طوكيو - 27 - 12 (كونا) -- أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الثلاثاء أن الصين ستلغي اختبارات الحمض النووي للقادمين الأجانب اعتبارا من 8 يناير المقبل بعد ثلاث سنوات من سياسة (صفر-كوفيد) الصارمة.
ودعت وزارة الخارجية الصينية في بيان جميع القادمين إلى الصين لإجراء فحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في غضون 48 ساعة قبل وصولهم للصين مضيفة "ننصح الأشخاص الذين تظهر نتيجتهم إيجابية بتأجيل رحلاتهم حتى تظهر نتيجة الاختبار سلبية".
وأفادت الوزارة بأنه لا حاجة للمسافرين للتقدم بطلب للحصول على رمز صحي من البعثات الدبلوماسية والقنصلية الصينية.
وأوضحت أن أولئك الذين لديهم حالة صحية غير طبيعية معلنة أو أعراض حمى سيخضعون للفحص في الجمارك وسيتم نصحهم بالعزل الذاتي المنزلي حتى التعافي أو تلقي العلاج في المستشفى وذلك حسب حالتهم الصحية.
ولفتت إلى أن "الصين ستلغي القيود المفروضة على رحلات الركاب الدولية وستزيد عددها على مراحل وستحسن توزيع المسارات" مبينة أن "الخطوط الجوية ستواصل التعقيم على متن الطائرة وسيطلب من الركاب ارتداء الأقنعة عند الطيران".
وأضافت الوزارة أن البلاد ستعمل على تحسين الترتيبات الخاصة بالأجانب القادمين إلى الصين للعمل أو التجارة أو الدراسة أو الزيارات العائلية وتوفير تسهيلات الحصول على التأشيرة وفقا لذلك.
يذكر أن الصين منذ بداية عام 2020 شددت القيود على الحدود لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). (النهاية) م ك / ف د س