كوالالمبور - 11 - 11 (كونا) -- دعا رئيس الوزراء الكمبودي هون سين رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اليوم الجمعة الى الوحدة بين الدول الأعضاء في ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية العالمية مشددا على تطبيق معاني شعار الرابطة (آسيان: رؤية واحدة وهوية واحدة ومجتمع واحد).
وقال رئيس الوزراء الكمبودي في كلمته خلال الافتتاح الرسمي لقمة (آسيان) والقمم المرتبطة بها المنعقدة في (بنوم بنه) انه يمكن للدول الأعضاء الاعلان عن تغلبها على جائحة (كورونا - كوفيد 19) والعمل على رفع النمو الاقتصادي.
وأضاف ان مركز أبحاث (آسيان+3) الاقتصادي توقع تسجيل دول الرابطة معدل نمو إيجابي يتراوح بين 3ر5 في المئة و9ر4 في المئة عامي 2022 و2023.
وذكر هون سين في الوقت نفسه انه "بينما نستمتع الآن بثمار جهودنا ونتحرك نحو النمو المستدام يجب أن نظل يقظين لأن الوضع الاجتماعي والاقتصادي الحالي في منطقة (آسيان) وكذلك العالم بأسره لا يزال هشا ومنقسما".
وأوضح "اننا الآن في وضع غير مؤكد لأن حياة الملايين في منطقتنا تعتمد على حكمة قادة الدول وبعد نظرهم بما في ذلك قراراتهم وسياساتهم الصحيحة القائمة على نهج واقعي للتصدي للتحديات الاستراتيجية التي نواجهها جميعا".
ودعا المسؤول الكمبودي الدول الأعضاء في الرابطة إلى التركيز على الهدف المشترك المتمثل في التنمية المتبادلة من أجل السلام والاستقرار وتحسين المنطقة مردفا "علاقاتنا الوثيقة لم تنشأ عن طريق المصادفة ولكن من خلال سنوات من العمل الجاد والالتزام والمثابرة".
وتوقع أن قمة (آسيان) هذا العام والقمم المرتبطة بها ستتبنى سياسات واستراتيجيات قائمة على التعاون الطويل المدى مفيدا بأن قادة (آسيان) سيصدرون بيانا للاحتفاء بالذكرى ال55 على تأسيس الرابطة وبيان رؤية القادة بشأن معالجة التحديات الراهنة وبيان القادة حول أجندة التواصل لما بعد عام 2025.
وأسست رابطة (آسيان) عام 1967 وتضم في عضويتها 10 دول هي تايلاند وماليزيا واندونيسيا وسنغافورة والفلبين وبروناي ولاوس وميانمار وكمبوديا وفيتنام ولدى الرابطة شركاء حوار هم اليابان والصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند وروسيا وكوريا الجنوبية واستراليا ونيوزيلاندا وكندا.(النهاية) ع ا ب / ف س