كوالالمبور - 19 - 11 (كونا) -- أعلنت السلطات التايلاندية اليوم السبت أنها وقعت مع المملكة العربية السعودية عددا من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون في قطاعات تشمل الطاقة والسياحة.
وذكرت صحيفة (بانكوك بوست) أن الجانبين وقعا اتفاقية تعاون في مجال الطاقة ومذكرة تفاهم لإنشاء مجلس تعاون سعودي - تايلاندي وأخرى للترويج للسياحة فيما تعهد الطرفان باستكشاف سبل لتشجيع المزيد من الاستثمارات المباشرة.
وقالت وزارة الطاقة التايلاندية في بيان إن اتفاقية الطاقة ستغطي البترول والهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه والتكنولوجيا المتجددة ومنخفضة الكربون مفيدة أن الاتفاقية تشمل مذكرتي تفاهم تغطي الأولى مشروعا للهيدروجين في تايلاند بين شركة الطاقة المملوكة للدولة (بي.تي.تي) وهيئة توليد الكهرباء في تايلاند (إيجات) مع شركة (أكوا باور) السعودية.
وأضافت الوزارة أن مذكرة التفاهم الثانية كانت بين وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية وهيئة توليد الكهرباء في تايلاند (إيجات) تغطي أنواعا مختلفة من الطاقة النظيفة وانتقال الطاقة.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات تزامنا مع زيارة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى تايلاند كضيف خاص في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) حيث التقى رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أو تشا وناقشا سبل زيادة تحسين العلاقات الثنائية. (النهاية) ع ا ب / م ع ع