(توثيق) الكويت - 26 - 12 (كونا) -- واصلت دولة الكويت خلال 2022 أداء دورها المحوري والمهم في مختلف المحافل الإقليمية والدولية والمشاركة في القمم والمؤتمرات باختلاف مستوياتها وموضوعاتها تطبيقا لمبادئها المعروفة في المحافظة على الأمن والسلم الدوليين ودعم القيم الإنسانية والجهود الخيرة لمساعدة المنكوبين والمحتاجين حول العالم والعمل نحو عالم أكثر عدالة وتحقيق مبادئ التنمية المستدامة في شتى المجالات.
وإليكم تقريرا عن أبرز الأحداث الخاصة بالسياسة الخارجية لدولة الكويت خلال عام 2022: 10 يناير: دولة الكويت وجمهورية قبرص توقعان مذكرة تفاهم بشأن منع السرقة والتنقيب السري والاستيراد غير المشروع ونقل ملكية الممتلكات الثقافية وتعزيز توطينها، خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح للعاصمة القبرصية نيقوسيا.
22 يناير: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يلتقي رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية اللبنانية الشقيقة نجيب ميقاتي في إطار الزيارة الرسمية التي تتعلق بإعادة بناء الثقة بين لبنان ودول الخليج العربية التي يقوم بها إلى العاصمة بيروت.
24 يناير: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يلتقي الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل في العاصمة البلجيكية بروكسل لبحث العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.
26 يناير: أعمال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية في الدورة الخامسة تعقد في العاصمة واشنطن وترأس الجانب الكويتي وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح في حين ترأس الجانب الأمريكي وزير الخارجية أنتوني بلينكن.
30 يناير: انطلاق الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب بدورته ال 156 الذي تستضيفه الكويت برئاسة وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس جامعة الدول العربية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح.
16 فبراير: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يشارك في الاجتماع التنسيقي لرؤساء البرلمانات والوفود المشاركة بالمؤتمر ال 32 للاتحاد البرلماني العربي المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة تحت عنوان (التضامن العربي).
21 فبراير: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدفاع بالوكالة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يشارك في اجتماع الدورة ال 26 للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.
25 فبراير: دولة الكويت والوكالة الدولية للطاقة الذرية توقعان مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون في مجالات البحث والتدريب المتعلقة بالتكنولوجيا النووية.
9 مارس: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته ال 156 الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يترأس الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المنعقد في القاهرة.
10 مارس: وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر إسطنبول الثامن للوساطة الذي يعقد في مدينة انطاليا التركية.
14 مارس: الكويت وألمانيا توقعان مذكرة تفاهم لوضع الإطار القانوني والرسمي للعمل الخيري والتطوعي في المانيا.
17 مارس: رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم يتوجه إلى اندونيسيا للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي ال 144.
22 مارس: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يترأس وفد دولة الكويت المشارك في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في الدورة ال 48 للمنظمة المنعقدة في العاصمة الباكستانية إسلام أباد.
26 مارس: ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يشارك في الدورة ال 20 لمنتدى الدوحة بعنوان (التحول إلى عصر جديد) برعاية وحضور سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة.
29 مارس: سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يصل إلى الامارات لترؤس وفد الكويت في القمة العالمية للحكومات في دبي تزامنا مع (إكسبو 2020 دبي).
7 أبريل: وزارة الخارجية تعلن عودة السفير الكويتي عبدالعال القناعي إلى جمهورية لبنان الشقيقة.
8 أبريل: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يترأس وفد دولة الكويت المشارك في اجتماع المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته 151 بمقر الأمانة العامة في الرياض.
9 أبريل: سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي يعلن تبرع الكويت بمبلغ مليوني دولار أمريكي لأوكرانيا في مؤتمر المانحين المنعقد في بولندا بناء على تعليمات مباشرة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
8 مايو: سفير دولة الكويت لدى الأردن والمحال إلى دولة فلسطين عزيز الديحاني يسلم التبرع الكويتي السنوي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) بقيمة مليوني دولار.
