واشنطن - 5 - 12 (كونا) -- أعرب (مجلس التجارة والتكنولوجيا) الأمريكي - الأوروبي اليوم الإثنين عن عزم الجانبين على "تنويع" موارد سلسلة التوريد ومعالجة سياسات "الاكراه الاقتصادي" اضافة الى معالجة مخاوف الاتحاد الأوروبي إزاء بعض جوانب (قانون خفض التضخم) الأمريكي.
جاء ذلك في بيان أمريكي أوروبي مشترك صدر عن المكتب التنفيذي للرئيس الأمريكي اثراجتماع (مجلس التجارة والتكنولوجيا) بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي عقد في ولاية (ميريلاند) المحاذية للعاصمة واشنطن.
وترأس الجانب الامريكي في الاجتماع وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزيرة التجارة جينا ريموندو والممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي وعن الجانب الأوروبي النائبين التنفيذيين لرئيسة المفوضية الأوروبية مارجريت فيستاجر وفالديس دومبروفسكيس.
وأكد البيان ان (مجلس التجارة والتكنولوجيا) يعتبر "آلية رئيسية لدعم علاقات أقوى عبر الأطلسي وتحقيق نتائج ملموسة" مضيفا أنه "من خلال مجموعات العمل العشر التابعة للمجلس يتم دعم النمو الاقتصادي المستدام والشامل والتنمية وتعزيز نهج محوره الإنسان في التحول الرقمي وضمان احترام المعايير الدولية وقواعد التجارة الدولية بما يعكس قيمنا المشتركة".
وأشار البيان إلى اهمية مواصلة "العمل معا لتحديث وإصلاح منظمة التجارة العالمية على النحو المنصوص عليه في الوثيقة الختامية لمنظمة التجارة العالمية".
ودان البيان "الهجمات التي تشنها روسيا على البنية التحتية لأوكرانيا" متعهدا بمواصلة "دعم أوكرانيا في تأمين هذه البنية التحتية وصيانتها واعادة بنائها بما في ذلك البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية والإنترنت".
كما أكد العزم على "الاستمرار في فرض تكاليف باهظة وفورية على روسيا ومحاسبتها على حربها الوحشية ضد أوكرانيا بما في ذلك من خلال التعاون غير المسبوق بشأن قيود التصدير المتعلقة بالعقوبات ومواجهة التضليل الروسي و محاسبة بيلاروسيا على ضلوعها في حرب روسيا".
وأوضح أن مجموعات العمل التابعة للمجلس المعنية تقوم بالتنسيق فيما بينها بما يتعلق "بادارة البيانات ومنصات التكنولوجيا وإساءة استخدام التكنولوجيا التي تهدد الأمن وحقوق الإنسان لفهم ومعالجة انتشار التلاعب بالمعلومات الروسية والتدخل لا سيما في سياق العدوان الروسي على أوكرانيا وتأثيره على البلدان الأخرى لا سيما في أفريقيا وأمريكا اللاتينية".
وأشار إلى أن المجتمعين قاموا "بتقييم فريق العمل المخصص للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن (قانون خفض التضخم) ولوحظ التقدم الأولي الذي تم إحرازه بحيث نعترف بمخاوف الاتحاد الأوروبي ونؤكد التزامنا بمعالجتها بشكل بناء".
كما أكد دور المجلس "في تحقيق (معالجة المخاوف) و دعم الانتقال الأخضر الناجح والداعم المتبادل مع سلاسل التوريد القوية والآمنة والمتنوعة التي تفيد الشركات والعمال والمستهلكين على جانبي المحيط الأطلسي".
وأعلن البيان عن عزم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي "إطلاق مبادرة عبر الأطلسي للتجارة المستدامة لتعزيز الاهداف المشترك المتمثل في تحقيق مستقبل أخضر ومستدام لدعم التوجهات المشتركة في معالجة تغير المناخ" مشيررا الى الجهود المبذولة لانشاء فرقة عمل معنية بتوظيف المواهب من أجل النمو بهدف "تحقيق الهدف الجماعي المتمثل في التعرف على مواهب السكان في سن العمل لدينا وتطويرها".
وذكر البيان إن الاجتماع الوزاري الثالث للمجلس توصل لنتائج رئيسية ضمن محاور "البنية التحتية الرقمية والاتصال والتعاون في مجال التقنيات الجديدة والناشئة وبناء سلاسل توريد أشباه الموصلات المرنة وتعزيز قيمنا عبر الإنترنت وتعزيز التجارة عبر الأطلسي والتجارة والأمن والازدهار الاقتصادي".(النهاية) ر س ر / ط ب