الخرطوم - 2 - 12 (كونا) -– اعلن قادة المكون العسكري وتحالف قوى الحرية والتغيير في السودان اليسوم الجمعة أنهم سيوقعون يوم الثانين المقبل على اتفاق اطاري ينهي الأزمة السياسية في البلاد.
وجاء الاعلان في ختام اجتماع ضم القوى الموقعة على الإعلان السياسي بحضور ممثلين عن قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية السودانية والحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل والمؤتمر الشعبي مع قائد الجيش عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) وسط حضور دولي واقليمي بقيادة الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) وسفراء المجموعة الرباعية المكونة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.
وبحسب بيان صادر عن المجلس السيادي فقد أكد الإجتماع ان الاتفاق السياسي الإطاري يشكل أساسا لحل الأزمة السياسية الراهنة بالبلاد كما يظل مفتوحا للنقاش والمشاركة من الأطراف الأخرى المتفق عليها لتطويره في المرحلة الثانية الى اتفاق نهائي وترتيبات دستورية انتقالية في غضون أسابيع معدودة تمهيدا لتشكيل سلطة مدنية تقود المرحلة الانتقالية وصولا لانتخابات حرة ونزيهة يختار فيها الشعب السوداني من يحكمه.
من جهته قال تحالف الحرية والتغيير في بيان منفصل إن "الاجتماع ناقش جاهزية الأطراف السودانية للشروع في توقيع الاتفاق السياسي الإطاري الذي يؤسس لتشكيل سلطة مدنية انتقالية تتولى أعباء تنفيذ مهام ثورة ديسمبر المجيدة واستكمال الطريق نحو بلوغ غاياتها واتفقت الأطراف أن يكون التوقيع يوم الاثنين المقبل".
وأشار البيان إلى أن التوقيع تعقبه مباشرة مرحلة إكمال تفاصيل بعض القضايا بأوسع مشاركة من قوى الثورة وأصحاب المصلحة ليتأسس عليها الدستور الانتقالي وتنشأ مؤسسات السلطة الانتقالية في فترة لا تتجاوز أسابيع معدودة.
ولفت الى أن اتحاد الحرية والتغيير وافق على تأجيل قضايا العدالة والعدالة الانتقالية وإصلاح القوات النظامية وتعديل اتفاق السلام وتفكيك تمكين النظام المباد إلى الاتفاق النهائي.
إلى ذلك قال المتحدث باسم تجمع المهنيين علاء نقد في تصريح صحفي إن رئيس الحركة الشعبية شمال عبدالعزيز الحلو وقائد حركة تحرير السودان عبدالواحد محمد نور سيلتحقان بالعملية السياسية لاحقا عقب إكمال المشاورات معهما من قبل الآلية الثلاثية.
وعقدت الآلية الثلاثية في جوبا عاصمة جنوب السودان لقاء مع الحلو ونور حيث ضم وفد الآلية الثلاثية كلا من فولكر بيرتس رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان وممثل رئيس بعثة الإتحاد الأفريقي في السودان محمد بلعيش وإسماعيل وايس ممثل منظمة الإيقاد. (النهاية) م ع م / ر ج