11 مايو: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يترأس وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش الذي انعقدت أعماله في مدينة مراكش بالمملكة المغربية الشقيقة بدعوة مشتركة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.
23 مايو: ممثل سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يشارك في الجلسة الخاصة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر والقى خلالها كلمة ضمن اعمال الجلسات الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في مدينة دافوس.
1 يونيو: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يترأس وفد دولة الكويت المشارك في اجتماع المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ال 152 في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض.
13 يونيو: فخامة الرئيس الدستوري نيكولاس مادورو موروس رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية يصل إلى البلاد في زيارة رسمية.
14 يونيو: مرشحة دولة الكويت رحاب بورسلي تفوز بعضوية لجنة خبراء الأمم المتحدة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (نيويورك).
1 يوليو: سفير دولة الكويت لدى قبرص وليد الكندري يفوز بجائزة الشخصية الدبلوماسية الأبرز في قبرص لعام 2022.
1 يوليو: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يشارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب في بيروت.
20 يوليو: الملكة إليزابيث الثانية تمنح سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد عبدالعزيز الدويسان وسام فارس من درجة (سانت مايكل وسانت جورج) الذي أنشأه الملك جورج الرابع.
21 يوليو: القنصل العام لدولة الكويت في مدينة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية مشعل الشمالي يفتتح المقر الجديد لقنصلية الكويت في شنغهاي.
3 أغسطس: مندوب الكويت الدائم الجديد لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير طارق البناي يقدم أوراق اعتماده إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.
4 أغسطس: السفير الكويتي لدى روسيا الاتحادية منصور العتيبي يسلم أوراق اعتماده لوزارة الخارجية الروسية.
6 سبتمبر: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يترأس وفد دولة الكويت المشارك في أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية ال 158 الذي عقد في مقر الأمانة العامة بالقاهرة.
7 سبتمبر: وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح يترأس وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في دورته ال 153 المنعقد في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض.
14 سبتمبر: ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يصل والوفد المرافق له إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية لترؤس وفد دولة الكويت المشارك في اجتماعات الدورة ال 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
23 سبتمبر : ممثل سمو أمير البلاد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح يلقي كلمة دولة الكويت امام الدورة ال 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر المنظمة في نيويورك.

27 أكتوبر: وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح يغادر إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة لترؤس وفد الكويت المشارك في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته ال 31 المقرر عقدها بتاريخ 1 نوفمبر 2022 في العاصمة الجزائر.
1 ديسمبر: سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق طارق الفرج يسلم مدير الدائرة العربية بوزارة الخارجية العراقية السفير أسامة الرفاعي مذكرة بشأن قيام ثلاث قطع بحرية عراقية بتجاوز المياه الإقليمية لدولة الكويت ومطالبتها بسحب هذه القطع فورا خارج المياه الإقليمية لدولة الكويت.
1 ديسمبر: لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي توافق على إعفاء مواطني الكويت من تأشيرة (شنغن) بشروط.
6 ديسمبر: وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح يتوجه إلى المملكة العربية السعودية لترؤس وفد دولة الكويت المشارك في اجتماع مجلس التعاون لدول الخليج العربية على المستوى الوزاري في دورته ال 54 التحضيري للمجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون في دورته ال 43 وللمشاركة في القمة الخليجية - الصينية والقمة العربية - الصينية خلال الفترة من 7 الى 9 ديسمبر 2022 في العاصمة الرياض.
7 ديسمبر: وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح يترأس وفد الكويت في اجتماع مجلس التعاون لدول الخليج العربية على المستوى الوزاري في دورته ال 154 التحضيري للمجلس الأعلى على مستوى القمة في دورته ال 43 في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض.
20 ديسمبر : ممثل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الشيخ احمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يصل الى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية .(النهاية) ت ب