانيا.
   2 مارس: الاتحاد الأوروبي يقرر تعليق أنشطة البث لمؤسستي (سبوتنيك) و(آر. تي) الإعلاميتين الروسيتين.
   2 مارس: الولايات المتحدة تغلق مجالها الجوي أمام جميع الرحلات الجوية الروسية.
   2 مارس: الولايات المتحدة تفرض حزمة عقوبات جديدة "كاسحة وكاملة" على قطاعات التكنولوجيا الدفاعية والطيران والنفط في روسيا وبيلاروسيا.
   5 مارس: مجلس دول بحر البلطيق يعلق عضوية روسيا وبيلاروسيا بالمجلس على خلفية العمليات العسكرية التي تشنها موسكو في أوكرانيا.
   11 مارس: تركيا تعلن نقل سفارتها من العاصمة الأوكرانية (كييف) إلى مدينة (تشيرنيفتسي) غرب أوكرانيا.
   15 مارس: روسيا الاتحادية تفرض عقوبات على عدد من الشخصيات الأمريكية رفيعة المستوى بينها الرئيس جو بايدن.
   17 مارس: لجنة وزراء مجلس أوروبا يعلق جميع العلاقات مع بيلاروسيا بسبب مشاركتها النشطة في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
   18 مارس: هيئة الاتصالات البريطانية تعلن حظر قناة روسيا اليوم (آر.تي) من البث نهائيا وسحب رخصة العمل الممنوحة لها فورا وذلك ردا على العملية العسكرية التي تنفذها موسكو في أوكرانيا.
   21 مارس: روسيا تستدعي السفير الأمريكي في موسكو جون سوليفان على خلفية تصريح أدلى به الرئيس الأمريكي جو بايدن بحق نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
   23 مارس: روسيا تقرر طرد عدد من الدبلوماسيين الأمريكيين بعد اعتبارهم أشخاصا غير مرغوب بهم.
   23 مارس: مجلس أوروبا يعلن إلغاء عضوية روسيا في المنظمة.
   25 مارس: فرنسا تستدعي السفير الروسي لديها أليكسي ميتشكوف بسبب ما نشرته السفارة الروسية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) واعتبرته باريس غير مقبول.
   28 مارس: الولايات المتحدة ترسل ست طائرات عسكرية من نوع (أي ايه - 18 جي غرولير) تستخدم بالحرب الإلكترونية إلى ألمانيا لتعزيز الجاهزية القتالية والموقف الدفاعي الجماعي لحلف شمال الأطلسي (ناتو).
   29 مارس: هولندا تطرد 17 دبلوماسيا روسيا بتهمة "التجسس".
   29 مارس: بلجيكا تطرد 21 دبلوماسيا روسيا لتورطهم في أنشطة "تجسس".
   29 مارس: روسيا الاتحادية تقرر طرد عدد من الدبلوماسيين العاملين في سفارات لاتفيا وليتوانيا وإستونيا من أراضيها وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.
   4 ابريل: فرنسا تقرر طرد العديد من الدبلوماسيين الروس العاملين في فرنسا والذين تتعارض أنشطتهم مع مصالح فرنسا الأمنية.
   4 ابريل: فرنسا تعلن أن 6 عملاء روس يعملون تحت غطاء دبلوماسي أشخاص غير مرغوب فيهم بعد تنفيذهم عملية سرية لصالح أجهزة المخابرات الروسية على الأراضي الفرنسية.
   5 ابريل: الاتحاد الأوروبي يعلن أن 19 دبلوماسيا من أعضاء بعثة روسيا الدائمة لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل أشخاص غير مرغوب فيهم بسبب مشاركتهم في أنشطة تتعارض مع وضعهم الدبلوماسي.
   5 ابريل: إيطاليا تعلن طرد 30 من أعضاء البعثة الدبلوماسية الروسية في روما ضمن تدابير اتخذتها دول أوروبية على خلفية أزمة الحرب في أوكرانيا.
   6 ابريل: اليونان تعلن طرد 12 عضوا في البعثات الدبلوماسية والقنصلية الروسية المعتمدين لديها واعتبارهم أشخاصا غير مرغوب بهم.
   6 ابريل: لوكسمبورغ تعلن طرد دبلوماسي روسي يعمل في السفارة الروسية بالبلاد بعد اتهامات بارتكاب موسكو جرائم حرب في أوكرانيا.
