(توثيق)

   الكويت - 28 - 12 (كونا) -- يطوي عام 2022 على أحداث لافتة شهدتها دول مجلس التعاون الخليجي منها ما أثرى مسيرتها التنموية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومنها ما شكل تحديا أمنيا واقتصاديا يتطلب التصدي له.
   وفي هذا التقرير سنتناول بعض أبرز الأحداث التي شهدتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي طبعتها رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والعمل الحثيث على تطوير الشراكات الاستراتيجية ومناقشة التطورات الاقليمية والدولية ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة ورؤى دول المجلس حيالها.
   وقد كانت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) شاهدة على مختلف الأحداث والتطورات والنشاطات والقرارات وغيرها التي عاشتها دول الخليج خلال عام 2022 وسجلت الأبرز منها والتي جاءت على النحو التالي:
 
المملكة العربية السعودية
3 يناير: قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن أن الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت خمس طائرات (مسيرة) أطلقت باتجاه المملكة العربية السعودية.
6 يناير: نادي (الهلال) يتوج بلقب بطولة كأس السوبر السعودي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه بفوزه على نظيره (الفيصلي) بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.
9 يناير: وزارتا التعليم والصحة السعوديتان تعلنان استئناف الدراسة الحضورية للطلاب والطالبات في المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال ممن هم أقل من 12 عاما في مدارس المملكة كافة في ال23 من يناير الجاري.
21 يناير: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن أن الدفاعات السعودية اعترضت صاروخا باليستيا أطلق باتجاه مدينة (خميس مشيط) جنوبي السعودية.
23 يناير: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن إصابة مقيمين اثنين بإصابات طفيفة إثر "اعتداء حوثي بصاروخ باليستي" سقط بالمنطقة الصناعية في (أحد المسارحة) جنوبي السعودية.
24 يناير: حكومتا المملكة العربية السعودية ورومانيا توقعان اتفاقية للتعاون في المجال الدفاعي.
25 يناير: مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة الكويت للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.
26 يناير: مجلس الصحة الخليجي يصدر دليلا بعنوان (رحلة الدواء) يتناول كل ما يهم من يتناول الدواء وكيف يتحول الدواء من سموم إلى علاج بعد أن يتناوله المريض بالجرعة المناسبة وفي الوقت المناسب.
26 يناير: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إطلاق مجموعة (سافي) للألعاب الإلكترونية.
27 يناير: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر أمرا بأن يكون 22 فبراير من كل عام يوما لذكرى تأسيس الدولة السعودية باسم (يوم التأسيس) ويصبح إجازة رسمية.
2 فبراير: وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تعلن أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اختارت المملكة راعيا رئيسيا للسنة الدولية للمصايد وتربية الأحياء المائية 2022.
3 فبراير: وزارة الداخلية السعودية تؤكد أنه يشترط لمغادرة المواطنين السعوديين إلى خارج المملكة أخذ الجرعة التنشيطية (الثالثة) من لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) لمن أمضى ثلاثة أشهر من تلقي الجرعة الثانية.
7 فبراير: وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن ضرورة إجراء المعتمرين القادمين للمملكة فحص سلبي (بي سي آر) معتمد أو فحص الأجسام المضادة السريعة لفيروس كورونا (كوفيد 19) - بغض النظر عن حالة تحصينهم - قبل موعد المغادرة إلى السعودية ب 48 ساعة.
10 فبراير: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن اعتراض طائرة مفخخة (مسيرة) أطلقتها ميليشيات الحوثي الإرهابية باتجاه مطار (أبها) الدولي جنوبي السعودية ما أدى إلى إصابة 12 مدنيا من جنسيات مختلفة.
10 فبراير: وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود يطلق جواز السفر السعودي الإلكتروني الجديد المصمم بأعلى المواصفات الفنية والسمات الأمنية الحديثة المستخدمة في وثائق السفر العالمية.‏ 
21 فبراير: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن عن إصابة 16 مدنيا من جنسيات مختلفة إثر اعتراض طائرة مفخخة (مسيرة) استهدفت مطار الملك عبدالله بمدينة (جازان) جنوب السعودية.
5 مارس: وزارة الداخلية السعودية تعلن رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية في المملكة والمتعلقة بمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).
7 مارس: الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية تعلن عن توقيع 22 اتفاقية مشاركة صناعية مع عدد من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في الصناعات العسكرية والدفاعية بقيمة إجمالية تقارب 1ر2 مليار دولار.
7 مارس: الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية تعلن عن موافقتها على مشروعي توطين صناعة منصات إطلاق صواريخ الاعتراض (ثاد) وتصنيع حاويات الصواريخ محليا بالتعاون مع شركة (لوكهيد مارتن) العربية السعودية المحدودة.
8 مارس: وزارة الدفاع السعودية تعلن عن توقيع 10 عقود مع شركات محلية وعالمية تعزيزا لقدراتها ورفع كفاءتها القتالية بقيمة إجمالية تتجاوز 866ر1 مليار دولار.
9 مارس: المديرية العامة للجوازات السعودية تعلن عن رفع الحظر على سفر المواطنين السعوديين إلى تايلاند والسماح للتايلنديين بدخول المملكة.
 10 مارس: وزارة الطاقة السعودية تعلن تعرض مصفاة تكرير البترول في الرياض لاعتداء بطائرة (مسيرة) ما أدى إلى نشوب "حريق صغير" تمت السيطرة عليه دون وقوع خسائر بشرية.
10 مارس: شركة (أرامكو السعودية) تعلن الدخول في شراكة استثمارية لتطوير منشأة تضم مصفاة رئيسية ومجمعا متكاملا للبتروكيماويات في شمال شرق الصين.
12 مارس: وزارة الداخلية السعودية تعلن "تنفيذ حكم القتل بعدد ممن اعتنقوا الفكر الضال والمناهج والمعتقدات المنحرفة الأخرى" كاشفة عن أنهم 73 سعوديا وسبعة يمنيين وسوري.
14 مارس: ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الوطني السعودي الأمير محمد بن سلمان يطلق استراتيجية الصندوق بهدف أن يكون ممكنا محوريا للأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية المملكة 2030 من خلال العمل على مواجهة التحديات التنموية القائمة بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.
19 مارس: قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن اعتراض وتدمير أربع طائرات مفخخة (مسيرة) استهدفت المنطقة الجنوبية في السعودية "أطلقتها ميليشيات الحوثي الارهابية" من مطار (صنعاء) الدولي.
20 مارس: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن وقوع هجوم عدائي استهدف محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة (أرامكو) السعودية بمدينة جدة.
