الجزائر - 25 - 11 (كونا) -- انطلقت اليوم الجمعة فعاليات القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي ومنطقة التبادل الحر الأفريقية بعاصمة النيجر (نيامي) تحت شعار (تصنيع أفريقيا: تجديد الالتزامات من أجل تصنيع وتنويع اقتصادي شامل ومستدام).
ويشارك في القمة ال17 قادة الدول الأعضاء في الاتحاد لبحث سبل التعاون بين دول القارة السمراء في مجالات الصناعة والتنمية الاقتصادية والمساهمة في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في الدول الإفريقية اضافة الى حشد الجهود نحو التصنيع على اعتباره إحدى أهم الركائز الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي وأهداف التنمية المستدامة المدرجة في اجندة التنمية الإفريقية 2063.
ويستعرض جدول أعمال القمة المدرجة في إطار الأنشطة السنوية التي تحتفي بأسبوع (تصنيع إفريقيا سياسات التصنيع والتنوع الاقتصادي ومنطقة التبادل الحر الإفريقية) حيث ستكون الفرصة مواتية للأطراف الرئيسية الفاعلة للتفكير بشأن تصنيع افريقيا وبحث السبل الكفيلة بتحقيق ذلك.
ومن المقرر ان تتم مناقشة تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية وعلاقتها مع التصنيع بالاضافة الى التصنيع والقدرة الجبائية للحكومة وخلق فرص الشغل الى جانب التجديد التكنولوجي والقدرة التنظيمية من أجل تحسين الأداء الصناعي وجعله تنافسيا اضافة الى سلاسل القيم الصناعية الإقليمية.
وكانت هذه القمة الاستثنائية شهدت انعقاد اجتماع للمجلس التنفيذي الأربعاء الماضي بغرض التحضير لها حيث دعا المشاركون الى تسريع مسار التصنيع في المجالات الرئيسية في القارة الافريقية.
وتحتفي القارة السمراء في 20 نوفمبر من كل عام بيوم (التصنيع في افريقيا) الذي تم اعتماده من قبل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليو عام 1989 بالعاصمة الاثيوبية (أديس أبابا). (النهاية) م ر / ا ب خ