تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أبرز الأحداث الديمقراطية حول العالم خلال عام 2022
 
(توثيق) الكويت - 30 - 12 (كونا) -- شهد عام 2022 الذي يلملم آخر أوراقه أحداثا ديمقراطية حول العالم نورد فيما يلي أبرزها:
 
   4 يناير: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعلن عن رغبته في الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة.
   5 يناير: الحكومة في كازاخستان تعلن استقالتها على خلفية أزمة زيادة أسعار الغاز السائل وما نتج عنه من احتجاجات واضطرابات أمنية بسبب أعمال شغب شهدتها بعض المدن والأقاليم في الدولة.
   13 يناير: قصر (باكنغهام) البريطاني يعلن تجريد الأمير أندرو دوق (يورك) نجل ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية من جميع ألقابه العسكرية وأدواره في الجمعيات الخيرية على خلفية الدعوى القضائية التي رفعت ضده بالولايات المتحدة بمزاعم تورطه في جرائم جنسية ضد قاصر.
   17 يناير: إندونيسيا تعلن اختيار (نوسانتارا) اسما لعاصمتها الجديدة المزمع إقامتها في جزيرة (كاليمانتان) شرق البلاد.
   18 يناير: أعضاء البرلمان الأوروبي ينتخبون روبرتا ميتسولا رئيسة للبرلمان.
   22 يناير: ألمانيا تعلن إقالة قائد القوات البحرية في الجيش الألماني كاي اخيم شونباخ على خلفية تصريحات قال فيها إنه يتفهم موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حيال الأزمة الأوكرانية.
   23 يناير: الرئيس الأرميني أرمين سركيسيان يعلن استقالته من منصبه بسبب الضغوط والعقبات التي يواجهها لحل المشكلات التي تواجهها بلاده سواء الداخلية أو الخارجية.
   29 يناير: البرلمان الإيطالي الموسع يعيد انتخاب رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريللا لولاية ثانية في سابقة هي الثانية منذ قيام الجمهورية الإيطالية.
   3 فبراير: أربعة من كبار مساعدي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يعلنون استقالتهم من مناصبهم لأسباب مختلفة.
   13 فبراير: الجمعية العمومية الاتحادية الألمانية تعلن إعادة انتخاب فرانك فالتر شتاينماير رئيسا لألمانيا لفترة رئاسية ثانية.
   3 مارس: انتخاب فاهاكن خاتشاتوريان رئيسا لأرمينيا خلفا للرئيس السابق المستقيل أرمين سركيسيان.
   8 مارس: المعارضة الباكستانية تقدم طلبا بسحب الثقة من رئيس الوزراء عمران خان وأودعته في الأمانة العامة للبرلمان.
   10 مارس: كوريا الجنوبية تعلن فوز مرشح المعارضة المحافظة يون سيوك - يول بمقعد الرئاسة بعد سباق صعب مع منافسه عن الحزب الحاكم.
   10 مارس: حزب (بهاراتيا جانتا) الحاكم في الهند بزعامة رئيس الوزراء ناريندا مودي يفوز بالانتخابات التشريعية التي أجريت في أربع ولايات هندية ليحصل على عدد كاف من المقاعد لتشكيل الحكومة.
   10 مارس: انتخاب كاتالين نوفاك رئيسة جديدة لهنغاريا خلفا للرئيس يانوش ادير.
   13 مارس: فاهاكن خاتشاتوريان يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لأرمينيا.
   15 مارس: تركمانستان تعلن فوز سردار بردي محمدوف مرشح الحزب الديمقراطي الحاكم في الانتخابات الرئاسية.
   24 مارس: قادة الاتحاد الأوروبي يعيدون انتخاب شارل ميشيل رئيسا للمجلس الأوروبي لولاية ثانية مدتها عامان ونصف العام.
   4 ابريل: رودريغو تشافيز يفوز في الانتخابات الرئاسية في كوستاريكا لولاية تمتد أربع سنوات.
   7 ابريل: مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على مرشحة الرئيس جو بايدن الأمريكية ذات الأصول الإفريقية كيتانجي براون جاكسون لتكون بذلك عضوة في هيئة القضاة بالمحكمة العليا الأمريكية.