   7 ابريل: روسيا الاتحادية تفرض عقوبات على 130 شخصية حكومية وبرلمانية نيوزيلندية و228 شخصية رسمية أسترالية وتقرر طرد عدد من الدبلوماسيين العاملين في السفارة الأيرلندية في العاصمة الروسية موسكو ردا على إجراءات مماثلة.
   7 ابريل: النمسا تطرد أربعة دبلوماسيين روس على خلفية العمليات العسكرية التي تشنها موسكو في أوكرانيا.
   8 ابريل: روسيا تقرر طرد 45 دبلوماسيا بولنديا في خطوة جاءت ردا على إجراء بولندي مماثل.
   11 ابريل: إسبانيا تمنح الحماية المؤقتة لنحو 52 ألف لاجئ أوكراني فروا بسبب الحرب في بلادهم.
   13 ابريل: روسيا الاتحادية تقرر طرد دبلوماسي تشيكي من أراضيها على أساس المعاملة بالمثل.
   14 ابريل: فرنسا تقرر إعادة سفارتها في أوكرانيا إلى العاصمة (كييف) بعد أن تم نقلها إلى مدينة (لفيف) بسبب المخاطر والتهديدات.
   15 ابريل: روسيا الاتحادية تقرر طرد 18 موظفا يعملون في بعثة الاتحاد الأوروبي في موسكو.
   16 ابريل: روسيا تعلن إدراج رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وعدد من المسؤولين البريطانيين الآخرين على قائمة العقوبات ردا على ما سمته الممارسات العدوانية غير المسبوقة للحكومة البريطانية.
   18 ابريل: روسيا تطرد عددا من الدبلوماسيين البلغار على أساس مبدأ المعاملة بالمثل.
   19 ابريل: روسيا تطرد عددا من الدبلوماسيين الهولنديين والبلجيكيين على أساس المعاملة بالمثل.
   19 ابريل: هولندا تعيد افتتاح سفارتها لدى أوكرانيا بمدينة (لفيف) الغربية.
   21 ابريل: روسيا تقرر إغلاق القنصليات العامة التابعة لإستونيا ولاتفيا وليتوانيا في (سانت بطرسبورغ) و(بسكوف) واعتبار العاملين فيها أشخاصا غير مرغوب بهم.
   21 ابريل: منظمة الدول الأمريكية تعلق وضع روسيا في المنظمة كمراقب دائم.
   23 ابريل: تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية والمدنية التي تنقل العسكريين من روسيا إلى سوريا.
   25 ابريل: أرمينيا وأذربيجان تتفقان على هيكلية لجنة ترسيم وأمن الحدود بين البلدين.
   25 ابريل: روسيا تطرد 40 دبلوماسيا ألمانيا على أساس المعاملة بالمثل.
   25 ابريل: الولايات المتحدة ترشح بريدجيت برينك سفيرة جديدة لدى أوكرانيا في المنصب الذي ظل شاغرا منذ عهد الإدارة الامريكية السابقة.
   26 ابريل: روسيا تطرد ثلاثة دبلوماسيين سويديين على أساس المعاملة بالمثل.
   27 ابريل: روسيا تطرد 8 دبلوماسيين يابانيين و3 دبلوماسيين نرويجيين في خطوة جاءت ردا على إجراءات مماثلة.
   27 ابريل: روسيا تفرج عن جندي سابق بمشاة البحرية الأمريكية (مارينز) مقابل طيار روسي مسجون في الولايات المتحدة.
   28 ابريل: اليابان وألمانيا تتفقان على مواصلة العمل معا بشكل وثيق من أجل إبقاء منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومنفتحة وتعزيز التعاون في مجالات عدة بين البلدين.
   4 مايو: روسيا تفرض عقوبات على 63 شخصية يابانية بينها رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا تقضي بمنعهم من دخول روسيا لأجل غير مسمى.
   5 مايو: روسيا تطرد سبعة دبلوماسيين سويديين بعد اعتبارهم أشخاصا غير مرغوب بهم على أساس المعاملة بالمثل.
   9 مايو: اليونان تعلن إعادة فتح سفارتها في العاصمة الأوكرانية (كييف).
   16 مايو: جمهورية مالي تنسحب من هيئات مجموعة دول الساحل احتجاجا على رفض دول المجموعة نقل الرئاسة الدورية لها.
