واشنطن - 20 - 12 (كونا) -- أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) اليوم الثلاثاء أن واشنطن ستبقي قنوات الاتصال مفتوحة مع تركيا التي قد تشن عملية عسكرية برية في مناطق من سوريا تنشط فيها (قوات سوريا الديمقراطية) المتحالفة مع الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم (بنتاغون) بات رايدر للصحفيين في مقر الوزارة "إننا نتواصل بانتظام على مستويات عدة مع تركيا وبالتأكيد عندما يتعلق الأمر بسلامة قواتنا وأمنها فإني آمل ألا نجد الأتراك في وضع قد يعرض ذلك للخطر".
وأضاف رايدر "لقد كنا واضحين جدا وبشكل علني مع حلفائنا الأتراك في ما يتعلق بموقفنا حيال عملية عسكرية جديدة محتملة في شمال سوريا" مشيرا إلى "أننا في الوقت الحالي نواصل مراقبة الوضع.. وسنبقى على اتصال وثيق مع حلفائنا الأتراك على تلك الجبهة".
وشدد المتحدث على أن "تركيزنا في تلك المنطقة" يستمر على "احتواء" ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) "كما يتضح ذلك من غارات القيادة المركزية الأمريكية التي أعلنت عنها في وقت سابق اليوم" في إشارة إلى ثلاث غارات بطائرات مروحية في شرق سوريا نفذتها القيادة خلال ال 48 ساعة الماضية أسفرت عن اعتقال ستة من عناصر (داعش).
وأعلنت (بنتاغون) نهاية الشهر الماضي أنها خفضت عدد الدوريات المشتركة مع (قوات سوريا الديمقراطية) في ظل ضربات تركية في الشمال السوري وتقارير عن عملية برية تركية محتملة في المنطقة لكن الولايات المتحدة استأنفت تلك الدوريات "بشكل كامل" في التاسع من الشهر الجاري. (النهاية) ع س ج / م ع ع