روما - 21 - 12 (كونا) -- قال الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريللا اليوم الأربعاء إن "الحرب الدائرة في أوكرانيا تزعزع النظام الدولي القائم على احترام القانون الدولي وتشكك في قواعد التعايش السلمي بين الدول وأظهرت المخاطر الكامنة في العلاقات الاقتصادية".
جاء ذلك في مداخلة متلفزة للرئيس الايطالي في المؤتمر السنوي للسفراء الايطاليين حول العالم المنعقد بمقر وزارة الخارجية بمناسبة نهاية العام لتبادل التهاني بأعياد الميلاد واستقبال العام الميلادي الجديد.
وأضاف ماتاريللا ان "العدوان الوحشي لروسيا على أوكرانيا أدى إلى التشكيك في القواعد التي أسسنا عليها تعايشنا السلمي أي النظام القائم على احترام القانون الدولي".
وشدد على "مهمة الدبلوماسية الصعبة في حماية هذا التراث الذي اكتسب بشق الأنفس" مبينا أن "ايطاليا تجد حصنها في عملية التكامل الأوروبي وفي النظام متعدد الأطراف ممثلا في الأمم المتحدة وكذلك في انتسابها لحلف شمال الأطلسي (ناتو).
وأوضح أن "نظام القيم الذي يتمثل في الكرامة الإنسانية واحترام الفرد يتعرض اليوم للانتهاك في أجزاء حول العالم" معتبرا أن "ما يحدث في إيران هذه الأسابيع يتجاوز كل الحدود ولا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهله".
ورأى أن "الاستجابة الفعالة للأزمات التي تتخذ بشكل متزايد بعدا ونطاقا عالميين من تغير المناخ وتفشي الفقر وتهديد انعدام الأمن الغذائي وتدفقات الهجرة تتطلب اليوم أكثر من أي وقت مضى مزيدا من التفاعل بين الدول وتعددية أكثر فاعلية وبعبارة أخرى المزيد من الدبلوماسية".
وأشار الى "الوجه الخطير للصراع الذي تكشف في مجال العلاقات الاقتصادية العالمية" مؤكدا دور الدبلوماسية في تسهيل جهود إيطاليا لتنويع مصادر إمدادات الطاقة وتعزيز صادراتها إلى العالم والتي "يتوقف عليها جانب كبير من ازدهارنا في المستقبل".
وأكد الرئيس الإيطالي حرص بلاده على الانخراط بطريقة ذكية ومثابرة في المفاوضات الدولية الكبرى لجعل المصلحة الوطنية تتطابق مع المصلحة الأوسع لتقدم المجتمع الدولي بأسره.(النهاية) م ن / أ م س