مدريد - 14 - 11 (كونا) -- اختتمت في إسبانيا مساء اليوم الإثنين أعمال اجتماعات الدورة الأولى للجنة الكويتية الإسبانية المشتركة للتعاون الاقتصادي التي تسعى لتدعيم العلاقات الثنائية وتعزيزها بين الكويت وإسبانيا بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.
وترأس أعمال الدورة التي انعقدت في العاصمة الإسبانية (مدريد) وكيل وزارة المالية أسيل المنيفي عن الجانب الكويتي وسكرتير الدولة للتجارة اكسيانا مينديث عن الجانب الإسباني.
وقالت وزارة المالية الكويتية في بيان تلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منه إن الاجتماعات ركزت على مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في جميع الميادين ذات الاهتمام المشترك.
ولفت البيان إلى أن ذلك شمل المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والمالية والزراعية والصناعية والصحية والطيران المدني والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى مجال القطاع الخاص وغيرها من المجالات وذلك "في ظل الرغبة الصادقة من كلا البلدين بالدفع بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أرحب وأوسع".
ونقل البيان عن المنيفي تأكيدها في كلمتها خلال الاجتماعات على أن اللجنة المشتركة تعكس "الرغبة الصادقة" لتوثيق وتقوية أواصر التعاون في المجالات الاقتصادية وغيرها من مجالات مع التركيز على التعاون في مجال الأمن الغذائي والطيران المدني.
وأكدت على الدور الرئيسي للجانبين الكويتي والإسباني في اللجنة الكويتية الإسبانية المشتركة بالتعاون مع سفير الكويت لدى إسبانيا خليفه الخرافي وسفير إسبانيا لدى الكويت ميغيل أغيلار وذلك لتسهيل وتيسير وتيرة التعاون بين البلدين الصديقين لتحقيق الأهداف المنشودة منها.
وجرى في الختام التوقيع على محضر اجتماع الدورة الأولى للجنة الكويتية الإسبانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني بين رئيسي الجانبين الكويتي والإسباني.
كذلك سلم الجانب الكويتي نظيره الاسباني مشاريع اتفاقيات ومذكرات لدراستها تمهيدا للتوقيع عليها بين البلدين في المستقبل القريب وتشمل اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطيران المدني ومذكرتي تفاهم للتعاون في مجال الصناعة وأنشطة التقييس وكذلك بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال.
وشارك في الاجتماعات السفير الخرافي والرئيس التنفيذي لشركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية مطلق الزايد والوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية في وزارة المالية طلال النمش بالإضافة إلى عدد من مسؤولي وممثلي الوزارات المختصة والهيئات والمؤسسات المعنية في دولة الكويت.
ويجري الوفد الكويتي لقاءات غدا الثلاثاء مع مسؤولين في وزارة المالية ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة وكذلك هيئات ومؤسسات وشركات إسبانية لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعميق أواصر التعاون الثنائي في مختلف المجالات. (النهاية) ه ن د / م ع ع