 20 مارس: قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن اعتراض وتدمير صاروخ باليستي وتسع طائرات مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثي الإرهابية لاستهداف الأعيان المدنية والاقتصادية في السعودية.
20 مارس: شركة (أرامكو السعودية) تعلن نتائجها المالية لعام 2021 بأسره بتسجيل زيادة في صافي الدخل بأكثر من الضعف على أساس سنوي ليصل إلى 110 مليارات دولار أمريكي.
22 مارس: المملكة العربية السعودية توقع على استضافة منطقة الرياض لدورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية السابعة 2025 للمرة الأولى.
25 مارس: وزارة الطاقة السعودية تعلن أن محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة ومحطة (المختارة) في منطقة جازان تعرضتا لهجمات بمقذوفات صاروخية.
25 مارس: السعودية تعيد فتح برنامج التأشيرة عند الوصول والذي يسمح لحاملي التأشيرات سارية المفعول من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنطقة (شنغن) بدخول أراضيها.
29 مارس: الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر) توقع أربع اتفاقيات مع شركاء دوليين تتضمن إنشاء مصنع للأنابيب غير الملحومة ومصنع للحافلات الكهربائية الهيدروجينية والتقليدية ومركز للابتكار والتصنيع للطباعة الثلاثية ومصنع لإنتاج مواد كيماوية لتصنيع النفط المستخرج من المياه.
30 مارس: المملكة العربية السعودية تودع خمسة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
7 أبريل: وزارة الخارجية السعودية تعلن عودة سفير خادم الحرمين الشريفين إلى لبنان.
7 أبريل: المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يعقد دورته ال (151) في الرياض برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان (رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون).
9 أبريل: وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن رفع عدد الحجاج لموسم حج هذا العام 2022 إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها وذلك وفقا للحصص المخصصة للدول مع الأخذ بالتوصيات الصحية.
28 أبريل: السلطات السعودية تعلن رفع تعليق استخدام بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من المملكة وإليها للمواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
13 مايو: الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف ينعى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
16 مايو: السعودية وتايلند توقعان سبع مذكرات تفاهم تهدف إلى تعزيز التجارة والاستثمار بينهما عبر التعاون المشترك والاستثمار في مجالات البتروكيماويات والنفط والغاز والسياحة والضيافة.
31 مايو: اليونان والسعودية توقعان اتفاقية نقل بيانات ستربط أوروبا بآسيا عبر البلدين ما يجعلهما ممر البيانات من الشرق إلى المتوسط.
2 يونيو: الهيئة العامة للطيران المدني السعودية تصدر تعميما جديدا إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة ومن بينها شركات الطيران الخاص بشأن الاشتراطات الصحية الواجب توافرها للمسافرين القادمين إلى المملكة لغرض أداء مناسك الحج هذا العام.
2 يونيو: شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وشركة (غلاس بوينت) توقعان مذكرة تفاهم لتطوير أكبر محطة لإنتاج البخار باستخدام الطاقة الشمسية بالعالم وذلك في مصفاة الألومينا التابعة لشركة (معادن). 
9 يونيو: السعودية تعلن تقديم منحة بقيمة 30 مليون دولار لدعم الصندوق الائتماني الإنساني لأفغانستان والذي يعمل تحت مظلة البنك الإسلامي للتنمية في مسعى لتخفيف المعاناة الانسانية عن الشعب الأفغاني.
12 يونيو: مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يعلن أن السعودية قدمت 10 ملايين دولار للإسهام في مواجهة التهديد القائم من ناقلة النفط (صافر) الراسية في ساحل البحر الأحمر شمال مدينة (الحديدة) اليمنية.
13 يونيو: وزارة الداخلية السعودية تعلن أنه تقرر ‏رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).
19 يونيو: شركتا (أرامكو) السعودية و(كوجنايت) الرائدة عالميا في مجال البرمجيات الصناعية تدشنان مشروعهما المشترك في قطاع البيانات والمتمثل بإنشاء فرع لشركة (كنتكست) والذي سيكون مقره في العاصمة الرياض.
27 يونيو: نادي (الهلال) السعودي يتوج بلقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم (2021 - 2022) وذلك بعد فوزه على نادي (الفيصلي) بهدفين مقابل هدف ضمن منافسات الجولة ال30 (الأخيرة) من المسابقة.  
8 يوليو: الهيئة العامة للإحصاء السعودية تعلن أن إجمالي أعداد الحجاج لهذا العام بلغ 353ر899 حاجا منهم 919ر779 قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة فيما بلغ عدد حجاج الداخل 434ر119 حاجا من مواطنين ومقيمين.
12 يوليو: ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان يدشن المرحلة الثانية من مشروع (الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية) الذي يهدف إلى إعادة تأهيل وترميم 130 مسجدا تاريخيا في مختلف مناطق المملكة.
14 يوليو: وزارة الصحة السعودية تعلن عن رصد حالة إصابة بمرض جدري القرود لشخص عائد من خارج المملكة وذلك في مدينة الرياض.
14 يوليو: وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن عن بدء استقبال طلبات إصدار التأشيرات لضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة من جميع دول العالم لتأدية مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف لموسم العمرة من العام القادم 1444 هجري.
15 يوليو: الهيئة العامة للطيران المدني السعودية تعلن أنه تقرر فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء.
15 يوليو: هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزارة الكهرباء العراقية توقع على هامش قمة جدة للأمن والتنمية التي تستضيفها المملكة عقد الربط الكهربائي بين شبكة الربط الخليجي وشبكة كهرباء جنوب العراق.
16 يوليو: أعمال قمة (جدة للأمن والتنمية) تنطلق برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان بحضور قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية والأردن ومصر والعراق.
16 يوليو: البيان الختامي ل(قمة جدة للأمن والتنمية) لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن ومصر والعراق والولايات المتحدة يؤكد رؤية القادة المشتركة لمنطقة يسودها السلام والازدهار وما يتطلبه ذلك من أهمية اتخاذ جميع التدابير اللازمة في سبيل حفظ أمن المنطقة واستقرارها وأهمية تحقيق أمن الطاقة واستقرار أسواق الطاقة مع العمل على تعزيز الاستثمار ودعمهم لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
30 يوليو: الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي السعودية تستبدل كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة السنوية.
11 أغسطس: الشركة السعودية للكهرباء تعلن توقيع اتفاقية للحصول على تسهيلات مالية دولية مشتركة بتمويل قيمته 5ر3 مليار دولار من 15 جهة تمويلية إقليمية ودولية.
12 أغسطس: وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن إتاحة تأدية العمرة للحاصلين على جميع أنواع التأشيرات والقادمين من جميع دول العالم بغرض السياحة والزيارة إضافة إلى القادمين إلى المملكة من الحاصلين على تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودول (شنغن) وذلك في أثناء إقامتهم بالمملكة.