   7 ابريل: ألكسندر فوتشيتش يفوز برئاسة صربيا بعد إعادة انتخابه لفترة رئاسية جديدة.
   9 ابريل: البرلمان الباكستاني يحجب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان بعدما نجحت أحزاب المعارضة بتحقيق الأغلبية في التصويت الحاسم على ذلك.
   11 ابريل: البرلمان الباكستاني ينتخب النائب المعارض شهباز شريف رئيسا جديدا للوزراء خلفا لعمران خان الذي أطاح به البرلمان في تصويت بحجب الثقة في أول سابقة تاريخية في باكستان.
   24 ابريل: فرنسا تعلن فوز إيمانويل ماكرون ممثل حزب (الجمهورية إلى الأمام) بولاية رئاسية ثانية بحصوله على نسبة 2ر58 بالمئة من إجمالي الأصوات في الجولة الثانية.
   3 مايو: حلف شمال الأطلسي (ناتو) يوافق على تعيين الجنرال الأمريكي كريستوفر كافولي في منصب القائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا.
   5 مايو: الولايات المتحدة تعلن تعيين كاري فاولر مبعوثا أمريكيا خاصا للأمن الغذائي العالمي وسط تزايد التوقعات السلبية بشأن تأثيرات الأزمات العالمية المتتابعة.
   10 مايو: المحافظ يون سيوك - يول يؤدي اليمين الدستورية ليصبح رئيسا لكوريا الجنوبية.
   11 مايو: فرديناند ماركوس نجل الرئيس الفلبيني المخلوع (الذي يحمل الاسم ذاته) يعلن فوزه بالانتخابات الرئاسية.
   12 مايو: مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على التجديد لجيروم باول رئيسا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لولاية ثانية.
   16 مايو: فرنسا تعلن عن تعيين إليزابيث بورن رئيسة جديدة للوزراء في فرنسا.
   21 مايو: أستراليا تعلن فوز حزب العمال الأسترالي المعارض بزعامة أنتوني ألبانيز في الانتخابات التشريعية وألبانيز يتولى منصب رئاسة الوزراء.
   1 يونيو: الولايات المتحدة تعين مايك هامر مبعوثا خاصا جديدا للقرن الإفريقي خلفا لديفيد ساترفيلد.
   1 يونيو: الحكومة الأسترالية تؤدي اليمين الدستورية بتشكيل وصف بأنه "شامل ومتنوع" يضم وزيرين مسلمين في سابقة هي الأولى من نوعها.
   2 يونيو: حزب سلطة الشعب الحاكم لكوريا الجنوبية يحقق فوزا كاسحا في الانتخابات المحلية.
   6 يونيو: رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يفوز بحجب الثقة ضده من قبل نواب حزبه المحافظ الحاكم بأغلبية 63 صوتا.
   12 يونيو: مجموعة من الأعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي تضم الحزبين الجمهوري والديمقراطي تتفق على مقترح تشريعي يحظر على المجرمين الخطرين وأصحاب الأمراض العقلية شراء الأسلحة في مشروع اعتبره الرئيس جو بايدن الأهم منذ عقود.
   25 يونيو: الرئيس الأمريكي جو بايدن يوقع مشروع قانون تنظيم حمل الأسلحة في الولايات المتحدة المدعوم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.
   28 يونيو: مجلس النواب الفرنسي ينتخب يائيل براون بيفيه رئيسة للجمعية الوطنية لتكون أول امرأة في تاريخ فرنسا تترأس الجمعية الوطنية.
   30 يونيو: القاضية الأمريكية كيتانجي براون جاكسون تؤدي اليمين الدستورية عضوا في المحكمة العليا للولايات المتحدة لتكون بذلك أول امرأة من أصل إفريقي تتبوأ المنصب الرفيع في أعلى هيئة قضائية بالولايات المتحدة.
   30 يونيو: فرديناند ماركوس الابن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لجمهورية الفلبين خلفا للرئيس المنتهية ولايته رودريغو دوتيرتي.
   5 يوليو: وزيرا الخزانة والصحة البريطانيان ريشي سوناك وساجد جاويد يعلنان استقالتهما من الحكومة اعتراضا على أداء رئيس الوزراء بوريس جونسون في تسيير الحكومة.
