طوكيو - 2 - 12 (كونا) -- أعلنت اليابان وكوريا الجنوبية اليوم الجمعة توسيع عقوباتهما على كوريا الشمالية ردا على تجربة بيونغ يانغ الأخيرة بإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان صحفي إن طوكيو وسعت قائمة العقوبات لتشمل تجميد أصول شركتين تجاريتين ومجموعة "قرصنة" ومسؤولا في كوريا الشمالية على خلفية المشاركة في برامج بيونغ يانغ لتطوير الأسلحة النووية والصاروخية مشيرة إلى أن العقوبات بذلك شملت ما مجموعه 121 فردا و137 كيانا.
وفرضت اليابان العقوبات لأول مرة في عام 2006 بعد أول تجربة نووية لكوريا الشمالية واجراء اختبار لإطلاق صواريخ باليستية فوق بحر اليابان في نفس العام.
ومن جهتها أعلنت كوريا الجنوبية اليوم ايضا فرض عقوبات إضافية على كوريا الشمالية "ردا على التهديدات الأمنية المتزايدة والتي أبرزها إطلاق صاروخ بعيد المدى الشهر الماضي".
ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن وزارة الخارجية في سيؤول القول في بيان إنه تقرر فرض عقوبات مستقلة على ثمانية أفراد وسبع مؤسسات "متورطة" في برامج التطوير النووي والصاروخي بكوريا الشمالية.
وأضافت الوزارة "أن من بين أولئك الذين تمت إضافتهم إلى القائمة السوداء مسؤولين في المؤسسات المالية ذات الصلة بالبرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية ومتورطين في عمليات النقل غير القانونية للسلع الكورية الشمالية الخاضعة للعقوبات من سفينة إلى أخرى".
وأكدت الوزارة أن قرار العقوبات اتخذ في إطار "التعامل بحزم مع التهديدات الكورية الشمالية" بما يشمل إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات في 18 نوفمبر الماضي ما يمثل "تهديدا خطيرا" للسلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي. (النهاية) م ك / ط م ا