كوالالمبور - 7 - 12 (كونا) -- أعلنت إندونيسيا اليوم الأربعاء مقتل شخصين وإصابة ما لا يقل عن 10 أشخاص آخرين في هجوم انتحاري استهدف مركزا للشرطة في مدينة (باندونغ) عاصمة مقاطعة (جاوا) الغربية.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن قائد الشرطة الإندونيسية ليستيو سيجيت برابو القول في مؤتمر صحفي إنه يشتبه بأن الانتحاري ينتمي إلى جماعة (أنصار الدولة) المرتبطة بما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وأوضح أن المشتبه به يدعى أجوس سوجاتنو وكان مسجونا بتهم تتعلق بالإرهاب وأطلق سراحه في أواخر عام 2021.
ومن جهته قال قائد شرطة مقاطعة (جاوا) الغربية سونتانا إن الحادث وقع بعدما حاول الانتحاري دخول مركز الشرطة وهو يمسك سكينا وحاول ضباط منعه وما لبث أن وقع الانفجار مضيفا أنه تم العثور في وقت لاحق على عبوة ناسفة ثانية في مكان قريب من المركز وتم تفكيكها من قبل فرقة المتفجرات التابعة للشرطة.
ويأتي هذا الحادث بعد يوم من تمرير البرلمان الاندونيسي تعديلات تشريعية جديدة على قوانين العقوبات تشمل حظر إهانة الرئيس أو مؤسسات الدولة ونشر وجهات نظر معارضة لايديولوجية الدولة والتي من شأنها قمع انتشار الأيديولوجيات المتطرفة.
ونفذ مسلحون في السنوات الأخيرة سلسة من الهجمات في أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم استهدفت الكنائس ومراكز الشرطة والأماكن التي يرتادها الأجانب حيث تبنى أعضاء (أنصار الدولة) معظم تلك العمليات بما في ذلك التفجيرات الانتحارية في كنيسة بمدينة (سورابايا) في عام 2018 التي أودت بحياة ما لا يقل عن 30 شخصا.
وفي محاولة لقمع المسلحين وضعت إندونيسيا قانونا صارما جديدا لمكافحة الإرهاب يقول محللون إنه أضعف إلى حد كبير تحرك الجماعة بسبب موجة الاعتقالات الواسعة التي قامت بها وكالة مكافحة الإرهاب في السنوات الأخيرة. (النهاية) ع ا ب / ط م ا