   5 يوليو: بريطانيا تعلن تعيين وزير التربية ناظم زهاوي وزيرا للخزانة خلفا لريشي سوناك الذي استقال من منصبه.
   6 يوليو: عدد من وزراء الدولة ومساعدي الوزراء في الحكومة البريطانية يعلنون استقالاتهم الجماعية من مناصبهم اعتراضا على ما وصفوه بالتضليل الذي يمارسه رئيس الوزراء بوريس جونسون في تسييره للحكومة.
   7 يوليو: رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يستقيل من منصبه.
   9 يوليو: رئيس سريلانكا غوتابايا راجاباكسا يلوذ بالفرار من المقر الرئاسي في العاصمة (كولومبو) بعد أن حاصره محتجون يطالبون بإنهاء الازمة الاقتصادية في البلاد.
   9 يوليو: رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكرمسينغ يعلن تنحيه عن منصبه لضمان استمرار الحكومة وسلامة جميع المواطنين.
   11 يوليو: (الحزب الليبرالي الديمقراطي) بزعامة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يحقق فوزا كاسحا في انتخابات مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للبرلمان).
   13 يوليو: الرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباكسا يغادر البلاد إلى جزر المالديف على متن طائرة عسكرية مع زوجته واثنين من رجال الأمن وسط احتجاجات واسعة ضده.
   13 يوليو: رئيس مجلس النواب السريلانكي ماهيندا ابيواردهان يعلن أن الرئيس غوتابايا راجاباكسا الذي فر من البلاد عين رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ رئيسا مؤقتا وفقا للدستور.
   14 يوليو: رئيس مجلس النواب السريلانكي ماهيندا يابا ابيواردينا يعلن تلقي رسالة استقالة من الرئيس غوتابايا راجاباكسا عبر سفارة سنغافورة في سريلانكا وذلك عقب وصوله إلى سنغافورة قادما من جزر المالديف.
   15 يوليو: بلجيكا تعلن تعيين مقدمة الأخبار التلفزيونية من أصل جزائري حجة لحبيب في منصب وزيرة خارجية بلجيكا.
   15 يوليو: رئيس وزراء سريلانكا رانيل ويكرمسينغ يؤدي اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا للبلاد.
   18 يوليو: حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تنجح في الفوز بتصويت سحب الثقة منها وبالتالي بقاء جونسون في منصبه حتى انتخاب خليفة له.
   20 يوليو: سريلانكا تعلن فوز الرئيس المؤقت رانيل ويكرمسينغ في انتخابات الرئاسة ليصبح بذلك الرئيس الثامن لسريلانكا بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية.
   25 يوليو: الرئيسة الهندية الجديدة دروبادي مورمو تؤدي اليمين الدستورية لتكون المرأة الثانية التي تتولى منصب الرئاسة في الهند في السنوات العشر الأخيرة.
   9 أغسطس: الجنرال مايكل لانغلي يتولى رسميا منصب قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم).
   15 أغسطس: وليام روتو يفوز بالانتخابات الرئاسية في كينيا.
   24 أغسطس: المحكمة الدستورية التايلاندية تصدر قرارا بتعليق مهام رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا.
   5 سبتمبر: حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا يعلن انتخاب وزيرة الخارجية ليز تراس رئيسة للوزراء خلفا لبوريس جونسون الذي استقال من منصبه.
   9 سبتمبر: ملك بريطانيا تشارلز الثالث يعلن تسمية الأمير ويليام وليا لعهد بريطانيا وأميرا لويلز.
   10 سبتمبر: تشارلز الثالث يؤدي اليمين الدستورية ملكا على عرش بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية والأقاليم الأخرى خلفا لوالدته الراحلة الملكة اليزابيث الثانية.
   10 سبتمبر: كبار أعضاء مجلس العموم البريطاني يؤدون قسم الولاء للملك تشارلز الثالث الذي تم تنصيبه ملكا على بريطانيا خلفا لوالدته الراحلة الملكة إليزابيث الثانية.
   25 سبتمبر: حزب (إخوان إيطاليا) الشعبوي السيادي بزعامة جورجا ميلوني يفوز في الانتخابات التشريعية في إيطاليا.
