الرباط - 20 - 10 (كونا) -- استضافت العاصمة المغربية الرباط اليوم الخميس أعمال الدورة ال 27 للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين على المستوى الوزاري بمشاركة كويتية.
وشارك في الدورة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين المعنيين في الدول العربية ومنها دولة الكويت التي ترأس وفدها سفير دولة الكويت لدى المملكة المغربية عبد اللطيف اليحيا.
وقال المدير العام للمنظمة المهندس عادل الصقر في كلمة خلال افتتاح أعمال الجمعية العامة إن المنظمة تعمل على الارتقاء بعملها وتحسين مستوى أدائها وتنفيذ برامج وأنشطة تواكب المستجدات والمتغيرات الاقتصادية الإقليمية والدولية بما يلبي طموحات الدول العربية الأعضاء.
واشار الصقر إلى أن المنظمة حرصت على تنفيذ برامج وأنشطة فنية ذات قيمة مضافة عالية تستجيب لطلبات الدول الأعضاء في مجالات التنمية الصناعية والمواصفات والمقاييس والثروة المعدنية مستندة في ذلك على نتائج قابلة للقياس.
وأضاف أن المنظمة تضع ضمن أولوياتها عند إعداد برامج عملها عددا من الأسس من أهمها العمل بمبدأ المشروعات المتكاملة وتعزيز التعاون المشترك في تنفيذ هذه الفعاليات مع الدول الأعضاء والمنظمات والهيئات الدولية والإقليمية المتخصصة.
وأوضح الصقر أن من أهم البرامج والمبادرات التي نفذتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين خلال الفترة ما بين دورتي الجمعية العامة المبادرة العربية للمعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة وأطلس الصخور الصناعية والبرنامج العربي للحلال والمبادرة العربية للدستور الغذائي وتقرير الصناعة العربية.
وذكر أن هذه البرامج تضمنت كذلك تطوير منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية (Apip online) التي تتضمن حاليا بيانات أكثر من 20 ألف مؤسسة صناعية وتعدينية ومتاجر إلكترونية من أجل إتاحة الفرصة للصناعيين العرب لترويج وتسويق منتجاتهم بالإضافة إلى نظام ذكاء الأعمال لقياس المؤشرات التفاعلية التي تعزز التجارة العربية البينية.
وأضاف أنه قد تم تطوير مشروع منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والشركة السعودية لخدمات التعدين (اسناد).
يذكر أن اجتماع الجمعية العامة على المستوى الوزاري قد شهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين ومنظمات إقليمية ودولية ذات العلاقة بعمل المنظمة كما شهد أيضا إطلاق النسخة الثالثة من منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية. (النهاية) م ر ي / م ع ع