تقرير وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن أبرز الأحداث الاقتصادية العالمية خلال عام 2022.

(توثيق) الكويت - 30 - 12 (كونا) -- شهد عام 2022 الذي يلملم آخر أوراقه أحداثا اقتصادية عالمية مختلفة نورد فيما يلي أبرزها:

2 يناير: الولايات المتحدة تستبعد إثيوبيا ومالي وغينيا من برنامج التفضيل التجاري بسبب الإجراءات التي اتخذتها حكوماتها في انتهاك قانون النمو والفرص في إفريقيا (أغوا).
3 يناير: سهم شركة (أبل) يسجل أعلى مستوى له على الإطلاق لتحقق الشركة قفزة تاريخية بعد تجاوز قيمتها السوقية ثلاثة تريليونات دولار وتصبح أول شركة في العالم يتم تداول أسهمها عند هذه القيمة.
4 يناير: الدولار الأمريكي يسجل أعلى مستوى له منذ خمس سنوات أمام الين الياباني بواقع 80ر115 ين ياباني.
5 يناير: تركيا تعلن استئناف تشغيل خط القطارات لنقل البضائع بين مدن إسلام آباد وطهران وإسطنبول بعد انقطاع منذ عام 2009.
22 فبراير: بريطانيا تفرض عقوبات اقتصادية على خمسة بنوك روسية وثلاثة رجال أعمال روس فيما استدعت سفير موسكو لديها احتجاجا على اعتراف بلاده باستقلال إقليمي (دونيتسك) و(لوغانسك).
22 فبراير: ألمانيا توقف خط الغاز الروسي - الألماني (نورد ستريم 2) على خلفية إعلان روسيا الاعتراف باستقلال إقليمي (دونيتسك) و(لوغانسك) الأوكرانيين الشرقيين.
22 فبراير: الرئيس الأمريكي جو بايدن يصدر أمرا تنفيذيا يحظر على الأمريكيين الاستثمار والتجارة والتمويل في إقليمي (دونيتسك) و(لوغانسك) شرق أوكرانيا.
24 فبراير: بريطانيا تفرض حزمة جديدة من العقوبات الاقتصادية الكبيرة على روسيا ردا على اجتياحها الأراضي الأوكرانية وعقوبات مماثلة على بيلاروسيا لدورها في العمليات العسكرية.
25 فبراير: منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقرر إنهاء عملية انضمام روسيا إليها بشكل رسمي واتخاذ الخطوات اللازمة لإغلاق مكتب المنظمة في موسكو وذلك بعد ما أسمته العدوان الروسي على أوكرانيا.
25 فبراير: الاتحاد الأوروبي يقر حزمة عقوبات هائلة وموجهة سيكون لها "التأثير الأقصى" على الاقتصاد والنخبة السياسية في روسيا.
28 فبراير: بريطانيا تعلن حظر دخول جميع السفن الروسية إلى كل موانئ المملكة المتحدة.
28 فبراير: الشركة الألمانية لصناعة الشاحنات (دايملر تراكس) تعلن وقف جميع أنشطتها مع روسيا لا سيما التعاون مع نظيرتها الروسية (كاماز) بسبب الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.
1 مارس: اليابان تفرض عقوبات على البنك المركزي الروسي بسبب "الغزو" الروسي لأوكرانيا.
2 مارس: الاتحاد الأوروبي يعلن منع سبعة بنوك روسية من استخدام نظام المدفوعات المالية العالمي (سويفت).
3 مارس: المجموعة الألمانية لصناعة السيارات (فولكس فاغن) تعلن وقف جميع أعمالها في روسيا.
4 مارس: شركة (مايكروسوفت) تعلن تعليق جميع مبيعاتها الجديدة من منتجاتها وخدماتها في روسيا.
22 مارس: الولايات المتحدة وبريطانيا تتوصلان إلى اتفاق حول إلغاء الرسوم الجمركية على صادرات المملكة المتحدة من الصلب والألمنيوم إلى الولايات المتحدة مقابل إلغاء الرسوم على صادرات الولايات المتحدة إلى بريطانيا من منتجات عدة بينها منتجات زراعية.
23 مارس: روسيا تقرر بيع الغاز والنفط الروسي للدول "غير الصديقة" بالعملة الروسية (الروبل) والاستغناء عن الدولار واليورو في المعاملات التجارية معها.
25 مارس: الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يتفقان على تقليص اعتماد أوروبا على الطاقة الروسية على خلفية العمليات العسكرية التي تشنها موسكو في أوكرانيا.
31 مارس: منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) تعلن اعتماد وكالتي (وود ماكنزي) و(ريستاد إنيرجي) مصدرين ثانويين يستخدمان لتقييم الإنتاج النفطي للدول الأعضاء في المنظمة وذلك بدلا من وكالة الطاقة الدولية.
1 ابريل: الدول الأعضاء ال31 في وكالة الطاقة الدولية توافق على إصدار جديد للنفط من احتياطي الطوارئ لمواجهة اضطرابات السوق الناجمة عن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.
5 ابريل: اليابان تعلن تطبيق حظر على تصدير السلع الفاخرة إلى روسيا ردا على العمليات العسكرية التي تشنها في أوكرانيا.
7 ابريل: بريطانيا تعلن بناء ثماني محطات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية لتحقيق استقلالية قطاع الطاقة.
8 ابريل: المفوضية الأوروبية تعلن أنها أنشأت بالتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هيئة للطاقة لتأمين البنزين والغاز الطبيعي المسال والهيدروجين بأسعار معقولة والتخلص التدريجي من الاعتماد على الغاز الروسي.