   18 مايو: الاتحاد الأوروبي يعلن عودة بعثته الاستشارية إلى العاصمة الأوكرانية (كييف) بعد انسحابها بسبب العملية العسكرية الروسية.
   18 مايو: فنلندا والسويد تقدمان رسميا طلبي انضمامهما لعضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو).
   18 مايو: الولايات المتحدة تعلن استئناف العمليات بالسفارة الأمريكية في العاصمة الأوكرانية (كييف).
23 مايو: تركيا تعلن إلغاء المجلس الاستراتيجي مع اليونان بسبب تصريحات رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس المعارضة لشراء تركيا مقاتلات أمريكية حديثة.
   25 مايو: الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة يعلنون عن تشكيل ما يسمى ب"المجموعة الاستشارية للجرائم الوحشية" لدعم إجراءات أوكرانيا في محاكمة مرتكبي جرائم حرب مرتبطة بالعملية العسكرية الروسية.
   31 مايو: قادة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة يتفقون على حزمة العقوبات السادسة ضد روسيا ومنها حظر 90 في المئة من واردات النفط الروسي والتي ستشمل النفط الخام إلى جانب المنتجات البترولية.
   6 يونيو: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على رئيس اتحاد البوسنة والهرسك مارينكو كافارا والوزير في حكومة جمهورية صرب البوسنة (صربسكا) الين سيرانيتش متهمة إياهما بتهديد الاستقرار في غرب البلقان من خلال تقويض اتفاقات دايتون للسلام.
   7 يونيو: أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة يزكون الدبلوماسي الهنغاري كسابا كوروشي لرئاسة الدورة ال 77 للجمعية.
   9 يونيو: أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة ينتخبون كلا من الإكوادور واليابان ومالطا وموزمبيق وسويسرا أعضاء غير دائمين لمدة عامين في مجلس الأمن الدولي.
   14 يونيو: روسيا الاتحادية تفرض عقوبات على عدد من الإعلاميين البريطانيين وشخصيات على علاقة بالمجمع العسكري البريطاني.
   23 يونيو: الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا ومولدوفا صفة المرشح لعضوية التكتل.
   27 يونيو: روسيا تمنع 43 شخصية كندية من دخول أراضيها ردا على إجراءات كندية مماثلة بحق مواطنين روس.
   28 يونيو: روسيا تفرض عقوبات على قرينة الرئيس الأمريكي جيل بايدن وكريمته آشلي بايدن وإدراجهما في قائمة الشخصيات الأمريكية الممنوعة من دخول الأراضي الروسية.
   29 يونيو: كندا تعلن فتح أربع سفارات جديدة لها في كل من إستونيا وليتوانيا وسلوفاكيا وأرمينيا لتعزيز البصمة الدبلوماسية لكندا ودعم الأمن والاستقرار.
   1 يوليو: الولايات المتحدة الامريكية تعلن تسليم الجنرال كريستوفر كافولي منصب قائد القيادة الأمريكية في أوروبا بمرحلة مفصلية تقوم خلالها هذه القيادة بدور مهم في تسليم المساعدات الأمنية إلى أوكرانيا التي تستمر العملية العسكرية الروسية على أراضيها.
   1 يوليو: جمهورية التشيك تستلم الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي التي تستمر ستة أشهر خلفا لفرنسا.
   5 يوليو: سفراء حلف شمال الأطلسي (ناتو) يوقعون على بروتوكولات انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف في بروكسل.
   7 يوليو: الإسباني ألفارو لاريو يفوز برئاسة صندوق الأمم المتحدة للتنمية الزراعية (إيفاد) ليكون بذلك الرئيس السابع للوكالة الأممية المعنية بالقضاء على الفقر والجوع في المناطق الريفية في البلدان النامية.
   12 يوليو: النمسا وألمانيا توقعان في فيينا إعلانا مشتركا يقضي بالتعاون المتبادل عند الطوارئ لا سيما في حالة حدوث انقطاع في إمدادات الطاقة الروسية.
   15 يوليو: الاتحاد الأوروبي والنيجر يوقعان في بروكسل على اتفاقية شراكة خاصة بمواجهة تهريب المهاجرين.
   19 يوليو: وكالة الطاقة الدولية تعلن عن انضمام أوكرانيا رسميا إليها "كدولة رابطة".
