واشنطن - 5 - 12 (كونا) -- أكدت الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الأوروبي أهمية التعاون والتنسيق المشترك لمواجهة ما أسمياه "التحديات المفروضة من سياسات الصين الاقتصادية غير المرتبطة بالأسواق".
جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجموعة عمل الطائرات المدنية الكبيرة الذي عقد أمس الأحد لمناقشة المخاطر طويلة الأجل التي تهدد قطاعاتهما الموجهة نحو السوق بسبب أهداف الهيمنة الصناعية الموجهة من الصين".
وذكر مكتب الممثل التجاري الأمريكي في بيان أن الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي أجرت مباحثات مع مفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة فالديس دومبروفسكيس حول الإطار التعاوني للطائرات المدنية الكبيرة الذي تم التوصل إليه في يونيو 2021.
وأكد الجانبان في هذا الصدد على أهمية مواصلة الجهود التي تقوم بها مجموعة العمل لمواجهة جميع التحديات الاقتصادية المشتركة ومنها تعليق الرسوم الجمركية المتعلقة بالنزاعات على الطائرات المدنية الكبيرة.
ونقل البيان عن الممثلة التجارية الأمريكية قولها إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حرصت على إقامة علاقة تعاونية إستراتيجية جديدة مع الاتحاد الأوروبي ومعالجة السياسات الاقتصادية الصينية "المرفوضة" بشكل أكثر فاعلية.
وأضافت "لقد أحرزنا تقدما ملموسا لتحقيق ذلك الهدف من خلال مجموعة العمل ونحن متحمسون لمواصلة تعزيز التعاون للدفاع عن مصالح العمال وشركات الطيران الخاصة بنا". (النهاية) ش ص / ف د س