8 ابريل: الولايات المتحدة تحظر واردات النفط وتعلق العلاقات التجارية الاعتيادية مع روسيا وبيلاروسيا على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية.
11 ابريل: المفوضية الأوروبية تفرض حظرا على تشغيل 21 شركة طيران روسية في أجواء الاتحاد الأوروبي بسبب مخاوف أمنية خطيرة.
19 ابريل: اليونان تعلن احتجاز ناقلة النفط (بيغاس) الروسية قبالة سواحل جزيرة (كاريستوس) وسط اليونان امتثالا لعقوبات الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).
20 ابريل: الولايات المتحدة تصدر مجموعة من العقوبات على روسيا تطال للمرة الأولى قطاع تعدين العملات المشفرة الروسي.
25 ابريل: مجلس إدارة شركة (تويتر) تعلن التوصل إلى صفقة لشراء المنصة من قبل الملياردير إيلون ماسك بمبلغ يقارب 44 مليار دولار.
27 ابريل: شركة (غاز بروم) الروسية تعلن وقف إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا بسبب عدم تسديد أسعار الغاز المصدر بالعملة الروسية (الروبل).
28 ابريل: كوريا الجنوبية تحول جزءا من إمداداتها من الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا للمساعدة في تخفيف أزمة الطاقة على خلفية العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.
3 مايو: اليونان تعلن البدء في إنشاء محطة ثانية للغاز الطبيعي المسال في منطقة (ألكسندروبوليس) شمال شرق اليونان.
19 مايو: البرلمان الأوروبي يعلق رسوم الاستيراد على جميع الصادرات من أوكرانيا لمدة عام وذلك لدعم اقتصادها.
31 مايو: الاتحاد الأوروبي يتفق على أن تشمل الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على روسيا النفط ومنتجاته مع استثناء مؤقت للنفط المنقول عبر الأنابيب.
1 يونيو: المفوضية الأوروبية تدرج شركة طيران (أي فلاي) الروسية على قائمتها السوداء على خلفية عدم تلبية معايير السلامة الدولية.
6 يونيو: إندونيسيا وأستراليا تتفقان على تعزيز سلسلة توريد القمح بعد تعطل إمداداته بسبب الصراع الروسي الأوكراني وذلك ضمن جهود الدولتين في تكثيف التعاون في مجال الأمن الغذائي.
13 يونيو: لوكسمبورغ تجمد أصولا روسية قيمتها 210 ملايين يورو (219 مليون دولار) في محاولة لوقف تدفق الأموال الروسية إلى الحرب ضد أوكرانيا.
30 يونيو: روسيا تعلن سحب قواتها من جزيرة (زميني) في البحر الأسود لتسهيل عملية صادرات القمح من أوكرانيا.
12 يوليو: الاتحاد الأوروبي يعطي الضوء الأخضر لكرواتيا باستخدام عملة اليورو اعتبارا من العام المقبل لتنضم إلى 19 دولة عضو في الاتحاد تعتمد هذه العملة.
12 يوليو: منصة (تويتر) ترفع دعوى قضائية ضد الملياردير إيلون ماسك في مسعى لإجبار الرجل الأكثر ثراء في العالم على إتمام صفقة استحواذه على المنصة والبالغة قيمتها 44 مليار دولار.
1 أغسطس: روسيا تعلن عن إبحار أول سفينة تحمل شحنة من حبوب الذرة من ميناء (أوديسا) الأوكراني وذلك في إطار اتفاق إسطنبول الذي رعته الأمم المتحدة للسماح بنقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية.
24 أغسطس: ألمانيا وكندا توقعان في كندا على اتفاقيات ستؤسس لتحالف طويل الأمد في مجال طاقة الهيدروجين واستيراد الغاز المسال وصناعة البطاريات اللازمة للسيارات الكهربائية.
2 سبتمبر: شركة (غازبروم) الروسية تعلن وقف ضخ الغاز عبر شبكة أنابيب (نورد ستريم) إلى أوروبا الغربية بشكل كامل.
13 سبتمبر: أستراليا تقرر استبدال صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على عملاتها المعدنية ووضع صورة الملك تشارلز الثالث بدلا منها فيما قررت الإبقاء على صورتها على العملة الورقية من فئة خمسة دولارات.
30 سبتمبر: بريطانيا تكشف عن قطعة نقدية جديدة من فئة 50 بنسا تحمل صورة لوجه ملك بريطانيا الملك تشارلز الثالث سيتم تداولها رسميا.
28 أكتوبر: الملياردير الأمريكي إيلون ماسك يتمم صفقة الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي (تويتر) بصفقة تبلغ قيمتها 44 مليار دولار.
26 نوفمبر: لجنة الاتصالات الفيدرالية بالولايات المتحدة تحظر استيراد أو بيع معدات وخدمات الاتصالات التي تقدمها خمس شركات صينية منها (هواوي) و(زد تي إي).
5 ديسمبر: مجلس التجارة والتكنولوجيا الأمريكي - الأوروبي الذي انعقد في ولاية (ميريلاند) المحاذية للعاصمة الأمريكية واشنطن يتفق على تنويع موارد سلسلة التوريد ومعالجة سياسات الإكراه الاقتصادي إضافة إلى معالجة مخاوف الاتحاد الأوروبي إزاء بعض جوانب (قانون خفض التضخم) الأمريكي.
6 ديسمبر: الرئيس الأمريكي جو بايدن يعلن عن أكبر استثمار أجنبي في ولاية (أريزونا) بالجنوب الغربي للولايات المتحدة حيث ستبني شركة تايوانية مصنعين لصناعة أشباه الموصلات. (النهاية)