واشنطن - 7 - 12 (كونا) -- قال مسؤول أمريكي اليوم الأربعاء إن وضع سقف لسعر النفط الروسي ينطبق فقط على النفط الروسي المنشأ ولا يستلزم عمليات تفتيش إضافية على السفن التي تمر عبر المياه الإقليمية التركية.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان ان هذه التصريحات جاءت على لسان نائب وزير الخزانة الأمريكية والي أدييمو خلال اتصال هاتفي أجراه مع نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال.
وأضاف البيان أن الجانبين ناقشا خلال الاتصال تنفيذ تحديد سقف أقصى لسعر النفط الروسي المنقول بحرا في ظل استمرار المساعي الأمريكية والغربية لممارسة مزيد من الضغط الاقتصادي على روسيا.
وأوضحت الوزارة أن المسؤولين أجريا اتصالا هاتفيا "لمناقشة هدف الولايات المتحدة وتركيا المشترك المتمثل في إنهاء حرب روسيا المختارة غير المعقولة".
ووفق البيان بحث المسؤول الأمريكي والتركي "اهتمامهما المشترك بالحفاظ على إمداد أسواق الطاقة العالمية بشكل جيد من خلال إنشاء نظام امتثال بسيط يسمح للنفط المنقول بحرا بعبور المضائق التركية".
يذكر ان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا واستراليا فرضت سقفا لاسعار النفط الروسي لا يتجاوز 60 دولارا للبرميل وهددت بعدم تقديم شركاتها خدمات لوجستية للسفن التي تنقل النفط الروسي بأسعار أعلى.
وأعلنت روسيا من جانبها انها لن تبيع النفط لاي دولة تلتزم بالقرارات الغربية وستتمسك بالاسعار المعمول بها في السوق العالمية. (النهاية) ع س ج / م م ج