القاهرة - 24 - 11 (كونا) -- قالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة اليوم الخميس إن "ظاهرة العنف ضد النساء والفتيات لا تزال أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا واستمرارا وتدميرا في العالم اليوم".
جاء ذلك في كلمة ألقتها أبو غزالة ضمن فعاليات "حملة ال 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة لعام 2022" التي تضمنت إنارة مقر الجامعة العربية (باللون البرتقالي) وذلك بتنظيم من الجامعة العربية وتعاون هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وذكرت أبو غزالة أن التحديات التي خلفتها النزاعات وما نتج عنها من موجات لجوء ونزوح في المنطقة العربية "رمت بثقلها تلقائيا على النساء والفتيات".
وأضافت أن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان وضعت رؤية عربية شاملة في هذا الشأن لصياغة "الإعلان العربي لمناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة والفتاة بين النص وسبل التنفيذ" وهو الأول من نوعه في المنطقة والمزمع إطلاقه في مطلع الشهر القادم.
وطالبت بتكثيف الجهود للقضاء على هذه الظاهرة معربة عن أملها في "أن نتجاوز مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ الفعلي للالتزامات ولتعزيز العمل الإقليمي الموحد لمواجهة ظاهرة العنف ضد النساء والفتيات".
وأعربت أبو غزالة عن تقديرها للشركاء الإقليميين والدوليين لما يقدموه من دعم في مجال النهوض بأوضاع المرأة العربية وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز للدفع بقضية تمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
ويحتفل العالم سنويا بحملة ال 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة والتي تنطلق في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في 25 نوفمبر وتنتهي في 10 ديسمبر الموافق لليوم العالمي لحقوق الإنسان.
وتضمنت فعاليات الحملة اليوم إطلاق جامعة الدول العربية "الاستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناهضة كافة أشكال العنف في وضع اللجوء وخاصة العنف الجنسي ضد النساء والفتيات" بمشاركة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
وشارك في حفل إطلاق الاستراتيجية العربية مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير غانم الغانم. (النهاية( م ف م / ع ف ف / م ع ع