كوالالمبور - 15 - 11 (كونا) -- أعلن قادة اندونيسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء عن شراكة جديدة في مجال الطاقة باسم (شراكة الانتقال العادل للطاقة في اندونيسيا) تهدف إلى مساعدة جاكارتا على الانتقال بعيدا عن الوقود الأحفوري إلى مصادر متجددة.
جاء ذلك في بيان مشترك عن الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو ونظيره الأمريكي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين خلال اليوم الأول من قمة قادة مجموعة العشرين (جي 20) المنعقدة في جزيرة (بالي) الاندونيسية.
وقال ويدودو ان "اندونيسيا جادة في تطوير صناعات صديقة للبيئة بما في ذلك النظام البيئي لصناعة السيارات الكهربائية" مضيفا أن بلاده التي تعد أكبر مصدر للفحم في العالم ترغب في تطوير الصناعة الخضراء ودفع التنمية المستدامة.
من جهته قال الرئيس بايدن ان "اندونيسيا أظهرت طموحا هائلا لتطوير الشراكة بين الجانبين" مضيفا ان "الاهداف الجديدة لتلك الشراكة تعزز خفض الانبعاثات بشكل كبير وزيادة الطاقة المتجددة مع الالتزام بايجاد وظائف جيدة وحماية المجتمعات وسبل العيش".
من جانبها ذكرت دير لاين ان برنامج الشراكة "سيرسم خارطة طريق لمستقبل نظيف في اندونيسيا ومليء بالفرص لشعبها" مضيفة ان "اندونيسيا ستجني فوائد تحول الطاقة في اقتصادها حيث ستصبح مركزا للطاقة المتجددة".
وحسب الإعلان ستقوم (شراكة الانتقال العادل للطاقة في إندونيسيا) بتعبئة 20 مليار دولار أمريكي على مدى ثلاث الى خمس سنوات لتسريع التحول العادل للطاقة.
وتشمل المساهمات لبرنامج الشراكة مبلغ عشرة مليارات دولار من تعهدات القطاع العام مع الالتزام بتعبئة وتسهيل عشرة مليارات دولار في الاستثمار الخاص.
وبدعم من الشركاء ستضع اندونيسيا خطة استثمار شاملة لتحقيق أهداف وسياسات جديدة مهمة للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري.
وتترأس اندونيسيا مجموعة العشرين (جي 20) لهذا العام حيث انطلقت قمتها الرئيسية في وقت سابق اليوم وتستمر يومين بعنوان (التعافي معا.. التعافي أقوى) فيما تتصدر القضايا العالمية مثل ازمة الطاقة والامن الغذائي والصحة والتكنولوجيا والحرب الروسية - الاوكرانية جدول أعمال القمة.(النهاية) ع ا ب / م ج ز