   23 يوليو: تركيا تستدعي القائم بالأعمال المؤقت للسفارة السويدية للاحتجاج على ما اعتبرته دعاية لتنظيم (حزب العمال الكردستاني) في مدينة (غوتنبرغ) جنوب غرب السويد.
   3 أغسطس: الصين تعلق استيراد الحمضيات وبعض الأسماك مؤقتا من تايوان إلى جانب تصدير الرمال الطبيعية إلى الجزيرة ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لها.
   4 أغسطس: روسيا الاتحادية تقرر طرد القنصل النرويجي العام في مدينة (مورمانسك) الواقعة شمال روسيا إليزابيث الينغس بسبب تلفظها بعبارات كراهية تجاه روسيا في أحد فنادق المدينة.
   4 أغسطس: مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على عضوية السويد وفنلندا في حلف شمال الأطلسي (ناتو).
   5 أغسطس: الولايات المتحدة تستدعي سفير الصين لديها تشين جانغ إلى البيت الأبيض بعد التحركات التي قامت بها بكين حول تايوان.
   5 أغسطس: الصين تقرر فرض عقوبات على رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وأفراد أسرتها المباشرين وفقا للقوانين ذات الصلة بعد زيارتها تايوان.
   5 أغسطس: روسيا تقرر اعتبار 14 دبلوماسيا بلغاريا أشخاصا غير مرغوب فيهم ردا على إجراءات مماثلة اتخذتها السلطات البلغارية بحق 70 دبلوماسيا روسيا من العاملين في البعثات الدبلوماسية الروسية في بلغاريا وإغلاق القنصلية الروسية في مدينة (روسي).
   5 أغسطس: الصين تستدعي دبلوماسيين أوروبيين ويابانيين بشأن بيان أصدرته مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (جي.7) والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل حول تايوان.
   8 أغسطس: الصين تجري تدريبات عسكرية جديدة برا وجوا حول تايوان وذلك غداة انتهاء مناوراتها الضخمة التي أطلقتها احتجاجا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة التي تعتبرها الصين أرضا تابعة لها.
   10 أغسطس: بريطانيا تستدعي السفير الصيني في لندن زانغ زيغوانغ لتفسير تحركات بكين الأخيرة تجاه تايوان والتي وصفتها بالعدوانية.
   13 أغسطس: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصادق على بروتوكول انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).
   5 سبتمبر: روسيا الاتحادية تمنع 25 شخصية أمريكية من دخول الأراضي الروسية في إجراءات جوابية على إجراءات مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة.
   8 سبتمبر: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يعين النمساوي فولكر تورك مفوضا ساميا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بعد موافقة الجمعية العامة للمنظمة الدولية.
   15 سبتمبر: إسبانيا تصادق على انضمام فنلندا والسويد الى حلف شمال الأطلسي (ناتو).
   16 سبتمبر: المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تعلن أن روسيا لم تعد طرفا في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.
   26 سبتمبر: روسيا تمنح عميل المخابرات الأمريكية المنشق إدوارد سنودن الجنسية الروسية.
   30 سبتمبر: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقادة أقاليم (دونيتسك) و(لوغانسك) و(زاباروجيا) و(خيرسون) الواقعة في شرق أوكرانيا يوقعون على اتفاقيات تقضي بانضمام هذه الأقاليم الأربعة إلى روسيا الاتحادية.
   3 أكتوبر: إيطاليا تستدعي السفير الروسي في روما للتعبير عن رفضها وإدانتها بشدة إجراءات موسكو لضم أربعة أقاليم أوكرانية.
   5 أكتوبر: تركيا تستدعي السفير السويدي في أنقرة ستافان هيرستروم على خلفية برنامج بالتلفزيون الحكومي عرض محتوى مسيئا لتركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان.
   5 أكتوبر: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصدر مرسوما بنقل ملكية محطة (زاباروجيا) النووية إلى روسيا.
   5 أكتوبر: اليابان تعيد افتتاح سفارتها في العاصمة الأوكرانية كييف بعد إغلاق دام سبعة أشهر إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.
   3 نوفمبر: روسيا تستدعي سفيرة بريطانيا في موسكو ديبورا برونرت وحذرتها من مغبة مواصلة لندن للأعمال العدائية ضد روسيا والتي من شأنها أن تؤدي إلى تورط بريطانيا بشكل مباشر في النزاع مع أوكرانيا وتصعيد التوتر في علاقات البلدين.
