بيروت - 10 - 11 (كونا) -- أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو إس إيد) اليوم الخميس أنها ستقدم 50 مليون دولار لدعم التحاق طلاب لبنانيين ولاجئين في لبنان بالدراسة في كل من (الجامعة الأمريكية في بيروت) و(الجامعة اللبنانية الأمريكية) و(جامعة سيدة اللويزة).
وقالت مديرة الوكالة سامانثا باور في بيان إنه سيتم تخصيص مبلغ 15 مليون دولار من إجمالي هذا المبلغ لتقديم 140 منحة جامعية كاملة للدراسة في (الجامعة الأمريكية في بيروت) و(الجامعة اللبنانية الأمريكية) "للطلاب الذين ليس لديهم إمكانيات مالية ولكنهم يتمتعون بالجدارة الأكاديمية".
وأشارت إلى أن المبلغ المتبقي من المساعدات سيِستخدم كدعم مالي جزئي لنحو 3500 طالب على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة لمساعدة الطلاب الذين لم يعد باستطاعتهم تحمل أعباء الرسوم الجامعية وسط الأزمة الاقتصادية في لبنان.
وذكر البيان أن (يو إس إيد) قدمت منذ عام 2010 أكثر من 156 مليون دولار من المنح الجامعية الكاملة لأكثر من 1600 طالب لبناني ولاجئ من الذين لم يكن لديهم الإمكانيات للالتحاق بأي جامعة.
وأشار إلى أن الوكالة تعمل بشكل وثيق مع هذه الجامعات لإعداد الطلاب وتجهيزهم بالمهارات التقنية والتصنيعية المتبعة في القطاعات الناشئة مثل الطاقة الشمسية. (النهاية) ك ب ش / م ع ع