12 أغسطس: إصابة مقيم وثلاثة من رجال الأمن عند مباشرة إجراءات القبض على أحد المطلوبين في محافظة (جدة) بادر بتفجير نفسه بواسطة حزام ناسف كان يرتديه.
16 أغسطس: مكتب تحقيقات الطيران السعودي يعلن تلقيه بلاغا عن تعرض طائرة رياضية خفيفة من نوع (تكنام) لحادث بعد الإقلاع من مطار الثمامة في الرياض ما أدى إلى مقتل قائدها.
17 أغسطس: صندوق النقد الدولي يعلن أن السعودية حققت تعافيا قويا من الركود الناجم عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) وحققت في عام 2021 معدل نمو كلي بلغ 2ر3 بالمئة.
23 أغسطس: مجلس الوزراء السعودي يوافق على نظام السياحة الجديد في المملكة ضمن منظومة التحسينات والتطوير للبيئة التنظيمية والتشريعية لقطاع السياحة ومواصلة مسيرة تطويره بما يسهم في تنمية السياحة الوطنية وجذب الاستثمارات لهذا القطاع.
25 أغسطس: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يوجه باستثمار مبلغ مليار دولار في باكستان وذلك تأكيدا على موقف المملكة الداعم لاقتصاد باكستان وشعبها.
29 أغسطس: اتحاد الغرف السعودية يعلن عن تأسيس مجلس أعمال مشترك مع تايلند وذلك خلال فعاليات ملتقى الأعمال بين البلدين والذي نظمه الاتحاد وشارك فيه قرابة 350 من كبار المسؤولين وقادة الأعمال من الجانبين.
30 أغسطس: مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) الكويتية بشأن تعزيز وتنسيق التعاون الثنائي في مجال منع الفساد ومكافحته.
31 أغسطس: المديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية تعلن عن إحباط تهريب 916ر46 مليون قرص من مادة الأمفيتامين المخدرة وإحالة المتهمين إلى النيابة العامة.
1 سبتمبر: وزارة السياحة السعودية تعلن عن تعديلات على لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة شملت توسيع الفئات المؤهلة وتوفير مزيد من الخيارات للراغبين في زيارة المملكة لغرض السياحة.
4 سبتمبر: السعودية تعلن تبرعها بمبلغ 5ر3 مليون دولار لمبادرتي الوكالة الدولية للطاقة الذرية (رينول-2) و(زودياك) لدعم جهود ضمان الاستخدام الآمن والسلمي للتقنية النووية.
5 سبتمبر: وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي المهندس عبدالله السواحه ووزيرة الاتصالات والمعلومات السنغافورية جوزيفين تيو يوقعان على مذكرة تعاون في مجالات الاقتصاد الرقمي والتقنيات الناشئة والحكومة الرقمية.
6 سبتمبر: مجلس الوزراء السعودي يوافق على إنشاء أسواق حرة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية والسماح بالبيع فيها للمسافرين القادمين إلى المملكة والمغادرين منها.
12 سبتمبر: وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف يعلن أن منظومة الصناعة والثروة المعدنية تعمل على متابعة تطوير عدد من الفرص الاستثمارية في قطاع الحديد والصلب في المملكة مع مستثمرين محليين ودوليين.
13 سبتمبر: الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي تعلن توقيع اتفاقية مع شركة (سنس تايم) الرائدة بمجال الذكاء الاصطناعي في العالم لإنشاء شركة جديدة في المملكة بقيمة استثمارية تقدر بنحو 206 ملايين دولار.
13 سبتمبر: المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية السعودي الدكتور عبدالله الربيعة يدشن الجسر الجوي السعودي لإغاثة المتضررين من الفيضانات في باكستان وذلك إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
15 سبتمبر: ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الأمير محمد بن سلمان يطلق الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية في خطوة جديدة نحو الريادة وجعل المملكة مركزا عالميا في هذا القطاع بحلول عام 2030.
15 سبتمبر: الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) وشركة (غوغل كلاود) تعلنان تعاونا جديدا يهدف إلى تمكين المرأة في العالم من ممارسة وظائف جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وذلك في الأسواق الناشئة ومن خلال تدريب أكثر من 25 ألف امرأة على مدى السنوات الخمس المقبلة.
21 سبتمبر: وزارة الخارجية السعودية تعلن نجاح وساطتها في الإفراج عن عشرة أسرى من مواطني المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا.
25 سبتمبر: الشركة السعودية لشراء الطاقة (المشتري الرئيسي) تعلن طرح خمسة مشروعات جديدة للمنافسة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة وذلك ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تشرف عليه وزارة الطاقة السعودية.
 26 سبتمبر: السعودية تعلن إطلاق المنصة الحكومية الموحدة (نسك) لتكون البوابة الجديدة لقاصدي الحرمين الشريفين بهدف تطوير تجربة ضيوف الرحمن وتيسير إجراءات قدومهم من جميع أنحاء العالم.
27 سبتمبر: مجلس الوزراء السعودي يوافق على استحداث تأشيرة تعليمية (طويلة المدى) تمنح للطلاب والباحثين والخبراء وذلك لأغراض الدراسة الأكاديمية والزيارة البحثية في المملكة العربية السعودية.
29 سبتمبر: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن عن استراتيجية مجموعة (سافي) للألعاب الإلكترونية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.
3 أكتوبر: وزير المالية السعودي محمد الجدعان يوقع في الرياض مع المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا على مذكرة تفاهم لإنشاء مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي في المملكة.
4 أكتوبر: المجلس الأولمبي الآسيوي يعلن فوز السعودية باستضافة دورة الألعاب الشتوية الآسيوية لعام 2029 وذلك للمرة الاولى بعد ان اقتصرت الاستضافة سابقا على دول وسط وشرق آسيا.
5 أكتوبر: حكومتا السعودية والبحرين توقعان على اتفاقية تعاون في المجال الأمني.
6 أكتوبر: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن عن إتمام طرح أولى سنداته الخضراء الدولية بقيمة ثلاثة مليارات دولار وذلك ضمن برنامج (صندوق الاستثمارات العامة الدولي لإصدار أدوات الدين) حيث أصدر الصندوق سندات (100 سنة) والتي تعكس الثقة العالية في المكانة المالية للصندوق.
12 أكتوبر: رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية تركي آل الشيخ يعلن انطلاق موسم الرياض السياحي 2022 تحت شعار (فوق الخيال) في ال21 من الشهر الجاري بحفل عالمي يتضمن عرضا لسيرك (دو سوليه).
