الكويت - 29 - 11 (كونا) -— وقعت شركة (قطر للطاقة) اليوم الثلاثاء اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد مع شركة (كونوكو فيليبس) الامريكية لبيع ما يصل إلى مليوني طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال سيتم توريدها من قطر الى المانيا لمدة 15 عاما.
وذكرت وكالة الانباء القطرية انه بموجب الاتفاقيتين ستقوم الشركة التابعة ل(كونوكو فيليبس) الأمريكية بشراء الكميات المتعاقد عليها وتوريدها الى محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال الالمانية التي يتم تطويرها حاليا في مدينة (برونزبوتل) بشمال المانيا ابتداء من العام 2026.
واضافت انه سيتم توريد هذه الكميات من الشركتين المملوكتين من قبل (قطر للطاقة) و(كونوكو فيليبس) في قطر واللتين تملكان حصصا في كل من مشروعي حقل (الشمال الشرقي) وحقل (الشمال الجنوبي).
ويعتبر هذا الاتفاق أول اتفاقية تزويد طويل الأمد للغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا لفترة توريد تمتد الى نحو 15 عاما.
ووقع الاتفاقية عن الجانب القطري وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل(قطر للطاقة) المهندس سعد الكعبي فيما وقع عن شركة (كونوكو فيليبس) الامريكية رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة ريان لانس.
وكانت (قطر للطاقة) قد أعلنت اخيرا اختيار شركة (كونوكو فيليبس) الأميركية شريكا ثالثا وأخيرا في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي الذي يتضمن خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إجمالية تبلغ 16 مليون طن سنويا.
ووقعت (قطر للطاقة) قبل أيام اتفاقية لإمداد (سينوبك) الصينية بأربعة ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاما بداية من العام 2026 اذ تعد هذه الاتفاقية الأطول من نوعها في تاريخ صفقات الغاز المسال.(النهاية) م ع ه / م ع ب