الرباط - 4 - 12 (كونا) -- اختتمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) مساء أمس السبت أعمال الدورة ال17 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي في الرباط بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة بينها دولة الكويت ومنظمات غير حكومية وفاعلين من 180 دولة.
وخلصت الدورة إلى إدراج 47 عنصرا ضمن قوائم (يونسكو) للتراث الثقافي غير المادي مقدمة من 60 دولة تتوزع على أربع فئات منها 39 عنصرا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية بالإضافة إلى أربعة عناصر في سجل الممارسات الجيدة بمجال صون التراث الثقافي غير المادي.
وانتخبت الدورة المغرب نائبا لرئيس اللجنة إلى جانب كل من سلوفاكيا وسويسرا والبيرو وبنغلاديش فيما أسندت رئاسة اللجنة لدولة بوتسوانا وانتخاب التشيكية ايفا كومينكوفا للجنة لرسم دروتها المقبلة (18) في 2023.
وكانت لجنة (يونسكو) الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي صادقت الخميس الماضي على إدراج ملف أفضل ممارسات الصون الجيدة على قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية تقدمت به دولة الكويت ممثلة في جمعية (السدو).
وانعقدت الدورة ال17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في الرباط برئاسة المغرب خلال الفترة من 28 نوفمبر الماضي إلى 3 ديسمبر الحالي. (النهاية) م ر ي / ع س ع