15 أكتوبر: السعودية وجنوب إفريقيا توقعان 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في القطاعين الحكومي والخاص بمجالات الطاقة والمياه والهيدروجين الأخضر وتحويل النفايات والخدمات اللوجستية وخدمات المسح الجوي.
16 أكتوبر: وزارة الخارجية السعودية تعلن عن إطلاق الخدمة الإلكترونية التي تمكن حاملي بطاقة مشجع (هيا) الخاصة بفعالية كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022) من الحصول على تأشيرة دخول المملكة مجانا وذلك من خلال المنصة الموحدة للتأشيرات.
18 أكتوبر: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الأمير محمد بن سلمان يطلق الاستراتيجية الوطنية للصناعة والهادفة للوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي وتنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية.
20 أكتوبر: أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير المنطقة الأمير فيصل بن سلمان يطلق مشاريع تأهيل مواقع التاريخ الإسلامي بالمنطقة والتي تنفذ في أكثر من 100 موقع مرتبط بالسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي.
23 أكتوبر: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن إطلاق المبادرة الوطنية لسلاسل الإمداد العالمية والتي تستهدف تعزيز موقع المملكة كمركز رئيسي وحلقة وصل حيوية في سلاسل الإمداد العالمية.
24 أكتوبر: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن عن تأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية بملكية 80 بالمئة للصندوق و20 بالمئة لمجموعة تداول السعودية القابضة.
24 أكتوبر: هيئة الصحة العامة السعودية (وقاية) تعلن أنها مستمرة في رصد متحورات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حيث رصدت متحور (اكس اكس بي) في عدد محدود من العينات الإيجابية.
24 أكتوبر: شركة (أرامكو) السعودية تعلن إنشاء صندوق للاستدامة بقيمة 5ر1 مليار دولار للاستثمار في التقنية التي يمكن أن تدعم تحولا مستقرا وشاملا للطاقة معتبرة إياه "أحد أكبر صناديق رأس المال الجريء على مستوى العالم".
27 أكتوبر: وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ومستشار الدولة وزير خارجية الصين وانغ يي يوقعان برنامج العمل التنفيذي للجنة الشؤون السياسية.
1 نوفمبر: الهيئة العامة للمنافسة السعودية تصدر (المعجم العربي للمنافسة) الذي يعد الأول من نوعه على الصعيد العربي.
1 نوفمبر: مجلس الوزراء السعودي يوافق على إنشاء مجلس باسم (المجلس الأعلى للفضاء) برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
3 نوفمبر: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن إطلاق شركة (سير) أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة.
3 نوفمبر: المديرية العامة للجوازات السعودية تؤكد على مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الراغبين في السفر لحضور فعاليات بطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022) دخول المملكة عبر منافذها الدولية بجواز السفر المسجل في منصة (هيا).
16 نوفمبر: المملكة العربية السعودية واندونيسيا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الطاقة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
19 نوفمبر: السعودية وتايلند توقعان عددا من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون في قطاعات تشمل الطاقة والسياحة.
22 نوفمبر: السعودية تفجر أولى مفاجآت المونديال بعد فوزها على الأرجنتين بهدفين لهدف في أولى مباريات المجموعة الثالثة ضمن بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في قطر وهو ما يعتبر من أضخم الإنجازات للكرة السعودية لاسيما أن الأرجنتين عادت وأحرزت اللقب وباتت بطلة العالم.
24 نوفمبر: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الأمير محمد بن سلمان يعلن اعتماد التوجه التنموي لجزيرة (دارين وتاروت) شرقي المملكة والمبادرات المستقبلية للجزيرة والموافقة على إنشاء مؤسسة تطوير جزيرة (دارين وتاروت).
27 نوفمبر: وزير المالية السعودي محمد الجدعان ونظيره السويسري أولي ماورر يوقعان على وثيقة إعلان نوايا تضمن تعزيز التعاون في عدد من المحاور المرتبطة بالقطاع المالي منها الخدمات المصرفية التقنية المالية وخدمات التمويل المستدام والتأمين.
27 نوفمبر: وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود ونظيره المصري اللواء محمود توفيق يوقعان على اتفاقية تعاون بين حكومتي البلدين في مجال مكافحة الجريمة.
28 نوفمبر: السعودية تعلن إطلاق المخطط العام لمطار (الملك سلمان) الدولي لتكون الرياض وجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة وجسرا يربط بين الشرق والغرب بما يرسخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي.
30 نوفمبر: وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يعلن اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية.
1 ديسمبر: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إطلاق شركة (عسير للاستثمار) كذراع استثمارية للصندوق في منطقة (عسير) جنوبي المملكة بهدف تحفيز الاستثمارات المحلية والدولية المباشرة لتطوير المنطقة وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية على مدار العام.
1 ديسمبر: وزارة الدفاع السعودية والهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية توقعان مذكرة تفاهم مع شركة (نافانتيا) الإسبانية لبناء سفن قتالية متعددة المهام لصالح القوات البحرية الملكية السعودية.
4 ديسمبر: وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن عن إتاحة تسجيل الخصائص الحيوية "البصمة" للمعتمرين القادمين من خمس دول من ضمنها دولة الكويت لإتمام إجراءات إصدار تأشيرات العمرة إلكترونيا قبل قدومهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
5 ديسمبر: ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة شركة (نيوم) الأمير محمد بن سلمان يعلن عن تطوير جزيرة (سندالة) وهي أولى وجهات مدينة (نيوم) للسياحة البحرية.
7 ديسمبر: وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان يعلن إنشاء مركز إقليمي للمصانع الصينية بالمملكة في إطار سعي كل من السعودية والصين إلى تعزيز التعاون في سلاسل إمدادات قطاع الطاقة من خلال الاستفادة من موقع المملكة المتميز بين ثلاث قارات.
7 ديسمبر: مجلس الوزراء السعودي يعلن ميزانية المملكة العربية السعودية لعام 2023 بفائض بلغ 16 مليار ريال (نحو 266ر4 مليار دولار).
8 ديسمبر: وزارتا الخارجية الإماراتية والسعودية تعلنان نجاح الوساطة التي قادها رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد وولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان تبادل مسجونين اثنين بين الولايات المتحدة وروسيا والإفراج عنهما.
8 ديسمبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس الصيني شي جين بينغ وبحضور ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان يوقعان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.
8 ديسمبر: المملكة العربية السعودية والصين توقعان شراكة استراتيجية للتعاون في مجالات الاقتصاد الرقمي وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة.
9 ديسمبر: شركة (أرامكو) السعودية ومجموعة (شاندونغ للطاقة) الصينية تعلنان توقيع مذكرة تفاهم تتضمن اتفاقية محتملة لتوريد النفط الخام واتفاقية شراء منتجات كيميائية لدعم دور (أرامكو) في بناء قطاع مزدهر للتكرير والبتروكيميائيات في مقاطعة (شاندونغ) الصينية.
