نيويورك - 30 - 11 (كونا) -- سجلت الأسهم الأمريكية ارتفاعات حادة في نهاية تداولات اليوم الأربعاء بعد تصريح لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) جروم باول ألمح فيه لاحتمال إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع في ديسمبر المقبل.
كما سجلت مؤشرات السوق القياسية ارتفاعات بالتزامن مع مكاسب محققة في قطاعات الخدمات الاستهلاكية والتكنولوجيا والسلع الاستهلاكية.
وارتفع المؤشر (ستاندرد أند بورز) القياسي خلال التعاملات بمقدار 18ر121 نقطة أو ما يعادل 09ر3 بالمئة إلى 81ر4078 نقطة في حين زاد مؤشر (ناسداك) التكنولوجي بمقدار 62ر484 نقطة أو ما يعادل 41ر4 بالمئة إلى 40ر11468 نقطة في حين قفز مؤشر (داو جونز) الصناعي 21ر716 نقطة أو ما يعادل 18ر2 بالمئة إلى 74ر34568 نقطة.
وبرز سهم شركة (مايكروسوفت) من بين الأسهم القيادية اليوم في مؤشر (داو جونز) الصناعي حيث ارتفعت قيمته بنسبة 16ر6 بالمئة أو ما يعادل 81ر14 نقطة.
وتجاوز عدد الأسهم الأكثر ارتفاعا عدد الأسهم التي أغلقت على انخفاض بالتداول في بورصة نيويورك حيث زادت قيمة 2677 سهما مقابل تراجع 444 سهما في حين بقي 106 أسهم دون تغيير.
وكان باول ألمح في كلمة ألقاها بشأن التضخم وسوق العمل في مؤسسة بروكنغز البحثية في واشنطن في وقت سابق من اليوم لاحتمال إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال اجتماع في ديسمبر المقبل مع تحسن ظروف المعركة ضد التضخم.
وقال باول "يبدو لي على الأرجح أن المستوى النهائي للمعدلات (أسعار الفائدة) يجب أن يكون أعلى إلى حد ما مما كان متوقعا في اجتماع سبتمبر".
غير أنه استدرك قائلا إنه "من المنطقي أن نخفض وتيرة زيادات أسعارنا مع اقترابنا من مستوى الضبط الذي سيكون كافيا لخفض التضخم" نحو المستوى المستهدف عند 2 بالمئة مشيرا إلى أن التأثير الكامل لتشديد السياسة النقدية لم يظهر بعد.
ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مجددا خلال اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المقبل في 13 و14 ديسمبر المقبل لكن التوقعات تشير هذه المرة إلى أنها ستكون بمقدار نصف النقطة المئوية بعد أربع زيادات متوالية بثلاثة أرباعها. (النهاية) ا ص ف / م ع ع