   10 نوفمبر: البرلمان الأوروبي يوافق على منح كرواتيا العضوية الكاملة في منطقة التأشيرة الأوروبية الموحدة (شنغن).
   14 نوفمبر: بريطانيا تعلن انسحابها رسميا من بعثة الأمم المتحدة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) محملة باماكو المسؤولية عن هذا القرار.
   23 نوفمبر: البرلمان الأوروبي يتبنى قرارا أعلن فيه روسيا "دولة راعية للإرهاب" نظرا لحربها على أوكرانيا.
   22 نوفمبر: كوريا الجنوبية تفتتح بعثة دبلوماسية مرتبطة بحلف شمال الأطلسي (ناتو) في مقر سفارة كوريا الجنوبية في بلجيكا.
   28 نوفمبر: الهند وفرنسا تتفقان في نيودلهي على تعزيز التعاون الدفاعي والاستراتيجي بعد انعقاد الحوار الدفاعي السنوي الرابع.
   30 نوفمبر: سفراء الاتحاد الأوروبي يوافقون على اقتراح بإعفاء حاملي جوازات السفر الصادرة من إقليم كوسوفو من تأشيرة دخول دول الاتحاد اعتبارا من مطلع عام 2024.
   2 ديسمبر: هولندا تعلن دعمها انضمام رومانيا وكرواتيا إلى منطقة التأشيرة الأوروبية الموحدة (شنغن) في حين ستعارض انضمام بلغاريا.
   7 ديسمبر: المفوضية الأوروبية تعلن تعيين الدبلوماسي البلجيكي فرانس فان دايلي مبعوثا خاصا لتعزيز المعتقدات والحريات الدينية خارج التكتل الأوروبي.
   8 ديسمبر: رومانيا تستدعي سفيرة النمسا في بوخارست اديلهيد فولي وتسلمها مذكرة احتجاج رسمية حول ما وصفته بموقف فيينا غير المبرر وغير الودي فيما يتعلق بانضمام رومانيا إلى منطقة التأشيرة الأوروبية الموحدة (شنغن).
   8 ديسمبر: الاتحاد الأوروبي يوافق بالإجماع على ضم كرواتيا إلى منطقة التأشيرة الأوروبية الموحدة (شنغن) اعتبارا من مطلع يناير المقبل بينما أرجأت البت في طلبي بلغاريا ورومانيا للانضمام إلى المنطقة التي تضم حاليا 26 بلدا أوروبيا.
   8 ديسمبر: روسيا تخلي سبيل لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر في صفقة تبادل أسرى مع الولايات المتحدة لتطلق واشنطن بالمقابل سراح تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت.
   9 ديسمبر: بوخارست تستدعي سفيرها في فيينا للتشاور بسبب استخدام النمسا حق النقض (فيتو) ضد انضمام رومانيا إلى منطقة التأشيرة الأوروبية الموحدة (شنغن).
   13 ديسمبر: الاتحاد الأوروبي للشؤون الأوروبية يوافق على منح البوسنة والهرسك وضع مرشح لعضوية الاتحاد.
   13 ديسمبر: الاتحاد الأوروبي يقرر استحداث منصب جديد لمبعوث دولي خاص بتنفيذ العقوبات يتولاه الأمين العام السابق للمفوضية الأوروبية الإيرلندي ديفيد اوسوليفان.
   13 ديسمبر: البرلمان الأوروبي يصادق على إقالة نائبة رئيسته إيفا كايلي من منصبها بالهيئة التشريعية الأوروبية.
   15 ديسمبر: الولايات المتحدة تدرج عشرات الشركات الصينية والروسية على قائمة الكيانات المحظور تصدير التكنولوجيا الأمريكية المتقدمة إليها واتهمتها بدعم التحديث العسكري الصيني وانتهاكات بكين لحقوق الإنسان ونقل التكنولوجيا الأمريكية إلى جهات مدرجة سلفا على تلك القائمة.
   16 ديسمبر: باكستان تستدعي القائم بالأعمال الأفغاني في إسلام آباد احتجاجا على حوادث القصف عبر الحدود مشددة على ضرورة منع تكرار مثل هذه الحوادث. (النهاية)