9 ديسمبر: انطلاق أعمال قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية بالعاصمة السعودية بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين.
12 ديسمبر: وزير الدفاع البريطاني بن ولاس يوقع مع نظيره السعودي الأمير خالد بن سلمان آل سعود على خطة عمل للتعاون الدفاعي بين البلدين لدعم الأمن المشترك.
22 ديسمبر: ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الأمير محمد بن سلمان يطلق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية التي تعد أحد ممكنات تحقيق مستهدفات (رؤية المملكة 2030) .
30 ديسمبر: نادي (النصر) السعودي يعلن تعاقده رسميا مع نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو حتى عام 2025.
 
مملكة البحرين
13 يناير: الفريق الوطني الطبي البحريني للتصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) يعلن عن تحديث بروتوكول (الحجر الصحي الاحترازي) للمسافرين القادمين إلى البحرين عبر كافة المنافذ.
20 فبراير: شؤون الطيران المدني بمملكة البحرين تعلن إلغاء الفحص المختبري لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) (بي.سي.آر) عند الوصول بمطار البحرين الدولي لجميع المسافرين القادمين إلى المملكة وكذلك الحجر الصحي الاحترازي.
13 يونيو: العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة يصدر مرسوما بتعديل وزاري تضمن تعيين كل من الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للبنية التحتية وجميل حميدان وزيرا للعمل وزايد الزياني وزيرا للصناعة والتجارة ووائل المبارك وزيرا لشؤون البلديات والزراعة.
12 نوفمبر: مراكز الاقتراع في مملكة البحرين تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار 40 عضوا في مجلس النواب و30 آخرين في المجالس البلدية.
 
دولة قطر
14 يناير: المتسابق القطري ناصر العطية سائق فريق (تويوتا) يتوج بالمركز الأول في فئة السيارات بختام منافسات (رالي دكار السعودية 2022) متفوقا على الفرنسي سيباستيان لوب سائق فريق (بي آر إكس) صاحب المركز الثاني.
24 يناير: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن خفض مدة العزل الصحي الإلزامية ومدة الإجازة المرضية لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد- 19) من 10 إلى سبعة أيام.
30 يناير: وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية تعلن عودة الدراسة بالحضور الكامل لطلبة المدارس ورياض الأطفال. 
30 يناير: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن السماح بإعطاء الأطفال من سن الخامسة إلى 11 عاما لقاح كورونا (كوفيد - 19) اختياريا.
31 يناير: شركة (بوينغ) الأمريكية لصناعة الطائرات تعلن أن الخطوط الجوية القطرية ستكون الشركة التي ستطلق طائرات الشحن الجديدة من طراز (777 - بي) بعدما تقدمت بطلب مؤكد لشراء 34 منها مع خيار شراء 16 أخرى.
7 فبراير: قطر والمغرب يوقعان عددا من البرامج ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون بين حكومتي البلدين في مجالات الأوقاف والشؤون الإسلامية والعمل الرقابي والسياحة والثقافة والرياضة.
12 فبراير: مجلس الوزراء القطري يعلن إلزام جميع المواطنين والمقيمين والزائرين بارتداء الكمامات في جميع الأماكن العامة المغلقة وعدم إلزامهم بذلك في الأماكن العامة المفتوحة.
21 فبراير: الأمين العام لدائرة العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي ستيفانو سانينو يوقع مع وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن سعد المريخي في بروكسل اتفاقية لإنشاء بعثة الاتحاد الاوروبي الجديدة لدى قطر.
21 فبراير: قطر وإيران توقعان عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين في مجالات المشاورات السياسية والتدريب الدبلوماسي والإعلامي والشباب والرياضة والنقل البحري والطاقة والبحث العلمي والسياحة.
15 مارس: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يفتتح مشروع غاز (برزان) لإنتاج ما يقرب من 4ر1 مليار قدم مكعبة من غاز الميثان يوميا لتوليد الكهرباء في قطر.
16 مارس: وزارة الصحة العامة القطرية تعلن عن تحديثات جديدة سيتم إدخالها على سياسة السفر والعودة الخاصة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) حيث يمكن لمواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي ومواطني ومقيمي دول الاتحاد الأوروبي (المحصنين أو المتعافين) استخدام تطبيقات البيانات الصحية الخاصة بالفيروس والمعتمدة في دولهم.
22 مارس: وزارة المالية القطرية توقع مذكرة تفاهم مع الدائرة المالية الفيدرالية السويسرية بشأن التعاون المشترك لإنشاء لجنة مشتركة معنية بالمجالات المالية والاقتصادية.
30 مارس: أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يفتتح متحف قطر الأولمبي والرياضي بإستاد خليفة الدولي والذي يؤرخ تطورات الثقافة الرياضية عند العرب بشكل خاص والعالم بشكل عام.
17 مايو: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يعلن أن بلاده ستزيد استثماراتها في إسبانيا بخمسة مليارات دولار خلال الأعوام القادمة.
23 مايو: قطر والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية توقعان اتفاقية لتمديد التعاون في (مشروع ستاديا) لمدة عامين.
24 مايو: بريطانيا وقطر توقعان اتفاق شراكة جديدة للاستثمار الاستراتيجي والتي ستسمح لدولة قطر باستثمار ما يصل إلى (5ر12 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة في القطاعات البريطانية.
7 يونيو: مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالدوحة يوقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الوطنية البريطانية لمكافحة الجريمة (ان سي اي) بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة المخدرات.
12 يونيو: قطر توقع اتفاقية شراكة مع شركة (توتال إنرجيز) لتوسعة حقل الشمال الشرقي الذي سيرفع طاقة إنتاج دولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 ملايين طن سنويا.
7 يوليو: مجلس الوزراء القطري يعلن إلزام المواطنين والمقيمين والزائرين بارتداء الكمامات في الأماكن العامة المغلقة.
5 أكتوبر: وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) ووزارة الداخلية القطرية توقعان في لاهاي على (اتفاق عمل) لمنع ومكافحة الجرائم الخطيرة والإرهاب.
14 أكتوبر: تركيا وقطر توقعان 11 اتفاقية تعاون لتعزيز علاقتهما الاستراتيجية في مختلف المجالات وذلك في ختام الاجتماع الثامن للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين والذي ترأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد بمدينة اسطنبول.
9 نوفمبر: قطر تطلق إصدارا خاصا بالعملات التذكارية لكأس العالم لكرة القدم (فيفا قطر 2022) في إطار الجهود لإنجاح هذا الحدث التاريخي الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية.
