طوكيو - 28 - 12 (كونا) -- أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الاربعاء تراجعا في صادرات النفط الكويتي الى اليابان في نوفمبر الماضي بنسبة 2ر1 في المئة للشهر الثالث على التوالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل الى 26ر7 مليون برميل او (242 الف برميل يوميا).
وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت باعتبارها ثالث اكبر مزود للنفط لليابان قدمت في الشهر الماضي نسبة 4ر9 في المئة من اجمالي وارداتها من النفط الخام مقارنة بنسبة 7ر8 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام انخفض في نوفمبر الماضي بنسبة 1ر8 في المئة على اساس سنوي الى 58ر2 مليون برميل يوميا بانخفاض للمرة الاولى في الشهر ال16.
ولفتت الوكالة الى ان شحنات من الشرق الاوسط شكلت 4ر95 في المئة من الاجمالي مرتفعة بنسبة 7ر3 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
ووفقا للبيانات عادت دولة الامارات العربية المتحدة الى صدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط اذ ارتفعت الواردات منها بنسبة 8ر0 في المئة عن العام السابق لتصل الى 07ر1 مليون برميل يوميا تليها المملكة العربية السعودية بشحنات بلغت 937 الف برميل يوميا منخفضة بنسبة 0ر13 في المئة.
واحتلت قطر المرتبة الرابعة ب 130 الف برميل يوميا والاكوادور في المرتبة الخامسة بشحناتها البالغة 69 الف برميل يوميا على التوالي.
وتعد اليابان ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة. (النهاية) م ك / ن ع ع