   30 سبتمبر: مجموعة من ضباط الجيش في بوركينا فاسو تعلن إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم وتعيين إبراهيم تراوري قائدا جديدا للجيش وتعليق العمل بالدستور وإغلاق الحدود البرية والجوية.
   14 أكتوبر: بريطانيا تقيل وزير الخزانة كوازي كوارتينغ بعد مرور 38 يوما على تعيينه على خلفية الأزمة المالية التي أثارتها خطته لخفض الضرائب عبر زيادة الاقتراض الحكومي.
   19 أكتوبر: النائب المحافظ ووزير النقل البريطاني السابق غرانت شابس يعين وزيرا للداخلية خلفا لسوالا بريفرمان التي استقالت من منصبها.
   20 أكتوبر: رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس تعلن استقالتها من منصبها بعد 45 يوما فقط من تعيينها خلفا لرئيس الوزراء السابق بوريس جونسون.
   21 أكتوبر: رئيس الجمهورية الإيطالي سيرجو ماتاريللا يكلف زعيمة حزب (إخوان إيطاليا) جورجا ميلوني بتشكيل الحكومة الجديدة التي أعلنت قائمة أعضائها لتكون أول امرأة تترأس الحكومة في تاريخ إيطاليا.
   22 أكتوبر: الحكومة الإيطالية الجديدة برئاسة جورجا ميلوني تؤدي اليمين الدستورية لتصبح رسميا أول امرأة تترأس حكومة يقودها حزب ذو جذور فاشية في تاريخ الجمهورية.
   23 أكتوبر: الحزب الشيوعي الصيني يعيد انتخاب الرئيس الصيني شي جين بينغ لمنصب الأمين العام للحزب لولاية ثالثة مدتها خمس سنوات.
   23 أكتوبر: النمسا تعيد انتخاب الدكتور ألكسندر فان دير بيلين رئيسا للجمهورية لفترة رئاسية ثانية.
   24 أكتوبر: ريشي سوناك يفوز برئاسة وزراء بريطانيا.
   30 أكتوبر: اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ينتخب رئيسا لجمهورية البرازيل.
   14 نوفمبر: ناتاسا بيرتش موسار تفوز بالانتخابات الرئاسية في جمهورية سلوفينيا.
   17 نوفمبر: الجمهوريون يفوزون بالأغلبية في مجلس النواب الأمريكي.
   21 نوفمبر: كازاخستان تعلن فوز الرئيس قاسم جومارت توكاييف في الانتخابات الرئاسية المبكرة.
   24 نوفمبر: رئيس الوزراء الماليزي الجديد أنور إبراهيم يؤدي اليمين الدستورية ويعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية.
   27 نوفمبر: غينيا الاستوائية تعلن فوز الرئيس تيودورو أوبيانغ نغويما مباسوغو بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية.
   30 نوفمبر: الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي يختارون النائب الديمقراطي عن ولاية (نيويورك) حكيم جيفريز لتولي منصب زعيم الأقلية الديمقراطية في المجلس وهي سابقة تاريخية في الولايات المتحدة حيث أصبح أول نائب من ذوي البشرة السوداء يقود تكتلا حزبيا في الكونغرس.
   7 ديسمبر: الشرطة في بيرو تعتقل رئيس البلاد بيدرو كاستيلو بعدما قرر البرلمان عزله من منصبه عقب إعلان الرئيس أنه سيحل المؤسسة التشريعية فيما أدت نائبة الرئيس دينا بولوارت اليمين الدستورية أمام البرلمان بصفتها رئيسة للبلاد خلفا لكاستيلو لتصبح بذلك أول امرأة في تاريخ بيرو تتولى المنصب.
   8 ديسمبر: حزب (بهاراتيا جاناتا) الحاكم في الهند بزعامة رئيس الوزراء ناريندرا مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات المجلس التشريعي في ولاية (غوجارات).
   11 ديسمبر: آلان بيرسيه ينتخب رئيسا للاتحاد السويسري.
   17 ديسمبر: رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان الذي يرأس حزب حركة (الإنصاف) الباكستاني المعارض يعلن عن حل مجلسي حكومتي الحزب في ولايتي (البنجاب) و(خيبر بختونخوا) تمهيدا لانتخابات جديدة في إجراء اعتبره رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف "نشرا للفوضى". (النهاية)