20 نوفمبر: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يفتتح بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022) والتي استمرت حتى 18 ديسمبر بمشاركة 32 منتخبا.
21 نوفمبر: شركة قطر للطاقة توقع اتفاقية بيع وشراء مع مؤسسة الصين للبترول والكيماويات (سينوبك) لتوريد أربعة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال إلى جمهورية الصين الشعبية بدءا من العام 2026 ولمدة 27 عاما.
29 نوفمبر: شركة (قطر للطاقة) توقع اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد مع شركة (كونوكو فيليبس) الأمريكية لبيع ما يصل إلى مليوني طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال سيتم توريدها من قطر إلى ألمانيا لمدة 15 عاما.
6 ديسمبر: وزارة الداخلية القطرية تعلن السماح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها بدخول قطر دون الحاجة للحصول على بطاقة (هيا) لغير حاملي تذاكر المباريات وذلك عبر منافذ الدولة المختلفة.
18 ديسمبر: منتخب الأرجنتين لكرة القدم يتوج بطلا لكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه بعد تغلبه على نظيره الفرنسي بركلات الترجيح (4-2) في اختتام منافسات البطولة التي أقيمت للمرة الأولى في دولة عربية حيث استضافتها دولة قطر على مدى 29 يوما. 
 دولة الإمارات العربية المتحدة
17 يناير: شرطة أبوظبي تعلن وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين نتيجة حريق أعقب حادث انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية في منطقة (مصفح) الصناعية ومنطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي بسبب رصد أجسام يحتمل ان تكون لطائرات بدون طيار(درون).
24 يناير: قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية تعلن تدمير منصة إطلاق الصواريخ الباليستية بمديرية الحزم في محافظة الجوف اليمنية.
30 يناير: وزارة الدفاع الاماراتية تعلن عن تمكن دفاعاتها الجوية "من اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقته جماعة الحوثي" تجاه الاراضي الإماراتية. 
2 فبراير: وزارة الدفاع الإماراتية تعلن عن اعتراض وتدمير ثلاث طائرات من دون طيار (مسيرة) معادية اخترقت المجال الجوي للدولة بعيدا عن المناطق المأهولة بالسكان.
2 فبراير: الإمارات وإسبانيا توقعان عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون في مجالات الصناعة والتكنولوجيا والتغير المناخي والتعليم والصحة والأمن المعلوماتي.
14 فبراير: الامارات وتركيا توقعان في أبوظبي اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم وبروتوكولات تهدف الى تعزيز التعاون وتوسيع الشراكات بين البلدين.
26 فبراير: اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي تعلن تخفيف التدابير الوقائية والاجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) والتي تشمل إلغاء الحجر الصحي للمخالطين وعلى المسافرين القادمين حيث بات يتوجب على المطعمين منهم إبراز شهادة التطعيم وغير المطعمين إبراز نتيجة فحص مسحة الأنف (بي سي آر) معتمدة خلال 48 ساعة.
1 مارس: الامارات تعلن ربط إمارتي أبوظبي ودبي بالخط الرئيسي ل(قطار الاتحاد) إيذانا بمرحلة جديدة من التكامل اللوجستي والاقتصادي بين الامارتين وتمهيدا لربط بقية إمارات الدولة بشبكة متكاملة للسكك الحديدية. 
4 مارس: الحكومة التونسية تمنح تحالفا تقوده شركة (إيميا باور) الإماراتية عقدا لبناء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مدينة (القيروان) بحجم استثمار يبلغ نحو 100 مليون دولار كما وقعت اتفاقا آخر لشراء إنتاج المحطة من الكهرباء خلال ال20 عاما القادمة.
7 مارس: الإمارات والنمسا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون الشامل في مجال تكنولوجيا صناعة الهيدروجين بهدف قيام شراكة صناعية بمعايير عالمية في قطاع الطاقة وذات أثر اقتصادي كبير محليا وعالميا.
23 مارس: الشركة القابضة (اي دي كيو) المملوكة لحكومة أبوظبي وصندوق الثروة السيادي التركي يعلنان إطلاق (صندوق تركيا للتكنولوجيا) بقيمة 300 مليون دولار.
14 مايو: وكالة أنباء الإمارات (وام) تعلن أن المجلس الأعلى للاتحاد انتخب بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة.
24 مايو: وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تعلن عن رصد أول حالة لجدري القردة في الدولة وفق السياسة المتبعة لدى الجهات الصحية للرصد والتقصي المبكر لهذا الداء.
29 مايو: الإمارات ومصر والأردن توقعان في أبوظبي على اتفاقية شراكة صناعية تكاملية من أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في خمسة مجالات صناعية هي (الزراعة والأغذية والأسمدة) و(الأدوية) و(المنسوجات) و(المعادن) و(البتروكيماويات).
29 مايو: وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تعلن عن تسجيل ثلاث إصابات جديدة لمرض جدري القردة.
30 مايو: تركيا والإمارات توقعان مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين البلدين.
29 يوليو: وزارة الداخلية الاماراتية تعلن عن وفاة سبعة أشخاص من الجنسية الآسيوية جراء السيول التي ضربت إمارات الفجيرة والشارقة ورأس الخيمة.
25 سبتمبر: رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد والمستشار الألماني أولاف شولتس يشهدان مراسم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي تهدف إلى تنفيذ مشاريع أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي بين البلدين.
1 نوفمبر: الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية توقعان شراكة استراتيجية لاستثمار 100 مليار دولار في تنفيذ مشروعات للطاقة النظيفة تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 غيغاواط في البلدين ومختلف أنحاء العالم بحلول عام 2035.
 
سلطنة عمان
28 يونيو: عمان ومصر توقعان عددا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات والبرامج التنفيذية ورسائل التعاون في بعض المجالات وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى السلطنة.
28 سبتمبر: سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة توقعان 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات وذلك في إطار زيارة رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى مسقط.
28 سبتمبر: عمان والامارات توقعان اتفاقية لتأسيس شركة عمان والاتحاد للقطارات المملوكة بالمناصفة بين الجانبين بهدف تصميم وتطوير وتشغيل شبكة سكك حديدية تربط ميناء صحار بشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية.
24 أكتوبر: سلطان عمان هيثم بن طارق وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة يعلنان توقيع 10 مذكرات تفاهم وسبعة برامج تنفيذية واتفاقيات بحضور عدد من المسؤولين المعنيين من الجانبين. 
 
اليمن
1 يناير: محافظ (شبوة) اليمنية عوض العولقي يعلن سيطرة القوات الحكومية على مديرية (عسيلان) غربي المحافظة الواقعة شرقي اليمن بعد نحو ثلاثة أشهر من سيطرة ميليشيات الحوثي عليها.
