عمان - 7 - 12 (كونا) -- أكد الأردن ومصر والعراق اليوم الأربعاء أهمية مؤتمر بغداد المقرر عقده في العاصمة الأردنية عمان 20 ديسمبر الجاري لدعم جهودالعراق في تحقيق استقراره وأمنه ووحدة أراضيه ومساعدته على تجاوز آثار حرب التنظيمات "الإرهابية" عليه.
جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك لوزراء خارجية الأردن أيمن الصفدي ومصر سامح شكري والعراق فؤاد حسين عقب اجتماع مشترك تناول سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدان الثلاثة في مجالات التجارة والصناعة والنقل والطاقة.
وقال وزير خارجية العراق فؤاد حسين ان مؤتمر بغداد سيعقد في الأساس لدعم العراق وسيادته من قبل الدول المشاركة في المؤتمر.
وردا على سؤال مشاركة تركيا وايران في النسخة الثانية من المؤتمر أكد حسين رفض بلاده "السماح لاي منظمة باستخدام الأراضي العراقية للهجوم على دول الجوار او السماح لهذه الدول بالاعتداء على أراضيه".
وأضاف انه ناقش مع نظيريه الاردني والمصري المشاريع الاقتصادية المشتركة وتناول القمة العربية -الصينية مؤكدا أهمية آلية التعاون المشتركة بين العراق ومصر والاردن "لخلق علاقات توازن مع دول الجوار وتقويةالعلاقات مع تلك الدول".
ومن جانبه قال وزير الخارجية المصري سامح شكري ان المؤتمر المقبل خصص لدعم العراق واستعادة استقراره ودعم سياسته ووحدة أراضيه وتجاوز آثار الحرب التي شنتهاالتنظيمات "الإرهابية" ونجم عنها تضحيات عراقية مؤكدا ان العراق عنصر أساس في الامن القومي العربي ويجب العمل على عودته لدوره الفاعل في المنطقة.
وبدوره قال وزير الخارجية الأردني ايمن الصفدي ان العمل جار للتحضير لاستضافة النسخة الثانية من (مؤتمر بغداد) الذي سيركز على تعزيز جهود الاستقرار في المنطقة خاصة في ظل تحديات سياسية واقتصادية تركت اثارها على المنطقة والعالم وذلك "من خلال آلية التعاون الثلاثي على تخفيف حدة تلك التحديات على بلداننا".
ووفق بيانات رسمية اردنية تهدف آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق الى زيادة التعاون في قطاعات التجارة والصناعة والاقتصاد والنقل البري والربط الكهربائي والطاقة.
يذكر أن آخر قمة ثلاثية على مستوى القادة عقدت في شهر يونيو 2021 بالعاصمة العراقية بغداد وسبقتها قمتان عامي 2019 و2020 في حين عقد وزراء خارجية الدول الثلاث سلسلة اجتماعات في اطار الالية وكان آخرها في الثاني من شهر نوفمبر الماضي. (النهاية) ع م ن / ن ع ع