2 يناير: مقتل أربعة مدنيين وإصابة ستة آخرين في قصف صاروخي شنته ميليشيات الحوثي مستهدفة سوقا شعبيا في مديرية (عسيلان) بمحافظة (شبوة) شرقي اليمن وذلك بعد يوم من إعلان القوات الحكومية اليمنية سيطرتها عليها.
3 يناير: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تؤكد تعرض سفينة الشحن ذات النداء (روابي) التي تحمل علم دولة الإمارات للقرصنة والاختطاف أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة.
6 يناير: وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) تعلن أن أربعة مدنيين قتلوا وأصيب آخرون بقصف شنته ميليشيات الحوثي بصاروخ باليستي مستهدفة محطة وقود في مديرية (عسيلان) بمحافظة (شبوة) شرقي اليمن في ثالث هجوم من نوعه خلال خمسة أيام.
7 يناير: محافظ (شبوة) اليمنية عوض العولقي يعلن أن القوات الحكومية حررت مدينة (العليا) مركز مديرية (بيحان) بمحافظة (شبوة) شرقي اليمن بعد نحو أربعة أشهر من سيطرة ميليشيات الحوثي عليها.
15 يناير: قوات الحكومة الشرعية تعلن تحرير مناطق جديدة من سيطرة ميليشيات الحوثي في مديرية (حريب) جنوب محافظة (مأرب) في إطار عملية عسكرية مدعومة من تحالف دعم الشرعية.
19 يناير: مقتل تسعة مدنيين في ثلاث هجمات متفرقة شنتها ميليشيات الحوثي بمحافظات (شبوة) و(مأرب) و(تعز).
24 يناير: القوات الحكومية اليمنية المدعومة من تحالف دعم الشرعية تعلن فرض سيطرتها على مركز مديرية (حريب) الاستراتيجية ثاني أكبر مدن محافظة (مأرب) بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي.
25 يناير: القوات الحكومية اليمنية تعلن تحرير مناطق مهمة جديدة من سيطرة ميليشيات الحوثي في محافظتي (تعز) و(مأرب) في إطار عملية عسكرية واسعة مدعومة من تحالف دعم الشرعية.
26 يناير: وكالة الانباء اليمنية (سبأ) تعلن مقتل خمسة مدنيين وإصابة 23 آخرين بينهم نساء وأطفال بقصف صاروخي شنته ميليشيات الحوثي على حي سكني وسط مدينة (مأرب).
4 فبراير: قائد عسكري يمني يؤكد أن قوات (ألوية اليمن السعيد) تمكنت من تحرير مواقع جديدة بمحافظة (صعدة) شمالي اليمن ودحر ميليشيات الحوثي في إطار عملية عسكرية واسعة مدعومة من تحالف دعم الشرعية.
4 فبراير: الخطوط الجوية اليمنية تعلن انضمام طائرة من طراز ايرباص (إيه 330) لأسطول الشركة المملوكة للحكومتين اليمنية والسعودية.
16 فبراير: الجيش اليمني يعلن أن قواته حررت مواقع جديدة بمحافظة (صعدة) الحدودية مع السعودية شمالي اليمن بعد عملية هجومية "خاطفة".
19 فبراير: إصابة ثلاثة أطفال يمنيين بجروح جراء قصف شنته ميليشيات الحوثي بطائرة مفخخة (مسيرة) على مدرسة أساسية جنوبي محافظة (مأرب) شمال شرقي اليمن.
28 فبراير: وزارة الخارجية اليمنية تعلن أنها قامت بتسهيل إجراءات خروج 22 مواطنا يمنيا من أوكرانيا إلى الدول المجاورة لها.
1 أبريل: وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك يعلن إطلاق سفينتي وقود عبر ميناء (الحديدة) الخاضع لميليشيات الحوثي وذلك إنفاذا لتوجيهات رئاسية بالتعاطي الايجابي مع كافة الإجراءات التي تخفف من معاناة الشعب اليمني.
7 أبريل: الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يصدر إعلانا بنقل كافة صلاحياته ونائبه الذي أعفي من منصبه إلى مجلس قيادة رئاسي برئاسة مستشاره رشاد محمد العليمي وعضوية سبعة قيادات كل منهم بدرجة نائب لرئيس المجلس.
7 أبريل: وزارة الخارجية اليمنية تعلن عودة سفيرها لممارسة مهامه الدبلوماسية في العاصمة اللبنانية بيروت بعد أكثر من خمسة أشهر على استدعائه على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي حول الحرب في اليمن.
19 أبريل: رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن الدكتور رشاد محمد العليمي ونوابه أعضاء المجلس يؤدون اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في جلسته التي عقدت بالعاصمة المؤقتة (عدن).
21 أبريل: مجلس النواب اليمني يصوت لصالح برنامج حكومة معين عبدالملك ومنحها الثقة بعد نحو عام ونصف العام على تشكيلها بموجب (اتفاق الرياض) الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي برعاية سعودية في نوفمبر 2019.
4 مايو: إصابة ثمانية أشخاص بجروح مختلفة إثر قصف لطائرات مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي استهدف إدارة أمن محافظة (تعز) الواقعة في جنوب غرب اليمن.
6 مايو: تحالف دعم الشرعية في اليمن يعلن انتهاء عملية إطلاق سراح ونقل 163 أسيرا من الحوثيين ضمن المبادرة الإنسانية السعودية.
26 مايو: مقتل أربعة مدنيين يمنيين وإصابة 34 آخرين في حصيلة أولية لانفجار عبوة ناسفة في سوق شعبي بمنطقة (الشيخ عثمان) في العاصمة المؤقتة (عدن).
30 مايو: الرئاسة اليمنية تعلن تشكيل اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار وإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن برئاسة اللواء الركن هيثم قاسم طاهر أول وزير للدفاع في اليمن عام 1990 وفقا لإعلان نقل السلطة.
2 يونيو: مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ يعلن تمديد الهدنة السارية في اليمن لمدة شهرين إضافيين بعد موافقة طرفي النزاع بشكل إيجابي على مقترح أممي بتمديدها.
10 يونيو: وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني واعد باذيب يعلن أن البنك الدولي وافق على تمويل برنامج التنمية المستدامة لمصايد الاسماك في البحر الأحمر وخليج عدن بمنحة تبلغ 15ر41 مليون دولار.
23 يونيو: الجيش اليمني يعلن مقتل 10 من أفراده وإصابة آخرين في عمليتين "إرهابيتين" منفصلتين ارتكبتهما عناصر تنظيم (القاعدة) ضد قوات الجيش في محافظتي (أبين) و(شبوة) جنوبي وشرقي اليمن.
2 يوليو: وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني واعد باذيب يعلن أن البنك الدولي وافق على تقديم منحة إضافية بقيمة 100 مليون دولار لدعم الكهرباء في اليمن.
5 يوليو: محافظ (ابين) اليمنية اللواء أبوبكر حسين يعلن مقتل ستة أشخاص وإصابة 37 آخرين بانفجار مخزن للأسلحة في مدينة (لودر) بمحافظة (أبين) جنوبي اليمن.
16 يوليو: الجيش اليمني يعلن مقتل ثمانية من جنوده وإصابة تسعة آخرين جراء خروقات ارتكبتها ميليشيات الحوثي للهدنة الأممية التي تسري في اليمن.
23 يوليو: وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني يؤكد إصابة 11 طفلا بجروح متفاوتة جراء استهداف ميليشيات الحوثي بالقذائف حيا سكنيا في مدينة (تعز) جنوب غربي اليمن.
26 يوليو: البنك الدولي يعلن موافقته على تقديم تمويل إضافي يصل إلى 150 مليون دولار على شكل منح للمرحلة الثانية من المشروع الطارئ لرأس المال البشري في اليمن.
26 يوليو: وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك يؤكد أن متوسط خروقات ميليشيات الحوثي للهدنة الأممية منذ سريانها بلغت نحو 50 خرقا يوميا وأدت إلى مقتل 81 شخصا وإصابة 331 آخرين في انتهاك صارخ للقانون الدولي.
28 يوليو: رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي يجري تعديلا محدودا طال وزارات بينها الدفاع في حكومة معين عبدالملك المشكلة بموجب (اتفاق الرياض) الموقع في نوفمبر2019.
31 يوليو: رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي يعين مبخوت بن مبارك بن ماضي محافظا لمحافظة (حضرموت) النفطية شرقي اليمن.
31 يوليو: وزارة الدفاع اليمنية تعلن مقتل 4 من قوات الجيش وإصابة 6 آخرين جراء خروقات للهدنة الأممية ارتكبتها ميليشيات الحوثي خلال 48 ساعة.
2 أغسطس: مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ يعلن عن اتفاق الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها المتفق عليها لمدة شهرين إضافيين تنتهي في الثاني من أكتوبر.
8 أغسطس: رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي يعيين العميد الركن عادل هادي قائدا لمحور (عتق) العسكري وقائدا (للواء 30 مدرع) والعميد الركن فؤاد النسي مديرا عاما لشرطة (شبوة) والعقيد مهيم ناصر قائدا لقوات الأمن الخاصة فرع (شبوة).
19 أغسطس: وزارة الدفاع اليمنية تعلن مقتل 13 جنديا وجرح 27 آخرين جراء خروقات ميليشيات الحوثي للهدنة الأممية خلال الأيام الخمسة الماضية.
23 أغسطس: وزارة الدفاع اليمنية تعلن مقتل خمسة جنود وجرح ثمانية آخرين في خروقات جديدة لميليشيات الحوثي للهدنة الأممية خلال اليومين الماضيين.
31 أغسطس: وزارة الدفاع اليمنية تعلن مقتل 12 جنديا وجرح 19 آخرين في 115 خرقا حوثيا للهدنة الأممية خلال يومين في ذروة تصعيد للميليشيا باتجاه مواقع القوات الحكومية في محافظتي (تعز) و(مأرب).
6 سبتمبر: وزارة الداخلية اليمنية تعلن مقتل 21 جنديا من قوات الحزام الأمني وإصابة سبعة آخرين في عملية "إرهابية" استهدفت قوات الحزام الأمني في محافظة (أبين) جنوبي اليمن.
8 سبتمبر: الحكومة اليمنية تعلن عن موافقتها على السماح بدخول عدد من سفن الوقود إلى موانئ (الحديدة) بشكل استثنائي بناء على طلب أممي على أن تستكمل الإجراءات القانونية في وقت متزامن بموجب الآلية الأممية.
16 أكتوبر: ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب 44 آخرون بسبب انقلاب حافلة للنقل الجماعي في منحدر جبلي وعر أثناء توجههم من ضواحي مدينة (تعز) المحاصرة جنوب غربي اليمن إلى العاصمة المؤقتة (عدن).
21 أكتوبر: محافظ (حضرموت) اليمنية مبخوت بن ماضي يعلن أن ميناء (الضبة) الخاص بتصدير النفط الخام اليمني تعرض لهجوم بمسيرتين مفخختين أطلقتهما ميليشيات الحوثي أثناء تواجد سفينة نقل يونانية في الميناء دون حدوث أي أضرار.
23 أكتوبر: شرطة محافظة (تعز) اليمنية تعلن ضبط خليتين "إرهابيتين" من ستة أفراد مرتبطين بميليشيات الحوثي ويعملون لصالحها في تنفيذ جرائم تفجيرات بالمدينة المحاصرة.
8 نوفمبر: مسلحون مجهولون يغتالون مستشار وزير الدفاع اليمني العميد الركن محمد الجرادي وسائقه الخاص شرق مدينة (مأرب) في ظروف غامضة.
8 نوفمبر: السلطة المحلية بمحافظة (مأرب) اليمنية تعلن مقتل أربعة مدنيين نازحين بينهم طفلة وفتاة وإصابة ثمانية آخرين في إحصائية أولية للقصف الذي شنته ميليشيات الحوثي على المدينة بالصواريخ والمقذوفات.
14 نوفمبر: الحكومة اليمنية تقرر تحديث القائمة السوداء بالقيادات السياسية والميدانية لميليشيات الحوثي لتشمل منتحلي الصفات الرسمية ومن يشاركون في الانتهاكات واستهداف وتهديد المصالح الاقتصادية والملاحة الدولية والتعميم بها وملاحقتها جنائيا.
27 نوفمبر: (صندوق النقد العربي) يوقع في الرياض اتفاقا مع الحكومة اليمنية يهدف إلى دعم برنامج إصلاح اقتصادي ومالي ونقدي شامل بمبلغ مليار دولار أمريكي تحت رعاية المملكة العربية السعودية.
7 ديسمبر: وزير النفط اليمني سعيد الشماسي يؤكد أن الإيرادات النفطية التي تشكل 75 بالمئة من موازنة الدولة وتغطى مرتبات الموظفين واعتمادات الواردات الغذائية مهددة بالتوقف والتضرر جراء اعتداءات ميليشيات الحوثي على المنشآت الاقتصادية.
30 ديسمبر: وزارة الداخلية اليمنية تعلن عن ضبط شحنة معدات للطائرات المسيرة على متن قاطرتي شحن بمحافظة (حضرموت) شرقي البلاد كانت في طريقها إلى ميليشيات الحوثي. (النهاية)